web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

قاض فرنسي يرد شكويين رفعهما حوثيون على بن سلمان وبن زايد

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 08-05-2024 م الساعة 10:10:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2090076.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : الموقع بوست محلية

قاض فرنسي يرد شكويين رفعهما حوثيون على بن سلمان وبن زايد

الموقع بوست - وكالات الاربعاء, 08 مايو, 2024 - 10:10 صباحاً

رفض قاضي تحقيق في باريس شكويين قُدِّمَتا في العاصمة الفرنسية عامي 2018 و2021 تتهمان مسؤولين سعوديين وإماراتيين بارتكاب جرائم حرب وتمويل الإرهاب خلال النزاع في اليمن.

ونقلت وكالة فرانس برس الثلاثاء عن مصدر مقرب من الملف قوله إن كبير قضاة التحقيق في قسم الجرائم ضد الإنسانية في محكمة باريس أصدر في (13 مارس / آذار 2024) أمراً برد دعوى قدمها في نهاية عام 2021 ثمانية يمنيين و"المركز القانوني للحقوق والتنمية" وهو منظمة يمنية غير حكومية تُعتبر مقرَّبة من المتمردين الحوثيين ومقرها في صنعاء.

واستهدفت الشكوى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورؤساء أركان الجيشين آنذاك واتهمتهم بارتكاب جرائم حرب، وتحدثت عن جرائم مختلفة ومنها التعذيب والاختفاء القسري والتآمر الإجرامي الإرهابي وحتى تمويل الإرهاب. واستندت الشكوى إلى وثائق وشهادات وتقارير للأمم المتحدة ومقالات صحافية.

ورفض كبير قضاة القسم المخصص لهذه الجرائم في باريس الشكوى لأسباب إجرائية مرتبطة بعدم أهلية "المركز القانوني للحقوق والتنمية"، واعتبر أيضاً أن بلاده غير متخصصة بملاحقة هذه القضايا.

وستنظر محكمة الاستئناف في باريس في استئناف قُدّم في 22 مارس / آذار 2024 ضد هذا الرفض، كما ستبت في استئناف مقدم ضد قرار آخر لقاضي التحقيق نفسه صدر في 28 ديسمبر / كانون الأول 2024 ويقضي بعدم قبول شكوى أولى قدمها "المركز القانوني للحقوق والتنمية" في عام 2018 وتستهدف الأمير محمد بن سلمان وحده. واعتبر القاضي حينها أن "المركز القانوني للحقوق والتنمية" غير مؤهل للجوء إلى القضاء.

ولم يتسنَّ الحصول على تعليق من السلطات السعودية والإماراتية. وقال محامي المدعين جوزيف بريهام رداً على سؤال من وكالة فرانس برس: "مَضَتْ أكثر من ست سنوات على القضية الأولى، وأكثر من ثلاث سنوات على القضية الثانية من دون أن تتخذ المحاكم قراراً عادلاً بشأن مقبولية الدعوى. بالتأكيد ثمة نقص في الموارد، لكن ربما يوجد عبء سياسي ثقيل أيضا؟".

واندلع النزاع في اليمن في عام 2014 مع سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران على مناطق شاسعة في شمال البلاد بينها العاصمة صنعاء. وفي العام التالي تدخَّلت السعودية -على رأس تحالف عسكري يضم الإمارات دعماً للحكومة اليمنية المعترف بها دولياً- وتفاقم النزاع الذي خلَّف مئات آلاف القتلى.


مشاركة الخبر: قاض فرنسي يرد شكويين رفعهما حوثيون على بن سلمان وبن زايد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

منذُ 39 دقائق

اختتمت فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بدورته السابعة من تنظيم جاليرى بيكاسو أيست أمس بمشاركة أكثر من 20 فنانا من...

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

منذُ 39 دقائق

حضرت الكاتبة اليابانية الشابة أوتا ستيفاني كانتو لحفل استلامها جائزة يوكيو ميشما اليابانية واحدة من أعرق الجوائز...

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

منذُ 39 دقائق

أصبحت أمراض الكلى مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم ويعد فهم أسباب أمراض الكلى والوقاية منها وإدارتها أمرا بالغ...

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

منذُ 39 دقائق

وجبة الإفطار هي الوقود الحيوي الأول في بداية اليوم تلك الشحنة الأولى التي تتلقاها الأمعاء والتي تؤثر وبشكل مباشر على...

تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
منذُ 39 دقائق

مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام ففي بعض الأحيان لا يعى المريض أن...

حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
منذُ 39 دقائق

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى ولكنها أيضا السبب الرئيسى لإصابات الحبل الشوكى الشديدة لدى...

widgets إقراء أيضاً من الموقع بوست محلية