web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"رسومات" نديم كوفي.. سيمياء الكتابة العربية

تم نشره منذُ 3 اسبوع،بتاريخ: 15-05-2024 م الساعة 11:01:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2096132.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تُشكّل اللغة المخزون البصري والجمالي الذي يعود إليه الفنان العراقي نديم كوفي (1962) في أعماله، من خلال قراءة معمّقة في حضورها كصورة خلال التراث العربي، حيث يتتبّع تطوّر هذا الحضور فلسفياً من خلال الرسم والحروفيات وصولاً إلى اللحظة المعاصرة. 

وفي التعامل مع الحرف، استفاد كوفي من دراسته لحقول فنّية متعدّدة؛ الحفر والطباعة والنحت، والتصميم الغرافيكي، في محاولة لتقديم معادل موضوعي للكتابة عبر أعماله الطباعية أو الرسم بالزيت أو توظيف الصورة الفوتوغرافية والورق والحرير والأحبار وغيرها.

عند السادسة من مساء غدٍ الخميس، يفتتح في "غاليري P21" بلندن معرض نديم كوفي الذي يحمل عنوان "كتابة رسومات نديم"، ويتواصل حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، بتنسيق من المعمارية الليبية نجلاء العجيلي.

يكرّس الفنان معنى جديداً للحرف يبتعد تماماً عن حضوره اللغوي، في تركيز على بعده السيميائي كعلامة بصرية لا ترتبط بأية دلالة سابقة، لكن صورتها اللشكيلية تتعلّق بالماضي بما تحاكيه مخطوطات أو ألواح قديمة كتب على واحد منها حروفاً متقطّعة مثل: لا - ف - وم، والتي تشبه إلى حدّ ما نقوشاً صخرية للنباتات وتضاريس الطبيعة المتنوعة.

يقدّم كوفي، الذي نال درجة البكالوريوس في الحفر من "معهد الفنون الجميلة" في بغداد عام 1985، علامة مكرورة للكتابة في التراث العربي يستمدّها من الطلاسم التي تضمّنتها كتب العرافة والتنجيم، فيمنح الحرف ظهوراً يشبه التعويذات وما يستخدم في السحر.

يشير بيان المنظّمين إلى أنّ اللغة تلعب دوراً حيوياً في تجربة كوفي الفنية، حيث يكشف عن الروابط ويُبرز طبقات كانت غريبة في البداية ولكنها أصبحت مألوفة للعين، كما تُظهر القطع المعروضة مهارة تشكيل الكلمات في تكوينات مجرّدة تجترح مفردات رسومية جديدة.

ويوضّح أن كوفي الذي تابع دراساته في النحت في "أكاديمية الفنون الجميلة" ببغداد، وفي السيراميك وفنون الرسم في "مدرسة الفنون في أوتريخت" بهولندا، يرى الكلمات على أنّها كيانات ديناميكية سائلة، قادرة على وضعها جنباً إلى جنب، وانعكاس بعضها عن بعض، وتنميتها؛ تماماً مثل البذور التي تنمو وتذبل ثم تتجدّد، ممّا يؤدّي إلى إعادة تفسيرات لا حصر لها ودمج اللغات البصرية، ومع كلّ عمل، يتمّ تسخير التوتّر الذي ينشأ بين الكلمات والصورة لبناء قاموس من المؤلفات والعناصر الملموسة.

مشاركة الخبر: "رسومات" نديم كوفي.. سيمياء الكتابة العربية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حماس تنعى شهداء كفر نعمة ودعوات للإضراب العام في الضفة ردا على الجريمة...

منذُ 2 دقائق

قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اغتالت 4 فلسطينيين في قرية كفر نعمة غرب رام الله واحتجزت...

الكنيست يمرر قانون إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية رغم رفض غالانت

منذُ 2 دقائق

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن نتنياهو كان يدرس تحويل التصويت على قانون تجنيد اليهود المتشددين إلى تصويت على منح الثقة...

استطلاع غالبية الشباب البريطانيين يعتقدون أن إسرائيل يجب ألا تكون موجو...

منذُ 2 دقائق

أظهر استطلاع شمل الشباب في الفئة العمرية 1824 في بريطانيا أن أكثر من النصف لا يعتقدون أن إسرائيل يجب أن تكون موجودة كما ترى ...

بهدف الانتقام من الموقف المساند لغزة العدو الأمريكي يواصل تصعيده العد...

منذُ 16 دقائق

 واصل العدو الأمريكي تصعيده العدواني ضد الشعب اليمني والذي يأتي بهدف الانتقام من الموقف المساند لغزة و دفعت واشنطن...

أمن الحج يردع المتجاوزين
منذُ 16 دقائق

رعى وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف حفل استعراض قوات أمن حج هذا العام...

Gazas only oxygen factory will stop running out of fuel
منذُ 22 دقائق

The Palestinian Ministry of Health warned that the only oxygen generating station in Gaza City would stop within hours due to running out of fuel putting dozens of patients in danger The ministry said in a statement...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد