web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الجامعات البريطانية تشهد موجة جديدة من الاحتجاجات لأجل غزة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 02-05-2024 م الساعة 05:05:51 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2085232.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

بعد موجة الاحتجاجات الطلابية دعماً لغزة التي شهدتها عدد من الجامعات البريطانية خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، تعود موجة جديدة من الاحتجاجات الطلابية للظهور هذا الأسبوع، والتي تشمل احتلال مبانٍ داخل الحرم الجامعي، تأثراً بالموجة العالمية التي انطلقت من الجامعات الأميركية أواسط الشهر الماضي.

وشهدت ست من الجامعات البريطانية هي نيوكاسل، ليدز، شيفيلد، مانشستر، غولدسميث، وبريستول، نشاطات داخل الحرم الجامعي، في وقت تستعد جامعات أخرى للانضمام إليها. وأقام الطلاب في جامعة وارويك في كوفنتري معسكراً للاعتصام الأسبوع الماضي. ويطالب طلاب الجامعات البريطانية في حراكهم، جامعاتهم، بالتخلي عن الاستثمار في الشركات التي تزود إسرائيل بالسلاح، إضافة إلى قطع العلاقات مع الجامعات في إسرائيل، بسبب ما ترتكبه من جرائم احتلال في حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزّة.

وكان تركيز الحركة الاحتجاجية في المملكة المتحدة في الأشهر الأخيرة منصباً على المسيرات الحاشدة في لندن ومدن أخرى، حيث احتل الطلاب عدداً من مباني الجامعات ونظموا تظاهرات، لكنها لم تجتذب الاهتمام العالمي كما حصل في الولايات المتحدة. وانحصرت الموجة الأولى في احتلال غرف داخل مباني الجامعات البريطانية، وذلك لحالة الطقس الباردة التي تُصعّب الاعتصام المفتوح في الهواء الطلق وتحت المطر.

وقال ليوي، من جامعة نيوكاسل، لموقع سوشيلست ووركر، إن قرابة 40 طالباً أقاموا أكثر من 20 خيمة وشرفات مراقبة في المعسكر الاحتجاجي. وأضاف "انتهينا من عدم الاستماع إلينا. جامعتنا لديها علاقات مع شركة ليوناردو إيه دي إس وشركة بيرسن إنجينيرينغ التي اشترتها شركة إسرائيلية. حاولنا الاحتجاج وتمرير الاقتراحات منذ أكثر من ستة أشهر، لكن جامعتنا رفضت هذه الاقتراحات لأسباب فنية"، مؤكداً أن الطلاب "يخططون للبقاء خارجاً حتى تسحب جامعتنا الاستثمارات بشكل نهائي".

ويزعم الطلاب أن هذه الشركات هي شركات "دفاع وأمن، وهي مسؤولة عن إنتاج نظام الاستهداف بالليزر لطائرات إف-35 المقاتلة التابعة للجيش الإسرائيلي، والتي تستخدم في الحرب في غزة". فيما أعلنت جامعة يورك في بيان لها، أنها "لم تعد تحتفظ باستثمارات في الشركات التي تصنّع أو تبيع في المقام الأول الأسلحة والمنتجات أو الخدمات المتعلقة بالدفاع". ويبدو أن البيان جاء في أعقاب ضغوط واحتجاجات مطولة من الطلاب والموظفين منذ بداية الحرب في غزة.

وفي السياق، قال نائب رئيس جامعة إيست أنجليا، ديفيد ماغواير، إن "الاحتجاجات في الجامعات البريطانية كانت سلمية بشكل عام"، لكنه وافق على أن أحداثاً مثل تلك التي وقعت في الولايات المتحدة "يمكن أن تحدث هنا"، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا غارديان".

وفي جامعة شيفيلد، أقامت مجموعة "تحالف حرم شيفيلد من أجل فلسطين"، وهو تحالف من الموظفين والطلاب والخريجين من جامعتي شيفيلد وشيفيلد هالام، مخيماً تضامنياً مع الفلسطينيين. وانطلق المخيم بعد انسحاب جماعي من المحاضرات، أعقبته تظاهرة، وعبّر العديد من الطلاب عن استعدادهم للتخييم "إلى أجل غير مسمى".

أمّا في ليدز، فقد شارك الطلاب في إضراب طلابي في يوم العمال، من أجل فلسطين، في وقت أقام طلاب جامعة بريستول معسكراً في حدائق رويال فورت مقابل مجلس الشيوخ. وقال أحد الطلاب ويدعى عيسى، إن الإضراب الأسبوعي للفلسطينيين في الحرم الجامعي يوم الأربعاء "كان أكبر مما كان عليه في الأشهر الأخيرة، كان هناك أكثر من 300 شخص. أعتقد أن الطلاب يشعرون بالإلهام مما يحدث في الولايات المتحدة".

A huge Palestine flag was displayed at the University of Leeds, where Gaza encampment was established to demand divestment from Israel. pic.twitter.com/LIJi46Iqyc

— PALESTINE ONLINE 🇵🇸 (@OnlinePalEng) May 1, 2024

وفي مانشستر، قال الطلاب المنظمون إن 50 طالباً أقاموا معسكراً، مطالبين الجامعة بإنهاء شراكتها مع شركة بي إيه إي سيستمز وشركات الأسلحة الأخرى، و"قطع علاقاتها مع جامعة تل أبيب والجامعة العبرية في القدس، ووقف جميع الأبحاث غير الأخلاقية". وردّ باتريك هاكيت، أمين السجل والسكرتير التنفيذي لجامعة مانشستر، بالقول إن الجامعة "تعترف بحق الطلاب والموظفين في الاحتجاج ضمن القانون"، لكنه أضاف أن "إقامة معسكر في حرم جامعي بالمدينة يشكل مخاوف محتملة تتعلق بالصحة والسلامة، وهو في النهاية عمل غير مصرح به".

#FreePalestine supporters gather at the University of Manchester. Student #protests and encampments are underway nationally in solidarity over the war in Gaza after violent scenes on campuses in the US. #Manchester, UK May 01st 2024 pic.twitter.com/lYKjXIlh43

— Andy Barton (@Andybartonphoto) May 1, 2024

وفي جامعة غولدسميث في لندن، احتج الطلاب داخل المكتبة العامة للجامعة، والتي تكون في هذه الفترة ممتلئة بالطلاب، مع اقتراب نهاية الفصل الدراسي الثاني وفترة الامتحانات. وقاموا باحتلال مساحة داخل المكتبة، وكتبوا على إحدى اللافتات "أغلقوها من أجل فلسطين". ومنذ يوم الثلاثاء يشهد الحرم الجامعي تحركات طلابية مناصرة لغزة.

يذكر أنه ضمن الموجة الأولى من اجتجاجات طلاب الجامعات البريطانية، احتل طلاب غولدسميث مبنى كلية الإعلام، واعتصموا فيه لمدة شهر ونصف.

مشاركة الخبر: الجامعات البريطانية تشهد موجة جديدة من الاحتجاجات لأجل غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حملة المقاطعة بفلسطين تستهجن رفض لجنة برام الله مقاومة الاحتلال بكل ال...

منذُ 54 دقائق

طالبت حملة المقاطعة بفلسطين لجنة مقاطعة في رام الله بالتراجع عن بيان لها تنصل من دعم المقاومة لاستعادة حقوق الشعب...

زوجان يمارسان الرذيلة أمام المسافرين في طائرة على متن رحلة في الصباح ا...

منذُ 1 ساعة

على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية البريطانية صور مسافرون زوجين وهما يمارسان الجنس في رحلة متجهة إلى دبلن عاصمة...

من مفارقات طوفان الأقصى أميركا تستنجد بالسعودية

منذُ 1 ساعة

من مفارقات طوفان الأقصى أميركا تستنجد بالسعودية لا نقاش في هيمنة الولايات المتحدة الأميركية على القرار السعودي...

مقتل أحد قادة كتيبة جنين في غارة إسرائيلية شمالي الضفة الغربية

منذُ 1 ساعة

أعلنت حركة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية ليل الجمعة السبت مقتل أحد قادة كتيبة جنين في...

ذمار وفاة طفلين ووالدتهما جراء إنهيار المنزل على رؤوس ساكنيه بسبب الأم...
منذُ 1 ساعة

توفي طفل وطفلة ووالدتهما جراء إنهيار منزل في إحدى البلدات بمحافظة ذمار جنوب صنعاء...

البيت الأبيض سوليفان يزور السعودية السبت وإسرائيل الأحد
منذُ 1 ساعة

أكد البيت الأبيض الجمعة أن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان سيزور السعودية وإسرائيل لبحث العملية الإسرائيلية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد