web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

مصر: احتفالات "شم النسيم" تكسر موجة مقاطعة الأسماك

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 06-05-2024 م الساعة 08:35:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2088074.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أقبل المستهلكون في مصر على شراء كميات هائلة من الفسيخ والرنجة (الأسماك المملحة)، خلال الأيام الماضية، استعداداً للاحتفال بأعياد الربيع (شم النسيم). واحتلت الوجبة الشعبية قوائم الطلبات في المراكز التجارية والأسواق الشعبية، رغم ارتفاع الأسعار بمعدل 50% عن نفس المستويات السائدة العام الماضي. 

عرضت سلاسل المحال الشهيرة المنتشرة في الأقاليم والعاصمة سعر كيلوغرام بطارخ الفسيخ البلدي بسعر يبدأ من 1800 جنيه ويصل إلى 2400 جنيه، وفسيخ بحيرة البرلس شمال الدلتا خفيف الملوحة بـ480 جنيهاً، والدمياطي بـ450 جنيهاً، في حين يتراوح سعر الملوحة البلدي التي تأتي من أسوان وجنوب الوادي من 240 إلى 360 جنيهاً (الدولار = نحو 48 جنيهاً).

ترتفع الأسعار في المراكز التجارية والمحال الشهيرة التي تبيع الفسيخ والرنجة المحلية بنحو ضعف القيمة السائدة بالأسوق. وأنهى إقبال المواطنين على شراء الفسيخ والسردين المملح حملة دعمتها جهات رسمية والغرف التجارية لمقاطعة شراء الأسماك، استمرت أسبوعين، لمواجهة غلاء الأسعار.

يقبل المواطنون على تناول الأسماك الطازجة والمملحة بأنواعها عند الظهيرة، بعد إفطار يشمل البيض الملون و"الملانة" الحمص الأخضر، أو الفول الأخضر الطازج. يتشارك الأغنياء والفقراء في الاحتفاء بشم النسيم، إذ يحصل الجميع على إجازة مسجلة على جدران المعابد الفرعونية، وطُبقت مجدداً منذ 100 عام.

يبدي محمد شاهين، أحد الأسماء الشهيرة في تجارة الأسماك المملحة في العاصمة، مخاوفه من تراجع الطلب على الفسيخ، مع ارتفاع أسعار الأسماك وعدم سماح الحكومة باستيراد أنواع أجنبية. يقول شاهين إن الإقبال على شراء الفسيخ في يوم شم النسيم يظل أكبر سوق للطلب على الأسماك المملحة طوال العام، بينما تتراجع معدلات البيع في السنوات الأخيرة، مع تحول الوجبة الشعبية إلى ترفيهية يقبل عليها عشاق الأسماك المملحة في المناسبات الاجتماعية الخاصة، أو عند الاشتياق إليها بشدة.

ويقول محسن الهلوتي، وهو أحد تجار الأسماك النازحين إلى مدينة الجيزة، غرب العاصمة، من مصب فرع النيل بدمياط لـ"العربي الجديد" إن الإقبال على شراء الفسيخ لم يتراجع كثيراً من حيث عدد المستهلكين، لكن تراجع من حيث الكمية، لأن عشاق الفسيخ والسردين لن يتخلوا عن وجبتهم المفضلة. ويشير الهلوتي إلى أنّ ظاهرة الشراء شهدت تغيرا في الطلب.

ويبين وجود تغير في طلب الكميات، حيث كانت العائلات تتجمع لتناول الوجبة الشعبية يوم شم النسيم، فتتعاقد على الشراء مع الباعة، قبل الإجازة بيومين على الأقل، وكانت المشتريات تصل إلى ما بين 5 و10 كيلوغرامات من مختلف الأصناف، بينما الآن يطلب المشترون كميات قليلة، دفعت المحال إلى تجهيز وجبات محدودة تباع بالغرام.

يؤكد الهلوتي أن الرائحة النفاذة للفسيخ والسردين تستدعي تناول الوجبة في الهواء الطلق بالحدائق والأماكن الفسيحة، بينما يفضل الناس حالياً تناولها في بيوتهم صغيرة الحجم، ما يدفعهم للجوء إلى طلب "تشفية" الأسماك المملحة (أي تنظيفها) لتناولها خالية من الأشواك.

انتشرت ظاهرة بيع الوجبة الشعبية بعبوات تبدأ بوزن يتراوح بين 250 غراماً وألف غرام، بعضها ينقع في زيت الطعام أو الزيتون، للحفاظ عليه من التلف السريع وتخفيف حدة الملوحة. ساعدت الوجبات المعبأة في تنشيط مبيعات المحال التي يتوارث أصحابها المهنة والسمعة عن الأجداد، بينما أغلقت أخرى لم تواكب التطورات في صناعة الفسيخ والسردين، التي أضيفت إليها تجارة أسماك الرنجة والأسماك المطهوة طوال العام.

تكتسب العائلات شهرتها من امتداد أصولها من المحافظات الموردة الفسيخَ بأنحاء البلاد، وتأتي مدينة نبروه بالدقهلية وبيلا بكفر الشيخ ورشيد وسط الدلتا على رأس المناطق التي دفعت بعشرات كبار التجار إلى باقي المحافظات، في هذه الصناعة. وتنتشر صناعة الملوحة من الأسماك النيلية بأسوان وسوهاج وأسيوط جنوبي البلاد، حيث تعبأ في صفائح للبيع في العاصمة وما حولها.

ينتشر باعة الفسيخ والسردين في مدينتي الإسكندرية وبورسعيد (شمال)، وأغلبهم من جذور تعود إلى منطقة شمال ووسط الدلتا، ويعانون حاليا من ارتفاع أسعار الأسماك عقب سيطرة شركات الجيش والحكومة على البحيرات والمناطق الساحلية التي كانت توفر لهم أرضا خصبة للمزارع السمكية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار معدات الصيد والسولار والنقل والكهرباء، ما يجبرهم على تحويل جزء من الزيادة في التكاليف في فواتير الشراء إلى المستهلك الأخير.

مشاركة الخبر: مصر: احتفالات "شم النسيم" تكسر موجة مقاطعة الأسماك على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

شاهد الجمالية فى القرن التاسع عشر بريشة الفنان الاسكتلندى روبرت هاى

منذُ 49 دقائق

نتوقف اليوم ضمن سلسلة لوحات الأجانب في مصر مع لوحة من لوحات الفنان الاسكتلندى روبرت هاى والتي تجسد حى الجمالية ويظهر فى...

مش قادر تمسك القلم وكركبة بطن أعراض طبيعية لقلق الامتحانات إزاى تتعامل...

منذُ 49 دقائق

قلق الامتحانات من المشاكل الشائعة بين الطلبة في كل المراحل الدراسية وقد انطلقت اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية في...

هل من الآمن استهلاك الحليب والبيض معا اعرف حقيقة ذلك

منذُ 49 دقائق

يعد استهلاك البروتين مهم لإصلاح الأنسجة وبناء العضلات والحفاظ على قوة العظام كما أنه يساهم في صنع الإنزيمات التي تساعد...

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد

منذُ 49 دقائق

سعر الريال السعودي أمام الجنيه اليوم الأحد نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الريال السعودى فى مصر اليوم الأحد سعر...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد
منذُ 49 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الأحد سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الأحد
منذُ 49 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم الأحد سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15306...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد