web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"زرقاء اليمامة": أول عرض أوبرا في السعودية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 05-05-2024 م الساعة 02:50:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2087501.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أسدل الستار على أول عرض أوبرا في السعودية، مساء السبت، وسط إشادات بهذا الظهور الأول على الإطلاق بالبلاد. وعرض "زرقاء اليمامة"، أول أوبرا سعودية والأكبر باللغة العربية، الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، انطلق في 25 إبريل/ نيسان الماضي، وفق بيان سابق للهيئة.

ونقلت هيئة المسرح والفنون الأدائية، عبر حسابها بمنصة إكس، صورا من العرض في ليلته الأخيرة، وعلقت قائلة: "مشاهد وفصول مبهرة حملت القصة لأبعاد فنية جديدة".

ووفق صحيفتي "مكة" و"المدينة" المحليتين: "شهد مركز الملك فهد الثقافي في ملحمة تاريخية عرض أوبرا زرقاء اليمامة". وأوضحا أن الملحمة "تقدم قصة من التراث العربي في عمل أوبرالي سعودي بنكهة عالمية، لتحمل لقب الأكبر باللغة العربية، وكذلك أول إنتاج أوبرالي سعودي".

ولاقى العرض إشادات بمنصات التواصل الاجتماعي، منها ما ذكره الفنان المسرحي السعودي مهند الحارثي عبر حسابه بمنصة إكس: "في ختام عروض أوبرا زرقاء اليمامة والتي أنتجتها بكل احترافية هيئة المسرح أبارك للوطن ولوزير الثقافة بدر بن عبد الله بن فرحان آل سعود"، معربا عن فخره بـ"هذا المنجز التاريخي للثقافة السعودية".

في ختام عروض #أوبرا_زرقاء_اليمامة والتي أنتجتها بكل احترافية #هيئة_المسرح_والفنون_الأدائية
أبارك للوطن ولسمو وزير الثقافة @BadrFAlSaud وللأستاذ @salbazie وفريقه الأسطوري
كما أبارك لمؤلف الأوبرا العبقري @SalehZamanan

عمل سجله التاريخ وسيرويه للأجيال كأول أوبرا سعودية
كلنا فخر… pic.twitter.com/ZguPgLdkoS

— مهند الحارثي | Muhannad Alharthi (@alharthi_mu) May 4, 2024

وبدأ العرض في مركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة الرياض في 25 إبريل/ نيسان الماضي، ويصدح فيه أوبراليون عالميون بالنص العربي "زرقاء اليمامة".

والعرض عبارة عن لوحة فنية درامية، تستنطق التاريخ وتستعيد أحداثا في العصر الجاهلي (ما قبل الإسلام، أي ما قبل القرن السابع الميلادي)، لعنزة بنت لقمان بن عاد، وهي امرأة ذات عيون زرقاء جمعت حدة البصر والبصيرة ولُقبت بـ"زرقاء اليمامة".

وعنزة امرأة حكيمة من قبيلة جديس، أنذرت قومها من غزو وشيك، لكنهم لم يصدقوها واتهموها بالخرف، فباغتهم الأعداء وقضوا عليهم، فباتت قصتها متوارثة يُضرب بها المثل.

وعرض "زرقاء اليمامة" من تأليف الشاعر والكاتب السعودي صالح زمانان، وتأليف الموسيقى للملحن الأسترالي لي برادشو، وإخراج السويسري الإيطالي دانييل فينزي باسكا.

وتهدف هيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية، عبر "زرقاء اليمامة"، إلى التعريف بالتراث الثقافي السعودي والعربي، وتوظيف التراث الموسيقي والاستعراض لرفع إقبال الجمهور على فن الأوبرا.

وتنتشر دور الأوبرا في مدن عربية عديدة، منها القاهرة ودمشق ومسقط ودبي، وتبني السعودية حاليا دار أوبرا على أحدث طراز، في إطار إعادة تطوير منطقة الدرعية التاريخية المدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة "يونسكو".

(الأناضول)

مشاركة الخبر: "زرقاء اليمامة": أول عرض أوبرا في السعودية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مفكرون ومثقفون فتح المتاحف مجانا يعزز الهوية الوطنية ويرسخ مفهوم الوعي...

منذُ 1 دقائق

أجمع مفكرون ومثقفون وشعراء على أن فتح جميع متاحف الآثار على مستوى الجمهورية أبوابها اليوم السبت مجانا من شأنه تعزيز...

أول بورتريه رسمي للملك تشارلز يثير الجدل في عالم الفن

منذُ 1 دقائق

بعد الكشف عن أول صورة رسمية للملك تشارلز الثالث منذ تتويجه انتقد بعض النقاد اللوحة التي استغرق إنجازها الفنان البريطاني ...

ذاكرة اليوم استرداد انطاكية من الصليبيين وميلاد يوسف إدريس

منذُ 1 دقائق

وقعت فى يوم 18 مايو العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم حيث ولد فى مثل هذا اليوم العديد من نجوم الفن والسياسة...

محرر الفيديو PowerDirector v1400 b2405160 - برو

منذُ 1 دقائق

نسخة بريميوم برو تطبيق Movie Maker وتحرير الفيديو مع تأثيرات AI وشاشة خضراء PowerDirector جرب تحرير الفيديو الاحترافي مع أفضل محرر...

جدار يكشف فبركة معركة طاحنة للاحتلال برفح داخل غرفة واحدة شاهد
منذُ 2 دقائق

كشف مقطع نشره جيش الاحتلال فبركة معركة واشتباكات يقومون بها داخل جباليا رغم أنها جرت داخل غرفة واحدة ولم يخرجوا...

سقطرى شركة إماراتية تفصل التيار الكهربائي عن منازل المواطنين
منذُ 2 دقائق

أقدمت شركة إماراتية على قطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في أرخبيل سقطرى الخاضع لسيطرة مليشيا الانتقالي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد