web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

أنباء استلام القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة ترفع سعر الجنيه المصري

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 14-05-2024 م الساعة 04:50:03 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2094840.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شهدت الأسواق تذبذباً في سعر صرف  الدولار والعملات الصعبة في اتجاه هبوطي مفاجئ إثر تسريب معلومات عن تلقي البنك المركزي المصري 20 مليار دولار قيمة القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة من الإمارات. 

وتعرّض سعر صرف الدولار لتراجع مفاجئ في شاشات التداول بالبنك المركزي، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، أمام الجنيه لينزل من سعر 47.120 جنيهاً للدولار المعلن في ساعات الصباح الأولى، كمؤشر لأسعار العملة في البنوك، ليكسر المستوى السائد خلال الأسابيع الماضية، ليصل إلى 46.90 جنيهاً. 

وقال مصدر مصرفي إن التراجع غير المعتاد للدولار في أثناء الدوام بالبنك المركزي، يشير إلى وجود تدفقات نقدية جديدة وصلت بالفعل إلى خزينة البنك المركزي ظهر أثره المباشر على تراجع سعر الدولار في التعاملات المسائية بالبنوك وشركات الصرافة وسوق الذهب. 

وأوضح المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن التداول على الدولار ظل مستقراً عند معدلاته اليومية من الشركات والأفراد وفقاً لجدول أولويات التمويل المحددة للموردين من قبل الحكومة والنظم الداخلية التي تتخذها إدارات البنوك وفقاً للسيولة المتوافرة من النقد الأجنبي واحتياجات العملاء. 

وأبدى مصدر بنكي آخر تحفظه على وجود علاقة بين تراجع الدولار في البنوك مساء الثلاثاء، ووصول الدفعة الثانية، هي قسط من صفقة رأس الحكمة من الصندوق السيادي الإماراتي، وهي الصفقة التي تمت مطلع مارس/ آذار الماضي، داعياً البنك المركزي إلى سرعة الإفصاح عمّا لديه من معلومات عن وصول المبلغ من عدمه خلال 48 ساعة من إرسالها من الجانب الإماراتي، لتحقيق الشفافية ومنع المضاربات على العملات دون سند من الواقع أو معلومات زائفة. 

ويشهد الدولار تراجعاً يومياً طفيفاً مقابل الجنيه، في وتيرة مستمرة منذ أسبوعين يربطها محللون بتراجع الطلب على الدولار من كبار الموردين والجهات الحكومية وانتهاء الاستعدادات لموسم الحج واستمرار الشركات في حالة الركود مع وجود مخاوف من شراء مخزون جديد مع انخفاض معدلات الطلب من جانب المستهلكين. 

موعد القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة 

وقال مصدر بنكي ثالث لـ"العربي الجديد" إن اتفاق الحكومة مع الصندوق السيادي الإماراتي يقضي بتسليم 20 مليار دولار من قيمة القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة في 30 إبريل/ نيسان الماضي، مؤكداً أن الحد الأقصى المسموح به لسداد القيمة يوم 22 مايو الجاري، ليكون في حوزة البنك المركزي وفورات نقدية بالدولار تمكنه من تخفيف الضغط على الجنيه وسد احتياجات البنوك والحكومة من تمويلات بالدولار بما يساهم في اتخاذ لجنة السياسات النقدية التي ستجتمع يوم الخميس الأخير من مايو/أيار الجاري، لتثبيت سعر الفائدة للحد من زيادة معدلات التضخم. 

من جانبه، توقع خبير التمويل والاستثمار وائل النحاس أن تظهر الآثار المباشرة لوصول القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة والمقدرة بـ 20 مليار دولار خلال ساعات، حيث سيتجه البنك المركزي مباشرة لتوجيه نحو 6 مليارات دولار في أدوات دين حكومية بالجنيه ليساهم في تحسين قيمته مقابل العملات الصعبة بما يدفع الدولار إلى مزيد من التراجع وبث التفاؤل في الاقتصاد والثقة بالجنيه، بما يعضد دور البنك المركزي في توجهه نحو خفض أو تثبت سعر الفائدة على الأقل خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المرتقبة بعد 10 أيام. 

وأكد النحاس في تصريحات لـ"العربي الجديد" أن انضباط مواعيد صرف قيمة صفقة رأس الحكمة يبين رغبة البنك المركزي في الضغط على الدولار لينزل عند مستوى ما بين 44 ــ 46 جنيهاً قبل بداية العام المالي 2024-2025، مشيراً إلى أن بحث الحكومة عن توقيع المزيد من هذه النوعية من الصفقات بما يضمن لها النزول بقيمة الدولار عند مستويات 40 جنيهاً، باعتبارها تسير على النهج نفسه المستمر منذ سنوات في علاج التضخم باستخدام الوفرة من العملة الصعبة والتشدد النقدي في حل أزمة سعر الصرف وتوفير السيولة للبنوك والموردين ومجتمع الأعمال.  

مشاركة الخبر: أنباء استلام القسط الثاني من صفقة رأس الحكمة ترفع سعر الجنيه المصري على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

باحث إسرائيلي لهذا السبب تجاوز بايدن نتنياهو وكشف عن تفاصيل الصفقة

منذُ 10 دقائق

أشار الكاتب إلى أن بايدن كشف عن خطة نتنياهو للإفراج التدريجي عن المختطفين ووقع في فخ البرقيات التي قدمها بنفسه وفاجأ هذا ...

رئيس صرب البوسنة الغرب يضغط علينا يوميا حتى نفرض عقوبات على روسيا

منذُ 57 دقائق

صرح رئيس جمهورية صرب البوسنة صربسكا ميلوراد دوديك اليوم الاثنين بأن الغرب يضغط يوميا على جمهورية صرب البوسنة والهرسك...

السودان مرة أخرى عن المأساة الإنسانية

منذُ 1 ساعة

الشفيع خضر سعيد يكتب مأساة السودان الإنسانية لم تعدم التشخيص وسبر غور كل جوانبها وتقاطعاتها كما لم تعدم التوصيات...

قرار إدانة ترامب والانتخابات المقبلة

منذُ 1 ساعة

صادق الطائي يكتب تعني إدانة ترامب أيضا أن التهم الموجهة إليه ستجعله يعاقب عليها بغرامة مالية قد تصل إلى خمسة آلاف دولار...

مظاهرات حاشدة في السويد وفرنسا دعما لغزة ورفضا للعدوان الإسرائيلي شاهد...
منذُ 1 ساعة

تظاهر المئات من مناصري فلسطين الأحد في العاصمة السويدية ستوكهولم حيث تجمعوا في ميدان أودن بلان للتعبير عن تضامنهم مع...

241 يوما من العدوان | قصف عنيف على غزة والاحتلال يبحث صفقة التبادل
منذُ 1 ساعة

يواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه الوحشي على قطاع غزة لليوم ال241 على التوالي في حين تضاربت الأنباء حول تعامل قادة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد