web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الإمارات تطلق أول منصة رائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 17-05-2024 م الساعة 02:08:45 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2096990.html في : اخبار تقنية    بواسطة المصدر : البوابة العربية تقنية

أعلن معهد الابتكار التكنولوجي، التابع لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في أبوظبي، إطلاق أول منصّة رائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة، وذلك بالتعاون مع منصة Hugging Face الرائدة في تقييم نماذج الذكاء الاصطناعي، والمبادرة العربية للذكاء الاصطناعي 2A2I.

وسيستضيف مركز (Huggin Face) المنصة الجديدة تحت اسم: المنصّة الرائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة المفتوحة (OALL).

وتهدف (OALL) إلى توفير منصة رائدة مخصصة لتقييم أداء النماذج اللغوية العربية الكبيرة ومقارنتها، وتعزيز قدرات البحث والتطوير في مجال المعالجة الطبيعية للغة العربية.

وتساهم المنصة العربية بدور محوري في تطوير النماذج والتطبيقات التي تُضبط بدقة كي تناسب الفروقات الدقيقة التي تتميز بها اللغة والثقافة والتراث العربي، كما تتيح للباحثين والمطورين منصة مُحايدة وشفافة وشاملة ومفتوحة أمام مجتمع المعالجة الطبيعية للغة العربية بأكمله.

وتعليقًا على هذا الإنجاز، قال الدكتور حكيم حسيد، المدير التنفيذي ورئيس قسم الأبحاث بالإنابة في وحدة الذكاء الاصطناعي في معهد الابتكار التكنولوجي: “يُعدّ التقييم ركيزة أساسية لأيّ تقدّم يتحقق في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن هذا المنطلق، نقدم منصتنا الرائدة لدعم الابتكار في العالم العربي، وللمساهمة بتعزيز إدماج اللغة العربية ضمن نماذج الذكاء الاصطناعي كونها لغة من المستوى الأول”.

وأضاف: “تساهم هذه المبادرة بتغيير جذري في مجتمع النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وترتقي بها إلى مستوى جديد، كما ستضع هذه المنصة معيارًا ومرجعًا موحدًا للعمل والابتكار المشترك على مستوى المجتمع ككلّ”.

وبدوره، قال علي الفيلالي، رئيس المبادرة العربية للذكاء الاصطناعي 2A2I: “نحن متحمسون لإطلاق المنصّة الرائدة المفتوحة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة OALL؛ إذ تساهم هذه المبادرة بدور محوري في تمكين أفراد المجتمع من تقييم نماذجهم اللغوية، وغيرها من إصدارات النماذج بسهولة، إلى جانب مجموعة واسعة من المهام التي قد تكون مكلفة للغاية، وذلك عبر تمكين الوصول المباشر إلى التقييمات”.

وأضاف: “نتوقع أن تعزز هذه المنصّة إنتاج المزيد من النماذج اللغوية العربية الكبيرة، وأن تشجع المزيد من المبتكرين على تطوير الإصدارات الخاصة بمهامهم واحتياجاتهم المحدّدة لديهم، وسيؤدي ذلك إلى تحسين منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي لجميع الناطقين باللغة العربية في مختلف أنحاء العالم، وفي إثراء المشهد العالمي لمعالجة اللغة الطبيعية باستخدام أدوات متنوعة وشاملة”.

وبدورها قالت كليمنتين فورييه، الباحثة المسؤولة عن المنصات الرائدة والتقييمات في منصة Hugging Face: “خلال الشهور القليلة الماضية، عملنا مع معهد الابتكار التكنولوجي، ومع المبادرة العربية للذكاء الاصطناعي A2I2 بهدف إنشاء منصة رائدة مفتوحة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة، ونعتقد أنه من الأهمية بمكان دعم الأبحاث في مجال معالجة اللغات الطبيعية غير الإنجليزية وتعزيزها، حيث تركز غالبية الأبحاث في اللغة الإنجليزية، ويتمثل هدفنا في تطوير أدوات تقييم مفيدة لجمهور أوسع”.

تابعنا

مشاركة الخبر: الإمارات تطلق أول منصة رائدة للنماذج اللغوية العربية الكبيرة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حالة الطقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة في مصر

منذُ 50 دقائق

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم السبت استمرار الموجة شديدة الحرارة على جميع الأنحاء ويسود طقس شديد الحرارة...

إسرائيل تطالب فرنسا بإعادة النظر في استبعادها من معرض دفاعي

منذُ 51 دقائق

طلب بيني غانتس العضو في حكومة الحرب الإسرائيلية من فرنسا أن تعود عن قرارها إلغاء مشاركة شركات سلاح إسرائيلية في معرض...

الاحتلال سيطر على ثلثي فيلادلفيا ونفذ عمليات تجريف على حدود مصر

منذُ 51 دقائق

سيطر الجيش الإسرائيلي على ثلاثة أرباع الحدود بين مصر وقطاع غزة أو ما يعرف أيضا بمحور فيلادلفيا وذلك بحسب تحليل أجرته...

بسبب استمرار العدوان على غزة علاء مبارك ينتقد سكوت محمد صلاح

منذُ 51 دقائق

قال علاء مبارك الغريب أن معظم نجوم الرياضة عرب وأجانب ولاعبي كرة القدم في العالم تضامنوا مع الأحداث في غزة ومع مجازر...

رئيس محكمة الأمم مناصر لفلسطين من عائلة لبنانية سنية بورتريه
منذُ 51 دقائق

سلام قانوني محترف يتعامل مع موقعه كرئيس لمحكمة العدل الدولية بوصفه مسؤولية كبرى في تحقيق العدالة الدولية وإعلاء...

سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري السبت 1 يونيو في البنوك
منذُ 54 دقائق

تحظى متابعة أسعار العملات اهتمام كثير من المصريين ومنها سعر الدولار اليوم السبت 1 يونيو لتأثيره في مختلف أسعار السلع حيث ...

widgets إقراء أيضاً من البوابة العربية تقنية