web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"أونروا": نزوح 150 ألف فلسطيني من رفح بحثاً عن الأمان

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 11-05-2024 م الساعة 02:42:33 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2092843.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قدّرت الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) نزوح 150 ألف فلسطيني من مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل بالمدينة، متجاهلة كل التحذيرات الدولية.

وقالت "أونروا" في تدوينة نشرتها على منصة إكس اليوم السبت: "تشير التقديرات إلى أن 150 ألف شخص فرّوا من رفح منذ يوم الاثنين بحثاً عن الأمان المفقود". وأضافت أنّ "ما لا يقل عن 300 ألف شخص تأثروا بأوامر الإخلاء، حيث تتلقى مناطق أخرى من قطاع غزة اليوم أوامر إخلاء جديدة إلى المركز، في كل من رفح في الجنوب وجباليا في الشمال". 

At least 300,000 people affected as further areas across #GazaStrip receive new evacuation orders today, both towards central #Rafah in the south AND #Jabalia in north #Gaza@UNRWA estimates 150,000 people have now fled #Rafah since Monday, looking for safety where there's none. pic.twitter.com/9UNfo6b0rW

— UNRWA (@UNRWA) May 11, 2024

وأفادت لويز ووتريدج، من قسم الإعلام والتواصل في "أونروا"، في تدوينة على "إكس": " في كل مكان تنظرون إليه غرب رفح هذا الصباح، تشاهدون حزم العائلات أمتعتها والشوارع خالية إلى حد كبير".

Everywhere you look now in west #Rafah this morning, families are packing up. Streets are significantly emptier; @unrwa estimates 150,000 people have now fled Rafah.

New areas have been issued evacuation orders towards central #Rafah in south #Gaza AND #Jabalia in North #Gaza pic.twitter.com/bolQsVQSJL

— Louise Wateridge (@UNWateridge) May 11, 2024

اجتياح رفح: لا مأوى لمئات النازحين

ولا يوجد أي مأوى لمئات الآلاف من الفلسطينيين الذين يقطنون في المناطق التي طالب جيش الاحتلال الإسرائيلي بإخلائها شمالي القطاع، فمناطق غربي المدينة كانت قوات الاحتلال قد دمرتها بشكل كامل في عملياتها العسكرية منذ بداية الحرب قبل سبعة أشهر.

ووسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي هجماته البرية والجوية، السبت، بشكل متزامن في جميع محافظات قطاع غزة، بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة في شمال القطاع ووسط مدينة رفح (جنوب) وتوغله في جنوب مدينة غزة وشرق خانيونس (جنوب)، إضافة لتنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع. ورغم التحذيرات الدولية المتصاعدة تجاه توسيع عملياته في مدينة رفح، دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي، صباح السبت، لتهجير سكان أحياء في قلب المدينة بشكل فوري، ليوسع بذلك عملياته التي بدأت الاثنين في شرق المدينة.

وطالب، في بيان، أيضاً سكان ونازحي مناطق واسعة في شمال قطاع غزة بإخلائها والتوجه إلى غرب مدينة غزة. ويدفع جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو تجميع نازحي رفح في منطقة المواصي الواقعة على الشريط الساحلي للبحر المتوسط، وتمتد على مسافة 12 كيلومتراً وبعمق كيلومتر واحد، من دير البلح شمالا، مروراً بمحافظة خانيونس جنوباً، وحتى بدايات رفح أقصى الجنوب.

وتعد المنطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية وشبكات صرف صحي وخطوط كهرباء وشبكات اتصالات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

إغلاق معبر رفح لليوم الخامس: إنذار بكارثة إنسانية

من جهتها، حذرت حركة حماس، السبت، من تداعيات سيطرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على معبر رفح وإغلاقه لليوم الخامس، ما "ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء قطاع غزة المحاصر". وقالت، في بيان نشر على منصة تليغرام، إنّ السيطرة على المعبر وإغلاقه "تسببا بتعطيل وصول المساعدات الإنسانية والطبية لشعبنا الفلسطيني في ظل استمرار العدوان، إضافة لتوقف خروج الجرحى لتلقي العلاج في الخارج".

وأضافت أنّ هذا "ينذر بكارثة إنسانية وتفاقم لحالة المجاعة في كافة أنحاء القطاع المحاصر، يتحمل الاحتلال الصهيوني، الذي يُمعن في جريمة الإبادة وحرب التجويع والتطهير العرقي، المسؤولية الكاملة عنها". وطالبت الحركة "المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسساتها بالتحرك العاجل لوقف هذه الكارثة الإنسانية، في ظل تصاعد الهجوم الصهيوني الإجرامي على رفح". ودعت إلى "اتخاذ ما يلزم من إجراءات تجبر الاحتلال الصهيوني على وقف عدوانه، وعلى الانسحاب من المعبر، وإعادة فتحه وتسهيل وصول الإمدادات الإغاثية والطبية الطارئة لشعبنا المحاصر".

وأمس، حذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) من أنّ الأوضاع في غزة وصلت إلى مستويات طوارئ غير مسبوقة، بعد اجتياح الاحتلال رفح، آخر ملاذ للنازحين، وإغلاقه معبر رفح.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً  مدمرة على غزة وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين. وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف القتال فوراً، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني في غزة.

(العربي الجديد، الأناضول، فرانس برس)

مشاركة الخبر: "أونروا": نزوح 150 ألف فلسطيني من رفح بحثاً عن الأمان على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جلسة بـ Caisec 24 تؤكد دراسة الأسواق وتحديد القطاعات المستهدفة أهم خط...

منذُ 51 دقائق

هل تعطل الأساليب التقليدية الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني هذا ما تم مناقشته ضمن جلسات مؤتمر أمن المعلومات...

خبراء يبحثون في Caisec 24 تحديات تطبيق الهوية الرقمية في مصر

منذُ 51 دقائق

ناقشت جلسة الهوية الرقمية ومنهج EKYC اعرف عميلك وتحديات التطبيق ضمن فاعليات مؤتمر أمن المعلومات والامن السيبراني Caisec 24...

حالة الطقس غدا ودرجات الحرارة المتوقعة في القاهرة والمحافظات

منذُ 51 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غد الأربعاء استمرار الموجة شديدة الحرارة على جميع الأنحاء ويسود طقس شديد الحرارة...

روسيا تعلن مقتل 1550 جنديا أوكرانيا وتسقط طائرة حربية خلال 24 ساعة

منذُ 51 دقائق

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن قواتها كبدت الجيش الأوكراني نحو 1550 جندي بالإضافة إلى إسقاطها طائرة حربية و41 مسيرة...

ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 36550
منذُ 52 دقائق

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 36550 شهيدا و82959...

استكمال ترتيبات فتح طريق البيضاء - الجوبة - مدينة مأرب
منذُ 52 دقائق

استكمال ترتيبات فتح طريق البيضاء...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد