web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

طلاب جامعات غزة ينتظرون مبادرات تعليمية عربية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 02:32:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2089953.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

ألحق الدمار الذي خلفته الحرب على غزة أضراراً جسيمة بالبنى التحتية لمؤسسات التعليم العالي، وجعل مستقبل طلاب جامعات غزة في مهب الريح. يناشد الدكتور جهاد حمّاد، رئيس قسم علم الأدوية في كلية الطب والعلوم الحياتية في جامعة "كينغز كوليدج لندن"، الدول العربية التفكير في صياغة مبادرة مشتركة أو أخرى على صعيد الأوطان، لاستيعاب جزء من طلاب وطالبات غزة. 
ويقول إنه "نظراً إلى المعاناة المأساوية التي يعيشها طلاب وطالبات جامعات غزة بسبب تدمير الاحتلال الإسرائيلي كل مؤسسات التعليم العالي، أعتقد أن الحلّ الأكثر منطقية هو استيعاب أكبر عدد ممكن منهم في جامعات بالوطن العربي". ويقترح تنفيذ هذه القضية الإنسانية الملحة عبر التركيز على طلاب كليات الصحة، وهي الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلاج الطبيعي، وأولئك في أقسام الهندسة وعلوم الكيمياء والفيزياء، باعتبار أنه "يصعب استئناف الدراسة والتدريب في هذه الكليات حتى لو توقفت الحرب". 

ويحدد عدد الطلاب والطالبات الذين قد تشملهم المرحلة الأولى من مبادرة الاستيعاب بنحو 30 ألفاً ويستبعد أن يشكلوا ضغطاً كبيراً على المؤسسات الأكاديمية في حال توزعوا على عدد كبير من جامعات البلدان العربية. ويشير حمّاد إلى أنه يعرف أنه يصعب استيعاب جميع طلاب وطالبات الجامعات والكليات والمعاهد في قطاع غزة الذين يتجاوز عددهم 80 ألفاً، لكنه يأمل في حال نجاح الخطوة الأولى من المبادرة أن تمتد لتشمل بقية الطلاب وأولئك الذين يتقدمون لشهادات الماجستير والدكتوراه وآخرين يتابعون تخصّصات نظرية. 
ويقول سامر أبو راس، المسؤول الإعلامي في الشراكة العالمية من أجل التعليم لـ"العربي الجديد": "نشعر بقلق كبير من تدمير الجامعات وتأثيره الكارثي على مستقبل الطلاب وغزة كلها، ونركّز على تزويد الأطفال والشباب، وبينهم المتضرّرون من الهشاشة والصراع، بتعليم جيد، علماً أن التعليم العالي يقع خارج نطاق خبرتنا". 
أمّا الدكتور عماد الإمام، المستشار في الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، فيقول لـ"العربي الجديد": "دعمنا كل جامعات غزة من خلال تمويل مشاريع لتشييد مبانٍ جديدة وشراء مختبرات ومعدات وأنظمة لتوليد الطاقة الشمسية، وتسديد رسوم طلاب، ونحزن لضياع هذه الاستثمارات نتيجة الحرب الحالية، وقصف مباني الجامعات". ويخبر أن الصندوق قدّم، من خلال منظّمات شريكة، قروضاً لطلاب جامعات يدرسون داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها. ويعلّق: "نقدّر قيمة التعليم بشكل كبير باعتباره شرطاً أساسياً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية".
وتعليقاً على اقتراح استيعاب طلاب وطالبات غزة في جامعات بالوطن العربي، والذي يرى خبراء في قطاع التعليم أنه لن يكون فقط مجرد مساهمة في تعليمهم، بل استثماراً في بناء جيل متعلّم، يبدي بعض الطلاب الذين تواصلت معهم "العربي الجديد" حماسهم للفكرة، آملين أن تكون هناك فرصة في تطبيقها. 
تقول آية بسام أبو سعادة، وهي طالبة في السنة الرابعة باختصاص التغذية في جامعة الأزهر، لـ"العربي الجديد": "كان يفترض أن أتخرّج هذه السنة، وهو ما كنت أنتظره بفارغ الصبر، لكنّني وجدت نفسي بلا أي مقدّمات من دون تخرج أو جامعة أو حتى بيت. أتمنى بعد المعاناة والنزوح والجوع والذل أن أحظى بفرصة أخرى، وأن تُمدّ لنا يد المساعدة لمتابعة الدراسة".

وتقول الطالبة في السنة الرابعة بكلية طب الأسنان في جامعة فلسطين بغزة، سارة رأفت السكني، لـ"العربي الجديد: "بعد قصف البيت والجامعة توجّهت عائلتي إلى جنوب القطاع ثم إلى رفح التي غادرنا منها إلى موسكو. لم نستطع الدراسة منذ اندلاع الحرب، ولا نزال نبحث عن طريقة للعودة إلى مقاعد الدراسة، ونناشد أي جهة أن تمنحنا هذا الاستحقاق العلمي كي نستطيع بناء مستقبلنا من أجل تجنّب هدر فرصة التعليم، ونشكر من يساعدنا في تنفيذ هذا الأمر".
أما الطالب في السنة ثالثة بالكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا، فيقول لـ"العربي الجديد": "خرجت بعد 135 يوماً من غزة، ونزحت مع عائلتي بعد قصف منزلنا، من مكان إلى آخر وصولاً إلى مصر. وأنا لا أملك إقامة ولا أعرف أي شيء عن مصيري الدراسي أو المعيشي بعدما دفعت عائلتي كل ما تملكه للخروج من غزة". 
من جهته، يقول الطالب في كلية طب الأسنان بجامعة الأزهر بغزة إبراهيم محسن أبو صقر: "تجعلني معاناتي، باعتباري طالباً، بسبب الحرب والدمار في أمسّ الحاجة لتنفيذ مبادرة استيعاب طلاب غزة في جامعات عربية. وهذه المبادرة ليست مجرد فرصة للتعلم في بيئة آمنة ومستقرة، بل وسيلة لإنقاذ مستقبلي الأكاديمي من الضياع. وتعتبر هذه المبادرة مهمّة لأنها أملي الوحيد لتحقيق حلمي في إكمال دراستي وتخرجي كطبيب أسنان مؤهل".
ويقترح تنفيذ عدد من الخطوات لضمان نجاح المبادرة، منها توفير فرص كي يتقدم طلاب غزة للجامعات العربية عبر برامج لتبادل الطلاب أو المنح الدراسية، وتقديم دعم مالي للطلاب المحتاجين من أجل تغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في الجامعات العربية، إضافة إلى تنفيذ برامج للدعم النفسي والاجتماعي للطلاب المنتقلين من أجل ضمان حسن تكيّفهم مع البيئة الجديدة، وأيضاً إنشاء برامج تعليمية كثيفة لمساعدة الطلاب في تعويض المواد الدراسية التي فقدوها بسبب الحروب والانقطاع عن الدراسة".

وتورد رسالة كتبها الطالب خالد عبد الكريم أسليم، بخط اليد:" أنا طالب سنة أولى طباً بشرياً حصلت على معدّل 99.6 في الثانوية العامة والتحقت بالجامعة الإسلامية، لكن خلال أقل من شهر دُمّرت الجامعة ومنزل عائلتي، وراح مصدر دخلنا. ضاع الحلم والمستقبل". وتقول تالا الغصين: "أدرس طب الأسنان في جامعة فلسطين، وقد أوقفت الحرب حياتي، وأكبر أمنياتي اليوم أن أعيش في منزل بسيط مع عائلتي، وأخرج إلى مكان آمن بعيداً عن القصف من أجل إكمال دراستي".

مشاركة الخبر: طلاب جامعات غزة ينتظرون مبادرات تعليمية عربية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

منذُ 35 دقائق

اختتمت فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بدورته السابعة من تنظيم جاليرى بيكاسو أيست أمس بمشاركة أكثر من 20 فنانا من...

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

منذُ 35 دقائق

حضرت الكاتبة اليابانية الشابة أوتا ستيفاني كانتو لحفل استلامها جائزة يوكيو ميشما اليابانية واحدة من أعرق الجوائز...

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

منذُ 35 دقائق

أصبحت أمراض الكلى مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم ويعد فهم أسباب أمراض الكلى والوقاية منها وإدارتها أمرا بالغ...

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

منذُ 35 دقائق

وجبة الإفطار هي الوقود الحيوي الأول في بداية اليوم تلك الشحنة الأولى التي تتلقاها الأمعاء والتي تؤثر وبشكل مباشر على...

تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
منذُ 35 دقائق

مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام ففي بعض الأحيان لا يعى المريض أن...

حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
منذُ 35 دقائق

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى ولكنها أيضا السبب الرئيسى لإصابات الحبل الشوكى الشديدة لدى...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد