web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الوضع مقلق للغاية.. فرنسا تعلن موقفها من ”القضية الجنوبية” وتعلق على ”وحدة مجلس القيادة الرئاسي”

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 16-05-2024 م الساعة 08:53:30 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2096762.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المشهد اليمني

قالت السفيرة الفرنسية لدى اليمن كاترين قرم كمون، إن "الوضع الاقتصادي في اليمن هش للغاية، لقد تدهور في جميع أنحاء البلاد، كما تم تقليص المساعدات الإنسانية وتعليق المساعدات الغذائية جزئياً في منطقة سيطرة الحوثيين خلال الأشهر الأخيرة بسبب تدخلات جماعة الحوثيين".

ووصفت في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، الوضع الإنساني في اليمن بـ"المقلق للغاية"، وأضافت: "ويؤثر انعدام الأمن الغذائي على 70 في المائة من الأطفال دون سن الثانية، وبالتالي فإن نموهم على المحك، وأكثر من نصف البنى التحتية الصحية غير صالحة للعمل، والأوبئة مثل الكوليرا التي تفشت مرة أخرى منذ عامين وتفاقمت بسبب هشاشة أنظمة معالجة وتصريف مياه الصرف الصحي، كما يُعد اليمن ضحية لتبعات ظاهرة الاحتباس الحراري مع ازدياد الكوارث الطبيعية وانخفاض الموارد المائية، مما يؤثر على النشاط الزراعي، بالإضافة إلى أن عواقب الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن لها تأثير سلبي على الاقتصاد، خصوصاً على نشاط صيد الأسماك".

وأشارت إلى أن "الحكومة الشرعية حُرمت من مواردها الرئيسية، بسبب قصف الحوثيين محطة الضبة النفطية في أكتوبر 2022، مما أدى إلى توقف صادرات النفط، وبسبب منع إدخال الغاز المنزلي من مأرب إلى صنعاء والمناطق الشمالية، فهل هذا في مصلحة الشعب اليمني؟".

وأردفت: "وأُذكِّر بأن هذه الضربات جاءت بعد رفض الحوثيين تجديد الهدنة رسمياً، وكانت النتيجة حرمان الحكومة من الموارد اللازمة لتمويل الخدمات الأساسية للسكان، بدءاً بتوفير الكهرباء والاستثمار في الصحة والتعليم".

وتابعت السفيرة الفرنسية: "يُضاف إلى ذلك حصار تعز فهو معاناة يومية للسكان، ويؤثر سلباً على اقتصاد ونشاط الملايين من البشر، لقد رسمت صورة قاتمة للغاية، هذه هي حقيقة الوضع في اليمن، ومع ذلك، هذا ليس سوى جزء من الواقع، لأنه من المهم أيضاً أن نقول إنه على الرغم من الوضع الصعب، تظل الحكومة الشرعية ملتزمة بشدة بالإصلاحات، كما أكد صندوق النقد الدولي خلال مهمته في عمّان الأسبوع الماضي. ويجب علينا أيضاً أن نسلط الضوء على حيوية القطاع الخاص، الذي أُتيحتْ لي الفرصة لتقديره خلال رحلتي الأخيرة إلى المكلا".

وزادت: "ويجب أن يدفعنا هذا الوضع كجهات مانحة ووكالات الأمم المتحدة والاتحاد أوروبي إلى حشد مزيد من الجهود لدعم المؤسسات الشرعية والتركيز على مشروعات التنمية، بما في ذلك التنمية الاقتصادية، وهذا هو موقف فرنسا، نريد أن نلعب دوراً في إعادة إعمار البلاد مع جميع شركائنا".

ووجهت لها الصحفية سؤالا: "إلى أي مدى ترون وحدة مجلس القيادة الرئاسي اليمني؟ وكيف تنظرون لمعالجة القضية الجنوبية خلال الفترة المقبلة؟".

وبهذا الشأن قالت السفيرة الفرنسية لدى اليمن إن "وحدة صف الشرعية أمر ضروري للغاية في الفترة الحالية لمواجهة كل التحديات: تحدي إعادة بناء مؤسسات الدولة اليمنية وتحدي تطوير البلد بدءاً بمدينة عدن العاصمة المؤقتة وتحدي المصالحة في مواجهة الحوثيين رغم الآيديولوجيا الإقصائية التي تحركهم".

وأضافت: "يتكون مجلس القيادة الرئاسي من ممثلين من مختلف المناطق، كما أنه يمثل تنوع اليمن، حيث يمكن التعبير عن الأصوات والآراء المختلفة في داخله، ومع ذلك، يجب أن يعمل هذا التنوع على تحقيق الوحدة وتسهيل العمل الحكومي، وهو الأمر الذي لم يكن كذلك للأسف دائماً، لكني ألاحظ أن الأصوات أكثر انسجاماً اليوم وأن الحكومة اليوم حاضرة في عدن وفي المحافظات الأخرى التي تسيطر عليها".

وتابعت: "من الواضح أن القضية الجنوبية مهمة للغاية، فهي جزء من تاريخ البلد، ويجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، وفي نهاية المطاف، الأمر متروك لليمنيين لاختيار نظامهم السياسي المستقبلي، يجب أن نكون قادرين على تهيئة الظروف لهذا الاختيار".

مشاركة الخبر: الوضع مقلق للغاية.. فرنسا تعلن موقفها من ”القضية الجنوبية” وتعلق على ”وحدة مجلس القيادة الرئاسي” على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير قطاع الأعمال ورئيس هيئة النيابة الإدارية يشهدان توقيع استغلال مبن...

منذُ 48 دقائق

في إطار التوجه العام بمراجعة استخدامات الأصول المملوكة للدولة وحسن إدارتها واستثمار غير المستغل منها لتعظيم العوائد...

قافلة غذائية من أبناء ريف حجة لطلاب الدورات الصيفية

منذُ 49 دقائق

قدم أبناء مديرية ريف حجة قافلة غذائية لطلاب الدورات الصيفية بمدرستي الرسول الأعظم والشهيد القائد بمركز...

اليونيسف تحذر من خسائر فادحة بأرواح أطفال السودان نتيجة المجاعة

منذُ 50 دقائق

طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة بوقف إطلاق النار في السودان محذرة من إلحاق الجوع خسائر فادحة في أرواح الأطفال جراء...

هكذا أفشلت حماس خطة إسرائيلية سرية لتسليم غزة لعائلة مسلحة

منذُ 50 دقائق

أفشلت حركة حماس بضربة استبقاية خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة بعيدا عن حركتي فتح وحماس وذلك باستخدام إحدى العائلات...

كيف علق مدرب دورتموند على خسارة لقب دوري الأبطال
منذُ 50 دقائق

علق المدير الفني لنادي بوروسيا دورتموند إدين تيرزيتش على خسارة فريقه لقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عقب الخسارة...

لم الربط بين قيام إسرائيل وسقوط الخلافة
منذُ 50 دقائق

حلمي الأسمر يكتب هذه المشاعر التي جاشت بها كلمات جونسون لم تكن لتظهر بمثل هذا الافتضاح لو لم تكن معركة طوفان الأقصى...

widgets إقراء أيضاً من المشهد اليمني