web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"مهرجان الصورة".. كاميرا على فلسطين والعراق

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 05-05-2024 م الساعة 01:39:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2087473.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

في عام 2021، أضاء "مهرجان الصورة عمّان"، في دورته التاسعة التي تمحورت حول فلسطين، على قضايا أساسية، مثل جدار الفصل العنصري، وقطاع غزّة الذي تعرّض إلى التدمير خلال أكثر من عدوان صهيوني خلال السنوات الأخيرة، والحياة اليومية تحت الحصار الذي فُرض منذ سبعة عشر عاماً، وحواجز الاحتلال التي تنتشر في مدن الضفة الغربية.

تقدّم الدورة الثانية عشرة من التظاهرة، التي انطلقت فعالياتها مساء الأربعاء الماضي وتتواصل حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري، ستّة وثلاثين معرضاً تتوزّع بين أحد عشر موقعاً في العاصمة الأردنية تحت عنوان "وجود"، بتنظيم من "دارة التصوير".

المهرجان االذي يتضمّن عدداً من ورشات العمل المتقدمة، ولقاءات، وإقامات فنية، ومسابقات متخصّصة، وقراءات في الأعمال المشاركة، خصّص مساحة واسعة لعرض أعمال عدد من المصورين التي التقطت خلال الحرب الإبادية القائمة على غزة. 

في حديثها إلى "العربي الجديد"، تشير منظّمة المهرجان، الفنانة الفوتوغرافية ليندا الخوري، إلى أن ثيمة الوجود تحيل إلى ذلك التساؤل الذي يصيب كل الناس حول وجودهم في العالم وتفاعلهم مع الحياة من حولهم، ودورهم فيها، وعلاقة ذلك مع التغيّرات التي تمسّ البيئة بشكل رئيسي، وكذلك الطعام والروحانيات وارتباطها بالحالة الإنسانية. 

وتوضّح أن التساؤل طرح أفكاراً وولّد تساؤلات أخرى، وكفنانة وباحثة بدأت رحلتها في القراءة والبحث ثم وجهت الدعوات للمشاركين الذي تتطابق أعمالهم مع رؤية المهرجان عبر دعوة مفتوحة للمشاركة من أي مكان، حيث تمّ اختيار أربع عشر عملاً من أصل مئة تقدّمت للمشاركة، بينما نُظّمت بقية المعارض بتنسيق خاص لاستضافة اسم معين، ومنها معرض "أشباح الماضي" الذي انطلق يوم الافتتاح، للمصور الوثائقي مويسس سمان، ويضيء على الاحتلال الأميركي للعراق والتهجير وأزمة انتهاكات حقوق الإنسان وظهور "داعش" وغيرها من الأحداث خلال حوالي عشرين سنة الماضية.

كما وُجهت الدعوة للمصورة الفلسطينية سمر أبو العوف التي تشارك بمعرضها "غزة، الحرب المستمرة"، بالإضافة إلى مشروعها التدريبي الذي ضمّ مجموعة من المصورين في غزة وأقيم قبل العدوان الأسرائيلي، حيث يوثقون في معرض جماعي اللحياة اليومية في القطاع قبل الحرب.

وتلفت الخوري إلى أن موقف الدول الغربية المنحاز للاحتلال الإسرائيلي، دفعها إلى رفض قبول أي تمويل من جهة أجنبية لم تدعُ إلى وقف فوري للحرب على غزّة وإنهاء الإبادة الجماعية، لذلك توجّهت إلى الداعمين المحليين، خلافات للدورات السابقة التي قامت أساساً على الشراكة والتعاون مع جهات دولية، من أجل الحفاظ على مستوى التظاهرة، وتصدير رسالة وموقف لكل الشركاء السابقين الذين لم يتبنوا موقفاً منحازاً للشعب الفلسطيني.

وتعبّر ليندا الخوري في ختام حديثها إلى "العربي الجديد" عن تمنياتها بتغيير سياسة العمل الثقافي في الأردن، خاصة لدى مؤسسات القطاع الخاص لتقديم دعمٍ للثقافة الجادة والفنون البصرية الحديثة، والذي لن يتأتى إلا بتوحيد الفاعلين الثقافيين والضغط من أجل الحصول على الدعم، وتأسيس توجه جديد قائم على استدامة العمل وتطويره.

يُذكر أن "مهرجان الصورة عمّان" انطلقت دورته الأولى عام 2011، وأقيمت دورته الثانية عام 2012 تحت عنوان "الثورة/ التغير"، وتتالت دوراته اللاحقة حول ثيمات "أنا والكبير"، و"معاً"، و"المستقبل"، و"الهوية"، و"مسكن"، و"ترحال"، ليتوقف عام 2020 بسبب جائحة كوورنا، ويُعاد تنظيمه منذ عام 2021 تحت ثيمات ""فلسطين"، و"امتنان"، وجذور".

مشاركة الخبر: "مهرجان الصورة".. كاميرا على فلسطين والعراق على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

علماء الآثار يكتشفون ثكنة عسكرية من زمن الثورة الأمريكية بولاية فرجيني...

منذُ 50 دقائق

اكتشف علماء الآثار في ولاية فرجينيا ما يعتقد أنه بقايا ثكنة عسكرية من الحرب الثورية بما في ذلك طوب المدخنة وكرات البنادق ...

سوريا تعدم الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين هل كان رأفت الهجان وراء كشفه

منذُ 50 دقائق

في 18 مايو 1965 أعدمت سوريا الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين وذلك بعد 4 سنوات قضاها في دمشق للتجسس لصالح جيش الاحتلال وقد تنوعت ...

بدون أدوية كيف تتحكم في ارتفاع ضغط الدم

منذُ 50 دقائق

ارتفاع ضغط الدم هو مرض شائع يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وغيرها من المشاكل الصحية وغالبا ما تكون...

كيف تؤثر درجات الحرارة المرتفعة على قلبك اعرف طرق الوقاية

منذُ 50 دقائق

مع سطوع الشمس وارتفاع درجات الحرارة تبدأ المخاوف الصحية في التزايد والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة يمكن أن...

نزوح 800 ألف فلسطيني من رفح منذ 6 مايو
منذُ 51 دقائق

أكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا فيليب لازاريني نزوح نحو 800 ألف شخص من...

فيضانات تجتاح جنوب غرب ألمانيا السلطات تجلي مئات السكان شاهد
منذُ 51 دقائق

طالب مكتب الدفاع المدني في زارلاند السكان بأخذ أعلى درجات الحيطة والحذر وتفادي النزول الى أقبية...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد