web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بلينكن يتهم مواقع التواصل بالتأثير على السردية الإسرائيلية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 06-05-2024 م الساعة 03:48:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2088404.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

انتقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ما اعتبره مسؤولية مواقع التواصل الاجتماعي تجاه التأثير سلباً على السردية الإسرائيلية التي بنى عليها الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، وذلك بالرغم من انحياز خوارزميات مواقع التواصل للاحتلال، وبالتزامن مع جهود أميركية على أعلى مستوى لحظر "تيك توك" في الولايات المتحدة.

وجاءت انتقادات بلينكن في منتدى سيدونا 2024، الذي ينظمه معهد ماكين في سيدونا بولاية أريزونا، بين الوزير بلينكن والسيناتور الأميركي ميت رومني، حيث سأل النائب الجمهوري كبير الدبلوماسيين عن سبب ما ادعى أنه "فظاعة العلاقات العامة" ضد إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، متسائلاً: "لماذا اختفت حماس من حيث التصور العام؟"، مضيفاً: "هناك عرض على الطاولة لوقف إطلاق النار، ومع ذلك فإن العالم يصرخ بشأن إسرائيل"، بحسب ادعاءاته.

ورد بلينكن بأن جزءاً من سبب هذه الديناميكية هو البيئة الإعلامية المتغيرة، حيث لم يعد الناس يقرؤون جميعاً من نفس مصادر الأخبار التي اعتبرها "موثوقة"، وبدلاً من ذلك، يتعرفون على الأحداث الجارية من خلال قنوات التواصل الاجتماعي، التي وصفها بالفوضوية. ويشير هنا عند الحديث عن الصحافة "الموثوقة" إلى الإعلام الأميركي الذي أظهر انحيازاً ضد الغزيين منذ أول لحظات العدوان، نازعاً الإنسانية من الفلسطينيين ومبرّراً العدوان ضدهم.

وأضاف بلينكن: "وبالطبع فإن الطريقة التي جرى بها ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي هيمنت على السرد. لديك بيئة وسائل التواصل الاجتماعي، بيئة يضيع فيها السياق والتاريخ والحقائق وتهيمن العاطفة وتأثير الصور. لا يمكننا استبعاد ذلك، لكنني أعتقد أن له أيضاً تأثيراً صعباً للغاية على السردية". وطبعاً اغتنم رومني الفرصة واصفاً كلام بلينكن بأن السبب وراء "وجود مثل هذا الدعم الساحق لنا لاحتمال إغلاق تيك توك".

السردية الإسرائيلية في مواقع التواصل

التأثير سلباً على السردية الإسرائيلية هي أبعد ما يمكن أن تُتّهم به مواقع التواصل الاجتماعي، التي أكدت تقارير كثيرة انحياز خوارزميتها لإسرائيل حتى وهي تشن عدواناً خلّف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة ودماراً هائلاً، ورغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فوراً، ومثول إسرائيل للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية".

واتهمت منظمات عدة، بينها "هيومن رايتس ووتش"، شركة ميتا بأنها تعمل على إسكات الأصوات المؤيدة للفلسطينيين على منصتيها "فيسبوك" و"إنستغرام". حتى مجلس الرقابة في "ميتا" انتقد الشركة لإزالتها منشورات تظهر المعاناة الإنسانية في غزة. وكشفت دراسة أجريت عام 2021، بتكليف من "ميتا" نفسها، أن نهجها كان له "تأثير سلبي على حقوق الإنسان" بالنسبة للفلسطينيين والمستخدمين الناطقين بالعربية.

أما "تيك توك"، الذي ظلّ بمثابة نافذة للمجتمعات الغربية على ما يحدث للغزيين بسبب قيوده الأخف على المحتوى الفلسطيني بالمقارنة مع المنصات الأميركية، فقد اعتمد الكونغرس الأميركي قانوناً يطالبه بقطع علاقاته مع شركته الأم بايتدانس الصينية، أو مواجهة حظره في الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن على الفور أنه سيوقع النص الذي أقره الكونغرس.

وساعدت الضغوط التي مارسها اللوبي الصهيوني في أميركا على تسريع خطوات إقرار قانون حظر "تيك توك"، إذ تسرّب تسجيل لرئيس رابطة مكافحة التشهير الصهيونية جوناثان غرينبلات، يقول فيه: "لدينا حقاً مشكلة تيك توك". وأحد المانحين الرئيسيين لعضو الكونغرس الجمهوري الذي قدّم مشروع قانون حظر "تيك توك" مايك غالاغر يمثّل لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (إيباك)، أبرز جماعة ضغط صهيونية في الولايات المتحدة الأميركية.

مشاركة الخبر: بلينكن يتهم مواقع التواصل بالتأثير على السردية الإسرائيلية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مناقشة كتالوج عبد الهادى الجزار بحضور محمد سلماوى 29 مايو

منذُ 17 دقائق

تنظم مكتبة الديوان مناقشة لكتالوج عبد الهادى الجزار يوم 29 مايو المقبل في تمام الساعة السابعة مساء بأحد فنادق القاهرة...

استشهاد نجل قائد في القسام بكمين قتل فيه 15 جنديا للاحتلال يثير تفاعلا...

منذُ 18 دقائق

تفاعل نشطاء مع إعلان استشهاد نجل قائد لواء رفح في كتائب القسام بعد تنفيذه كمينا قتل فيه 15 جنديا بحسب ما أعلنت...

الاحتلال يعلن مقتل جنديين بنيران المقاومة في معارك برفح شاهد

منذُ 18 دقائق

أعلن جيش الاحتلال مقتل اثنين من جنود لواء جفعاتي خلال معارك في مدينة رفح جنوب قطاع...

اعتراف إسرائيلي الحملة ضد قناة الجزيرة فاشلة عززت مكانتها الإعلامية

منذُ 18 دقائق

انتقدت أوساط إسرائيلية خطوة إغلاق مكاتب الجزيرة لدى الاحتلال واعتبرتها خطوة تضاف إلى رصيد...

لو هتسافري مع أطفالك في الإجازة 7 أشياء يجب عليك مراعاتها
منذُ 18 دقائق

السفر هو جانب مهم جدا من الحياة حتى عندما يكون أطفالك صغارا جدا لأنهم بغض النظر عن أعمارهم يحبون السفر واستكشاف أماكن...

أنشطة بسيطة تساعد على تطور المعرفي لطفلك بمرحلة ما قبل المدرسة
منذُ 18 دقائق

إن رعاية التطور المعرفي لطفلك منذ لحظة ولادته تضع الأساس للنجاح الأكاديمي والحياتي له في المستقبل يشار إلى الطريقة التي ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد