web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

تحذير من "إبادة جديدة" بعد إغلاق معابر غزة ومنع الدواء والوقود

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 09-05-2024 م الساعة 02:51:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2091192.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي بدأ بتنفيذ إبادة جماعية جديدة، من خلال إغلاق معابر غزة ومنع الدخول والخروج منها، خاصة سفر الجرحى والمرضى ودخول مساعدات الأدوية والمستلزمات الطبية وشاحنات الطعام والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات.

وقالت الوزارة، في تصريح صحافي: "نفقد كل ساعة بعض الجرحى من الكشوفات السابقة، والتي كانت تنتظر السفر للدول المجاورة، ولكن سيطرة الاحتلال على المعبر وإغلاقه حالت دون سفرهم"، في إشارة إلى إغلاق معابر غزة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بعد سيطرته على معبر رفح وإغلاق معبر كرم أبوسالم.

 وشددت الوزارة على أن الجرحى والمرضى "يعانون من موت بطيء لعدم وجود علاج ومستلزمات ولا إمكانية سفرهم". وأفادت أيضا بإيقاف مركز غسيل الكلى الوحيد في محافظة رفح عن العمل بسبب القصف وتهديد الاحتلال.

وتابعت الوزارة أن "كشوفات الجرحى والمرضى تضمنت جميع الفئات العمرية، خاصة مرضى الأورام وزراعة الكبد وزراعة الكلى التي لم تستطع السفر بسبب إغلاق المعبر من قبل الاحتلال الصهيوني". وأطلقت صحة غزة مناشدة عاجلة وإنسانية بالضغط والعمل العاجل لإنقاذ أرواح المرضى والجرحى وإنهاء إغلاق معابر غزة والسماح دخول الشاحنات الطبية والإغاثية اللازمة للمستشفيات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت، أمس الأربعاء، من نفاد الوقود في مستشفيات رفح بعد ثلاثة أيام، بسبب إغلاق معابر غزة الحدودية، مما يعيق العمليات الطبية والإنسانية بالمنطقة. وقال مدير المنظمة الأممية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، على "إكس": "إن مستشفيات رفح في جنوب غزة قد تتوقف خدماتها خلال 3 أيام بعد نفاد الوقود".

One of the three hospitals in Rafah, Al-Najjar, is no longer functioning due to the ongoing hostilities in its vicinity and the military operation in Rafah.

The closure of the border crossing continues to prevent the UN from bringing fuel. Without fuel all humanitarian…

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) May 8, 2024

وأضاف غيبريسوس: "أحد المستشفيات الثلاثة في رفح وهو مستشفى النجار خرج عن الخدمة بسبب القتال الدائر في محيطه والعملية العسكرية في رفح". وتابع "لا يزال إغلاق المعبر الحدودي يمنع الأمم المتحدة من إدخال الوقود ومن دونه ستتوقف جميع العمليات الإنسانية، لم يتبقَّ من الوقود لدى مستشفيات رفح سوى ما يكفي لثلاثة أيام فقط، ما يعني أن الخدمات قد تتوقف قريباً".

مستشفيات رفح بلا وقود بعد إغلاق معابر غزة

وأكد في مؤتمر صحافي للمنظمة أن "الوقود الذي توقعنا السماح بدخوله اليوم لم يسمح له بالدخول". وأفاد: "في حين تحتاج العمليات الإنسانية الضعيفة إلى توسيع نطاقها بشكل عاجل، فإن عملية رفح العسكرية تحد بشكل أكبر من قدرتنا على الوصول إلى آلاف الأشخاص الذين يعيشون في ظروف مزرية، من دون طعام، ومن دون مرافق للصرف الصحي، ومن دون خدمات صحية، ومن دون أمن كافٍ".

من جانبه، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية ريك بيبركورن إنه من الضروري إدخال الوقود، مؤكدا "بدون وقود، تتوقف جميع العمليات الإنسانية، بما في ذلك عمليات المستشفيات".

ويستخدم الوقود خصوصاً لتشغيل المولدات التي تزود المستشفيات بالكهرباء الضرورية لتستمر في عملها. وبحسب وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لم يدخل أي وقود أو مساعدات إلى قطاع غزة الأربعاء.

وبحسب بيبركورن، فإن أي تصعيد في الأعمال العدائية يمنع بسرعة كبيرة وصول المرضى أو الفرق الطبية إلى المستشفيات. وأضاف أن الجهود الإنسانية "لن تمنع الوفيات وحالات المرض الزائدة التي نتوقعها في حالة حدوث توغل واسع النطاق".

ورأى مدير الطوارئ في منظمة الصحة العالمية مايكل راين أن التوغل الإسرائيلي في رفح لا يمكن وصفه بأنه عملية عسكرية محدودة، إذا كان "الفصل الأول من هذا الهجوم هو قطع شريان الحياة عن 2.5 مليون شخص في غزة"، في إشارة إلى المعابر المغلقة جنوب القطاع.

وتابع "وقف الوقود، والغذاء، ووقف الدواء من المصدر على الحدود (..) أنا لا أسمي ذلك تقييدا. بل أسمي ذلك إعادة فرض حصار كامل".

وبزعم أنها "المعقل الأخير لحركة حماس"، تُصر إسرائيل على اجتياح رفح، رغم تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات كارثية؛ لوجود نحو 1.5 مليون فلسطيني في المدينة، بينهم 1.4 مليون نازح.

( العربي الجديد، أسوشييتد برس، فرانس برس)

مشاركة الخبر: تحذير من "إبادة جديدة" بعد إغلاق معابر غزة ومنع الدواء والوقود على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزيرة البيئة تعقد اجتماع موسع مع ممثلو عدد من شركات الأسمنت لبحث فرص ا...

منذُ 52 دقائق

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة اجتماعا موسعا مع ممثلى عدد من شركات الأسمنت لبحث فرص استثمار الشركات فى مجال...

البنك المركزي يطرح اليوم عطاءي سندات خزانة بقيمة 9 مليارات جنيه

منذُ 52 دقائق

يطرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية اليوم الاثنين عطاءي سندات خزانة بقيمة 9 مليارات جنيه الأول بقيمة 5...

مكياج ناعم يلائم حفل التخرج بأسلوب خبراء النجمات

منذُ 53 دقائق

مكياج ناعم يلائم حفل التخرج بأسلوب خبراء النجمات مكياج ناعم يلائم حفل التخرج بأسلوب خبراء...

تسريحة الكعكة تسيطر على إطلالات نجمات مهرجان كان السينمائي بيومه الساد...

منذُ 53 دقائق

تسريحة الكعكة تسيطر على إطلالات نجمات مهرجان كان السينمائي بيومه...

مقتل طبيب أمريكي داخل سجون نظام الأسد ومطالبات بتحقيق العدالة
منذُ 53 دقائق

كان مجد 59 عاما يدير منظمة غير ربحية في لبنان لمساعدة اللاجئين على التعامل مع الصدمات قبل أن يتوجه في عام 2017 إلى سوريا من...

خامنئي يعلن الحداد في إيران ومخبر يتولى السلطة التنفيذية رسميا
منذُ 53 دقائق

أعلن مرشد الجمهورية الإيرانية الإسلامية علي خامنئي الحداد خمسة أيام في البلاد إثر مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد