web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الاستدعاءات في الكويت تمتد إلى مالكي تراخيص الصحف الإلكترونية

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 17-05-2024 م الساعة 11:37:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2097734.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تستمر في الكويت تداعيات أوامر النيابة العامة بضبط وإحضار مواطنين وسياسيين، على خلفية تهم "أمن دولة" تتعلق بالطعن في حقوق وسلطات أمير البلاد، وذلك بعد أمير الكويت، الشيخ مشعل الأحمد الصباح، في 10 مايو/ أيار الحالي، حلّ مجلس الأمة (البرلمان)، ووقف العمل في بعض مواد الدستور، وذلك لمدة لا تزيد عن أربع سنوات.

ونشرت وسائل إعلام كويتية، يوم الأربعاء الماضي، أن النيابة العامة أصدرت قراراً بضبط وإحضار النائب في مجلس الأمة المنحلّ أخيراً، أنور الفكر، على خلفية "التصريحات التي أدلى بها في إحدى الندوات الانتخابية، والتي تتضمن التدخل في صلاحيات الأمير". ونقلت عن مصادر أمنية أنه "متوارٍ عن الأنظار لتنفيذ أوامر الضبط بحقه للتحقيق معه من قِبل النيابة، بناءً على القضية التي رفعتها وزارة الداخلية".

وعلم "العربي الجديد" أن قرار النيابة العامة بضبط وإحضار النائب السابق أنور الفكر صادر قبل أربع أيام من تداوله في الصحف المحلية، أي بعد يوم واحد تقريباً من أمير الكويت حلّ البرلمان والتعليق الجزئي للدستور.

وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن سيارات غريبة على أهالي الحي الذي يسكنه النائب السابق أنور الفكر، في منطقة العيون في محافظة الجهراء شمالي الكويت، كانت تتبدل وتُحيط في منزله طوال الأسبوع الماضي، وكان المُشترك بين كل هذه المركبات هو "التفييم الكامل بالأسود لزجاجها من كل الاتجاهات"، مما يُرجح أنها "تعود إلى رجال الأمن"، بحسب المصادر.

أيضاً، علم "العربي الجديد" أن "نيابة الإعلام" التابعة إلى النيابة العامة استدعت عدداً من مالكي تراخيص الصحف الإلكترونية، أمس الخميس، على خلفية نشرها خطاب الفكر، خلال ندوته السياسية في موسم الانتخابات، وتحديداً حول حديثه عن منصب "ولاية العهد" ورفضه اسم الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق (ما بين 2006 و2011)، في هذا المنصب.

وتحدث مالك ترخيص إحدى الصحف الإلكترونية التي خضعت لتحقيق نيابة الإعلام، أمس الخميس، والذي فضّل عدم الكشف عن هويته لعدم التأثير على مجرى القضية، لـ"العربي الجديد" عما حصل معه، قائلاً إن خصمه في القضية كان وزارة الإعلام الكويتية، بحسب وكيل النيابة الذي استجوبه، والذي سأله عن نشر جزء من ندوة النائب في المجلس المنحلّ أنور الفكر، والتي تتعلق بـ"ولاية العهد"، وهو ما قيل له أنها تُعتبر تعدّياً على "صلاحيات الأمير". وتابع أنه أُخلي سبيله بعد ذلك من دون دفع كفالة مالية، ولكن أُجبر على توقيع تعهد ينصّ على امتثاله فوراً لأي استدعاء جديد من قِبل النيابة، وموافقته على إلقاء القبض عليه في حال عدم الاستجابة سريعاً.

الاستدعاءات في الكويت: تحديد موعد محاكمة وليد الطبطبائي

في السياق، ذكرت وسائل إعلام كويتية، يوم الأربعاء الماضي، أن محكمة الجنايات في الكويت حددت جلسة 20 مايو/ أيار الحالي موعداً لمحاكمة النائب السابق السلفي وليد الطبطبائي في قضية "أمن دولة"، وذلك على خلفية الطعن في حقوق وسلطات الأمير.

وكان قد ذكر موقع صحيفة "الراي" الكويتية، واسعة الانتشار في البلاد، أن القضية المحبوس على ذمتها الطبطبائي تتعلق بتهم أمن دولة، وتشمل "التدخل والطعن في صلاحيات ‫سمو الأمير في موقع التواصل الاجتماعي". كذلك، ذكر موقع صحيفة "القبس" أنّ النيابة كانت "قد أصدرت قراراً بحبس الطبطبائي احتياطياً 21 يوماً مع إحالته للسجن المركزي".

وكانت النيابة العامة الكويتية قد أعلنت، عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، السبت الماضي، بعد يوم واحد من صدور الأمر الأميري بحلّ البرلمان والتعليق الجزئي للدستور، حبسها مواطناً احتياطياً، وحجز وضبط آخرين، وذلك بتهمة "نشر عبارات عبر حساباتهم بموقع إكس، تضمّنت طعناً في حقوق وسلطات ومقام الأمير، والعيب في ذاته والتعرض لشخصه بالنقد"، من دون أن تُشير إلى أسمائهم أو صفاتهم.

ومن حينها، جرى التداول على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت أن من بين المحتجزين النائب السابق في البرلمان وليد الطبطبائي، والمغرد باسم مستعار "نيرون"، ولكن من دون صدور أي تأكيد أو نفي، سواء من جهات رسمية أو من أسرة الطبطبائي، وهو ما تأكد أخيراً، بعد نشر خبر تحديد جلسة محاكمة الطبطبائي من قِبل اثنتين من كُبريات الصحف في البلاد، وهما "الراي" و"القبس".

وتجري أوامر النيابة العامة الصادرة أخيراً، استناداً إلى المادة 25 من قانون أمن الدولة الكويتي، التي تنصّ على أنه "يُعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات، كل من طعن علناً أو في مكان عام، أو في أي مكان يستطيع سماعه أو رؤيته من كان في مكان عام، عن طريق القول، أو الصياح، أو الكتابة، أو الرسوم، أو الصورة، أو أي وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر، في حقوق الأمير وسلطته، أو عاب في ذات الأمير، أو تطاول على مسند الإمارة". كما تنصّ المادة 54 من الدستور الكويتي على أن "الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تُمسّ".

مشاركة الخبر: الاستدعاءات في الكويت تمتد إلى مالكي تراخيص الصحف الإلكترونية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

السياسي الأعلى يستعرض التصعيد الأمريكي على المستويين العسكري والاقتصاد...

منذُ 38 دقائق

السياسي الأعلى يستعرض التصعيد الأمريكي على المستويين العسكري...

تدشين الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد الفنية والمهنية

منذُ 38 دقائق

دشن وزير التعليم الفني والتدريب المهني غازي أحمد علي محسن اليوم الامتحانات النهائية لطلاب المعاهد المهنية...

أطفال غزة يصنعون الفرحة بأرجوحة مكونة من أسلاك الكهرباء شاهد

منذُ 38 دقائق

بابتسامات وضحكات تغمرهم وأغاني يرددونها يحاول الأطفال الفلسطينيون في قطاع غزة الهروب من مآسي الحرب وآثارها وهم يركبون...

كيف حاول المصريون القدماء معالجة السرطان قبل 4 آلاف عام صورة

منذُ 38 دقائق

وجدت دراسة أجريت في جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة أن الأطباء المصريين القدماء حاولوا قبل 4 آلاف سنة علاج أو تشخيص...

في الرد على أنصار طه حسين وأتباعه من مدعي الحداثة والتنموير
منذُ 38 دقائق

كلما حاولت فهم المنطق الذي يخضع له اجتهاد التحديث في بلاد العرب وثمراته خلال القرنين ال19 وال20 وربع القرن ال21 بالمقارنة...

طلاب جامعة كولومبيا يعودون للاعتصام نصرة لفلسطين من خارج الأسوار شاهد
منذُ 38 دقائق

لم يمنعهم ما حدث معهم من تهديد مستقبلهم المهني وضربهم وسحلهم من العودة من جديد حتى لو كان ذلك خارج أسوار الجامعة٬ فيبدوا...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد