web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

طلاب جامعة ليدز البريطانية يواصلون تضامنهم لأجل غزة

تم نشره منذُ 2 اسبوع،بتاريخ: 18-05-2024 م الساعة 03:22:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2098113.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

شهد مخيم طلاب جامعة ليدز البريطانية المنعقد تضامناً مع غزة، إقامة صلاة الجمعة بمشاركة حشد كبير من طلاب الجامعة، حيث ساهم في تأمين الصلاة عدد من الطلاب غير المسلمين ورجال دين مسيحيين تعبيراً عن التضامن والتعاضد الطلابي داخل المخيم، وكان لافتًا للانتباه حضور القسيس روبن فيشويك، من دار العبادة في جامعة ليدز، قائلاً لـ"العربي الجديد": "من المهم أن يعرف القساوسة وكل دور العبادة أننا هنا من أجل جميع الطلاب ومن أجل دعمهم  خلال هذه الأوقات الصعبة التي ينظمون ويشاركون خلالها احتجاجاتهم".

غزة تجمع طلاب جامعة ليدز رفضاً للحرب

وأضاف فيشويك: "هناك الكثير من النقاشات حول أحداث عالميّة، ويشارك فيها الطلاب ودوري قسيساً أن أساعد الناس في التفاوض حول هذه القضايا وتعريف أين يوجد صراع وأين لا يوجد صراع، على سبيل المثال لا أرى هذا صراعاً بين الطلاب المسلمين والطلاب اليهود. من الممكن أن يتحول، لكن يجب ألا يحدث ذلك، هناك الكثير من الطلاب اليهود يتألمون لما يحصل في غزّة، وهناك الكثير من الطلاب الفلسطينيين لديهم أصدقاء طلاب يهود ويريدون علاقات جيدة معهم".

ويتهم طلاب جامعة ليدز المعتصمون، الحاخام زكريا دويتش "بالمشاركة في الإبادة الجماعية" بعد أن أخذ إجازة للانضمام إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، ويعد دويتش مواطناً إسرائيلياً، له دور رعوي في العديد من جامعات المملكة المتحدة، بما في ذلك جامعة ليدز وجامعة شيفيلد، والذي أرسل سلسلة من مقاطع الفيديو إلى طلابه يدافع فيها عن قراره بالذهاب والانضمام إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة. وهو ما دفع الطلاب للمطالبة بفصله من دار العبادة. كما انسحب الطلاب المسلمون من دار العبادة في الجامعة احتجاجاً على ذلك.

وقال الحاخام الإسرائيلي دويتش في أحد المواقع المصورة "إذا كنت تعرف القصة الحقيقية لما كان يحدث هنا في إسرائيل على مدى آلاف السنين الماضية وعلى مدى المائة عام الماضية، فلا يمكن لأحد أن ينكر أن إسرائيل تتعامل مع هذه الحرب بمنتهى الأخلاق والأخلاق الحميدة". وفي مقطع آخر، يظهر فيه وهو يرتدي الزي العسكري الإسرائيلي، وأظهرت مقاطع فيديو أخرى أرسلها دويتش إلى مجموعة دينية على تطبيق واتساب للطلاب اليهود في ليدز، وهو يلقي خطباً ويرقص ويحتفل مع جنود إسرائيليين آخرين.

وانطلق مخيم طلاب جامعة ليدز من أجل غزّة في الأول من مايو/ أيّار بالتزامن مع انطلاق مجموعة من المخيمات الطلابيّة في الجامعات البريطانيّة. وشهدت جامعة ليدز سلسلة من الاحتجاجات داخل الحرم الجامعي قبل هذا التاريخ، أبرزها احتلال الطلاب لمبنى في الجامعة، حيث خرج المعتصمون عقب تدخل الأمن في الجامعة بالقوة.

وأشارت الطالبة البريطانيّة بيزي المعتصمة في المخيم خلال حديث مع "العربي الجديد"، إلى أن الحراك الطلابي لأجل غزة "بدأ منذ شهر أكتوبر وشمل احتلال مبنى لمدة أسبوعين، أعقبه اجتماع مع الإدارة لم تتحقق فيه المطالب" لذلك شرع الطلاب في هذا المخيم، مضيفة "أمّا الآن فنحن نتواصل لبدء المفاوضات مع الإدارة بهدف إنهاء تواطؤ الجامعة".

وعبّرت بيزي الطالبة البريطانيّة في سنتها الأولى في الجامعة، التي انخرطت مع بداية السنة الدراسية في الأنشطة التضامنية لأجل فلسطين، عن رضاها عن الأجواء "اللطيفة داخل المخيم" قائلة "لدينا تنوع كبير من الناس، ونحن في تحالف بين العديد من النوادي الطلابيّة لذلك الكثير من الناس ينخرطون، وهذا لطيف جداً في أن نخلق هذه المساحة؛ حيث يمكننا أن نشارك وجهات نظرنا وخبراتنا وثقافاتنا، وأن نستغل كل ذلك كي نعمل على أن تعلم جامعتنا أننا نمثل غالبية من الطلاب يتظاهرون ضد تواطئهم". 

وحول المطالب التي يناضل من أجلها المخيم الطلابي من أجل غزة في جامعة ليدز، يقول الطالب الدولي نِكو من هونغ غونغ لـ"العربي الجديد": "لدينا أربعة مطالب أساسيّة، الأول هو قطع العلاقات مع الصناعات العسكريّة التي تزود الاحتلال السلاح. ومطلبنا الثاني أن تقطع الجامعة العلاقات مع الجامعات الإسرائيليّة بسبب مسؤوليتها في نظام الاحتلال اللا شرعي والفصل العنصري في فلسطين المحتلة. والمطلب الثالث فصل الحاخام اليهودي الذي ذهب للقتال مع جيش الاحتلال. أما مطلبنا الرابع فهو أن تقف الجامعة إلى جانب الفلسطينيين وتأخذ موقفاً في ذلك كما فعلت أثناء غزو روسيا لأوكرانيا".

وأكد نِكو أنهم يحظون "بدعم كبير من الطلاب، ووقع على مطالبهم الآلاف من الطلاب وطاقم العاملين في الجامعة إضافة إلى دعم العديد من النوادي الطلابيّة والمجتمع المحلي"، واصفاً مخيم جامعة ليدز بأنه "جزء من الحراك الطلابي في جامعات العالم".

مشاركة الخبر: طلاب جامعة ليدز البريطانية يواصلون تضامنهم لأجل غزة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

غضب متصاعد داخل الخارجية الأمريكية من دورها في العدوان على غزة ماذا قا...

منذُ 25 دقائق

قدمت مسؤولة تعمل في مكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأمريكية استقالتها على خلفية تعامل إدارة الرئيس...

السيناتور بيرني ساندرز يعترض دعوة نتنياهو للحديث أمام الكونغرس هكذا وص...

منذُ 25 دقائق

تلقى نتنياهو تلقى دعوة من مجلسي الشيوخ والنواب في الكونغرس الأمريكي لإلقاء كلمة أمام اجتماع مشترك للكونغرس وذلك لإظهار...

عربي21 تحاور عميد مسجد باريس بعد شن اللوبي الصهيوني حملة ضده

منذُ 25 دقائق

شن اللوبي الصهيوني في فرنسا قبل أيام هجوما حادا على عميد مسجد باريس الكبير أول وأقدم مسجد في العاصمة الفرنسية شمس الدين...

The Arab National Conference Yemen has established an economic equatio...

منذُ 34 دقائق

The General Secretariat of the Arab National Conference confirmed on Saturday that the Yemeni blockade on the Zionist occupation entity has established an economic equation against Western policy It emphasized that they ...

تطورات الضفة الغربية | اقتحامات وإصابتين باعتداء مستوطنين في أريحا
منذُ 55 دقائق

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية ضمن عملية شبه يومية تصاعدت منذ بدء...

US-Western pricing for the war on Yemen amid the military failure of t...
منذُ 57 دقائق

On Saturday the US and Western countries escalated their war on Yemen with new cards coinciding with their failure to subdue it militarily Exclusive AlKhabar AlYemeni The US Treasury and the European Union announced new ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد