web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

هونغ كونغ تطالب بسحب أنشودة محظورة مؤيدة للديمقراطية عن الإنترنت

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 09-05-2024 م الساعة 12:07:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2091113.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

حظر القضاء في هونغ كونغ أنشودة "المجد لهونغ كونغ"، الأربعاء، بعد أن انتشرت بشكل واسع خلال الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2019، في أول قرار من نوعه منذ إعادة المدينة إلى الصين، كما أنّ السلطات ستطلب سحبها من منصات الإنترنت.

وقال القاضي جيريمي بون في قراره: "نحن مقتنعون بضرورة إصدار أمر قضائي"، بعد طلب الحكومة المحلية منع بث وتأدية الأنشودة. صارت "المجد لهونغ كونغ" أول أنشودة محظورة منذ عودة المستعمرة البريطانية السابقة إلى الصين في عام 1997، وهو إجراء وصفته بكين الأربعاء بأنه "ضروري".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان إن "منع أي شخص من استخدام أو بث هذه الأنشودة... إجراء مشروع وضروري اتخذته (هونغ كونغ) وفاء لواجبها في حماية الأمن القومي"، وذلك خلال مؤتمره الصحافي الدوري في بكين. كذلك، ستطلب السلطات من جميع مشغلي منصات الإنترنت "سحب" هذه الأنشودة كي لا تكون في متناول المستخدمين في هونغ كونغ.

وقال وزير العدل في مدينة هونغ كونغ، بول لام، الأربعاء: "ستتواصل الحكومة مع مقدمي خدمات الإنترنت المعنيين، وتطلب منهم إزالة المحتوى المحدد وفقاً للأمر القضائي".

صارت الأنشودة نشيداً للحركة المؤيدة للديمقراطية في المدينة، بعد نشره لأوّل مرة خلال الاحتجاجات العنيفة في عام 2019، والتي خرج خلالها الملايين إلى الشارع للمطالبة بالحريات السياسية. تتضمن كلماتها شعاراً أصبح مشهورا خلال الاحتجاجات: "حرروا هونغ كونغ، ثورة عصرنا".

وكانت السلطة التنفيذية المحلية قد طلبت في يونيو/ حزيران الماضي إصدار أمر قضائي بحظرها النشيد. لكن في نهاية يوليو/ تموز رفضت المحكمة الابتدائية هذا الأمر، معتبرة أن الحظر من شأنه أن يثير تساؤلات جدية حول حرية التعبير، وأن الأمر القضائي لن يكون له "أي فائدة حقيقية".

الأنشودة سلاح لمحتجي هونغ كونغ

كان رأي محكمة الاستئناف مغايراً الأربعاء، وكتب القاضي بون: "أراد مؤلف الأنشودة أن يجعلها سلاحاً وهذا ما أصبحت عليه". أضافت: "كانت حافزاً لإثارة الاحتجاجات العنيفة التي تشهدها هونغ كونغ منذ عام 2019. إنها مصدر قوي لإثارة المشاعر بين فئات معينة من المجتمع"، معتبراً أن الأنشودة ترمي "لتبرير" الاحتجاجات.

ورأت المحكمة أن أمراً قضائياً مدنياً كان ضرورياً لأن "القانون الجنائي وحده لا يحقق هدف المصلحة العامة المتمثل في حماية الأمن القومي".

في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أثار القضاة مسألة العواقب المحتملة لأمر قضائي على مقدمي خدمات الإنترنت، وكان مسؤولون محليون قد طالبوا شركات التكنولوجيا العملاقة، مثل "غوغل" بسحب الهتافات المؤيدة للديمقراطية من نتائج البحث ومنصات الفيديو لكنهم ووجهوا بالرفض.

في مارس/ آذار 2023 قالت "غوغل" إنها تلقت طلباً من سلطات هونغ كونغ لسحب مقطعي فيديو على موقع يوتيوب يظهران تأدية الأنشودة عن طريق الخطأ خلال مسابقة رياضية بدلاً من النشيد الوطني الصيني. بحسب الشرطة، يشكل ذلك إهانة للنشيد الوطني، لكن الشركة لم تقم بحذف المحتوى. ووفقاً لحكم محكمة الاستئناف، الأربعاء، كان الأمر القضائي "ضرورياً" لأن منصات مثل "غوغل"، "أشارت إلى أنها مستعدة للامتثال لطلب الحكومة إذا كان هناك قرار قضائي".

ووصفت مديرة منظمة العفو الدولية للصين، سارة بروكس، الحظر بأنه "سخيف" و"خطير"، قائلةً إنه يمثل "هجوماً غير مقبول على حرية التعبير لشعب هونغ كونغ". كما رأت فيه "دليلاً مقلقاً على عدم احترام السلطات المتزايد لحقوق الإنسان".

وكانت الحكومة المحلية في هونغ كونغ قد اعتقلت أكثر من 290 شخصاً ووجهت اتهامات إلى 174، أدين من بينهم 114 مواطناً، معظمهم من السياسيين والناشطين والصحافيين المؤيدين للديمقراطية، منذ دخول قانون الأمن القومي في هونغ كونغ حيز التنفيذ عام 2020، وتم تعزيزه بنص ثان صدر في مارس الماضي.

(فرانس برس)

مشاركة الخبر: هونغ كونغ تطالب بسحب أنشودة محظورة مؤيدة للديمقراطية عن الإنترنت على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

رئيس فلسطين يعزى فى وفاة الرئيس الإيرانى ووزير خارجيته

منذُ 25 دقائق

قدم الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم الاثنين أحر التعازى والمواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية حكومة وشعبا فى وفاة...

مدبولي يستقل عربات المترو بين محطتي جامعة القاهرة والتوفيقية

منذُ 25 دقائق

عقب تفقده صباح اليوم أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق توجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس...

أونروا نزوح 810 آلاف فلسطيني من رفح جراء هجمات إسرائيل لا مكان آمنا

منذُ 27 دقائق

قالت الوكالة الأممية في تدوينة عبر حسابها في منصة إكس تويتر سابقا إن النزوح مستمر في غزة وتفيد التقديرات بأن أكثر من 810...

الموقف الفلسطيني المبدئي والواقعي العملي

منذُ 27 دقائق

أما بعد 1971 فبدأت الضغوط الدولية السوفييتية خصوصا تطالب الفلسطينيين بأن يكونوا واقعيين وعمليين بتنازل عن ثابت التحرير...

غارات إسرائيلية على مواقع بجنوب لبنان وحزب الله يستهدف جيش الاحتلال
منذُ 27 دقائق

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان إن طائراته الحربية أغارت خلال ساعات الليل على أهداف تابعة لحزب الله في جنوب...

احتجاجات حاشدة لسائقي الشاحنات في أوكرانيا ما علاقة التعبئة الجديدة
منذُ 27 دقائق

يلغي القانون الجديد التأجيل بالنسبة للحاصلين على التعليم العالي...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد