web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

خاركيف... نحو 10 آلاف شخص تركوا منازلهم إثر الهجوم البري الروسي

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 18-05-2024 م الساعة 01:22:47 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2098045.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قال حاكم منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا، أوليغ سينيغوبوف، اليوم السبت، إن نحو 10 آلاف شخص اضطروا للفرار من منازلهم من المنطقة منذ بدأت روسيا هجوماً برياً مباغتاً قبل أكثر من أسبوع،  مؤكدا أن "ما مجموعه 9907 أشخاص تم إجلاؤهم" منذ بدء الهجوم في 10 مايو/أيار الحالي.

وأوضح سينيغوبوف أن القوات الأوكرانية صدّت ليل الجمعة السبت محاولتين روسيتين لخرق خطوط التماس، مؤكداً أن الوضع "تحت السيطرة... المدافعون يشنّون هجمات وعمليات تمشيط في بعض المناطق". وأشار إلى أنه "في منطقة مدينة فوفتشانسك (الواقعة على مسافة خمسة كيلومترات من الحدود)، تقوم القوات الأوكرانية بتعزيز دفاعاتها".

وكان سينيغوبوف، قد قال، أمس الجمعة، إن القوات الروسية بدأت بتدمير المدينة التي بقي فيها 200 شخص فقط من سكانها بعدما فرّ الآخرون بسبب القصف، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية لم تتمكن لغاية الآن من إيقاف العدو. وقال "يستخدم العدو الدبابات والمدفعية لتدمير فوفتشانسك. ويستحيل عمليا البقاء في المنطقة".

وبينما أعلنت أوكرانيا أن القوات الروسية تدمّر مدينة فوفتشانسك، وأنها تواصل تقدمها في منطقة خاركيف، أكدت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن جيشها يواصل التقدم في شمال شرق أوكرانيا وأنه سيطر على 12 قرية في منطقة خاركيف خلال أسبوع منذ إطلاق هجوم بري جديد كبير. ووفقًا لموسكو، أطلقت أوكرانيا أكثر من مئة طائرة مسيّرة خلال الليل على جنوب البلاد، فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014، ما أسفر عن مقتل شخصين واشتعال النيران في مصفاة نفط واحدة على الأقل، وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي واشتعال حرائق في البنية التحتية للطاقة الروسية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الهجوم هدفه الرد على الضربات الأوكرانية التي استهدفت الأراضي الروسية في الأشهر الأخيرة، مشيرا إلى أن قواته تتقدم "كما هو مخطط". ولمح بوتين، الجمعة، إلى أنه لن يلتزم هدنة أولمبية وسيواصل المعارك في أوكرانيا خلال أولمبياد باريس، خلافا لرغبة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون. وقال للصحافة الروسية بختام زيارة للصين استمرت يومين: "إن هذه المبادئ الأولمبية، بما في ذلك الهدنة الأولمبية، عادلة جدا، لكن قلة من الدول احترمتها عبر التاريخ، باستثناء اليونان القديمة".

ثم لمح الزعيم الروسي إلى أنه نظرا لاستبعاد روسيا من ألعاب باريس بسبب غزوها أوكرانيا، فإنه ليس عليها الامتثال لمبادئ اللجنة الأولمبية الدولية. وأضاف "ينتهك المسؤولون الرياضيون الدوليون اليوم مبادئ الميثاق الأولمبي في ما يتعلق بروسيا من خلال منع رياضيينا من المشاركة في الألعاب الأولمبية تحت علمهم ونشيدهم الوطني، لكنهم يريدون منا الامتثال للقواعد التي يفرضونها علينا".

وفي وقت سابق، أعلن حاكم منطقة بيلغورود المتاخمة لأوكرانيا، مقتل امرأة وطفلها البالغ أربع سنوات بهجوم طائرة مسيّرة على قرية أوكتيابرسكي. وفي منطقة كراسنودار جنوب غرب البلاد، أكدت السلطات المحلية على تطبيق تليغرام أن طائرتين مسيرتين أوكرانيتين قصفتا مصفاة للنفط في توابسي على حافة البحر الأسود، ما أدى إلى اشتعال النيران فيها من دون وقوع إصابات. وأكد مصدر في وزارة الدفاع الأوكرانية لوكالة فرانس برس أن هذه الضربات نفذها جهاز الأمن الأوكراني (إس بي يو) والإدارة العامة للإستخبارات في وزارة الدفاع الأوكرانية (جي يو آر).

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أعلن في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس، أول من أمس الجمعة، أن هجوم روسيا على منطقة خاركيف يمكن أن يكون مجرد موجة أولى من هجوم أوسع نطاقا، مضيفا أن موسكو تريد "مهاجمة" العاصمة الإقليمية التي تحمل الاسم نفسه.

وقال زيلينسكي "لقد أطلقوا عمليتهم، وهي يمكن أن تكون مؤلفة من موجات عدة. وهذه هي الموجة الأولى. لكن الوضع تحت السيطرة بعد هذه الموجة الأولى"، وذلك في وقت حققت روسيا للتو أكبر مكاسبها الإقليمية منذ نهاية عام 2022، حيث سيطرت على نحو 257 كيلومترا مربعا في منطقة خاركيف وحدها، بحسب تحليل أجرته وكالة فرانس برس استنادًا إلى بيانات للمعهد الأميركي لدراسة الحرب (ISW).

(فرانس برس، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: خاركيف... نحو 10 آلاف شخص تركوا منازلهم إثر الهجوم البري الروسي على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هذا رأي الإسرائيليين بوقف العدوان على قطاع غزة- استطلاع

منذُ 18 دقائق

يصر نتنياهو على وقف مؤقت لإطلاق النار دون إنهاء الحرب أو الانسحاب من قطاع غزة بينما تطالب حماس بإنهاء الحرب وانسحاب...

صاروخ يستهدف موقعا للاحتلال في الجليل الأعلى وغارات على بلدات جنوب لبن...

منذُ 18 دقائق

صعد حزب الله اللبناني هجماته ضد مواقع جيش الاحتلال شمال الأراضي المحتلة وسط تحذيرات إسرائيلية من عدم قدرة الجيش على خوض...

بعد شهر من إطلاقه هبوط المسبار الصيني تشانغ آه-6 على الجانب البعيد من ...

منذُ 23 دقائق

 أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء أن مجموعة كبسولتي الهبوط والصعود للمسبار القمري تشانغ آه6 هبطت بنجاح في حوض القطب...

الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات أيزنهاور ومدمرة أمريكية في البح...

منذُ 35 دقائق

 أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن مساء السبت استهداف حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور في البحر...

US arrangements for withdrawal from the Red Sea and efforts for an agr...
منذُ 38 دقائق

The US has initiated intensive movements on Saturday to arrange the phase after withdrawing its military fleets from the region coinciding with the rising pace of escalation especially in Yemen with its most prominent...

حرب غزة في يومها الـ240 | غارات متفرقة واجتماع حول معبر رفح
منذُ 46 دقائق

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه لمناطق متفرقة من قطاع غزة في ظل استمرار حربه المدمرة عليها لليوم ال240 على...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد