web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

5 اتفاقيات تعاون بين قطر ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-05-2024 م الساعة 03:13:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2099117.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

وقّعت دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) خمس اتفاقيات تعاون بينهما، في الدوحة اليوم الأحد، في إطار الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى الأوّل بين الطرفَين، الذي يهدف إلى تعزيز المشاركة والعلاقة بين مؤسسات قطرية مختلفة والمكتب الأممي.

ووقّعت جمعية قطر الخيرية والخطوط الجوية القطرية ومؤسسة التعليم فوق الجميع وصندوق قطر للتنمية اتفاقيّتَين مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، هدفهما تعزيز الشراكة والتعاون ما بين الجهات القطرية والمكتب الأممي لمعالجة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة في مناطق النزاعات والكوارث.

وقد أدّت دولة قطر، على مدى العقد الأخير، دوراً أساسياً في المنظومة الإنسانية، ولا سيّما بعد مذكّرة التفاهم في عام 2017 التي عمّقت التعاون بين مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ودولة قطر التي ساهمت في دعم المكتب الأممي من خلال فعاليات عدّة، من بينها ترؤس مجموعة دعم المانحين التابعة للمكتب في عام 2020، وتعيين ممثّل لها في المجموعة الاستشارية للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ في عام 2021، وتمثيلها نقطة محورية لاجتماعات مجموعة كبار المانحين لمصلحة سورية، وإطلاق تقرير "لمحة عامة عن العمل الإنساني العالمي لعام 2023"، وإضفاء الطابع الرسمي على اتفاقية البلد المضيف في عام 2023، وعدد من التعهّدات المهمّة الأخرى.

من جهته، عمل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ودولة قطر، جنباً إلى جنب، لدعم مجموعة واسعة من جهود الاستجابة لحالات الطوارئ، بما في ذلك في أفغانستان والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي، اليوم الأحد، حذّر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارتن غريفيث من أنّ "المجاعة وشيكة في شمال غزة"، مضيفاً أنّ سكان قطاع غزة يواجهون أزمة لا يمكن تحمّلها في ظلّ إغلاق المعابر وعدم توفير المساعدات لشمالي القطاع. ووصف غريفيث ما يحدث في قطاع غزة بأنّه انتهاك للقانون الدولي الإنساني، لافتاً إلى أنّ سكان رفح "يعيشون جحيماً"، وسط اجتياح القوات الإسرائيلية المدينة والمضيّ بعملياتها البرية منذ 13 يوماً.

من جهتها، قالت وزيرة الدولة للتعاون الدولي في وزارة الخارجية القطرية لولوة الخاطر إنّ معبر رفح ما زال مغلقاً بسبب سيطرة إسرائيل عليه، الأمر الذي يمثّل انتهاكاً لاتفاقية جنيف الرابعة، لافتةً إلى استمرار إسرائيل في منع وصول الغذاء والإمدادات الطبية إلى المستشفيات في قطاع غزة، مشدّدة على الحاجة الماسة إلى الدواء والمعدّات الطبية مع تزايد أعداد المصابين.

ويهدف الحوار الاستراتيجي رفيع المستوى بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إلى تحديد الأولويات الاستراتيجية ومجالات التعاون بين الطرفَين، من أجل معالجة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة، بما في ذلك الانخراط في الدبلوماسية الإنسانية وكشف فرص تحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجها، إلى جانب استكشاف سبل التعاون بين قطر ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الإجراءات الدبلوماسية للمشاركة والتأثير بطريقة بنّاءة على الجهات الفاعلة التي تملك قدرة على التأثير بطريقة إيجابية على المجال الإنساني، الأمر الذي يتماشى مع التزام قطر بتعزيز السلام والاستقرار.

مشاركة الخبر: 5 اتفاقيات تعاون بين قطر ومكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الخارجية يتوجه إلى إسبانيا في زيارة تستهدف التشاور حول مستجدات ال...

منذُ 48 دقائق

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية بأن السيد سامح شكري وزير...

توقيع اتفاقية تعاون بين التضامن الاجتماعي ومنظمة الأغذية والزراعة للأم...

منذُ 48 دقائق

وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ودكتور عبد الحكيم الواعر مساعد المدير العام والممثل الإقليمي لشمال أفريقيا...

وزير البترول يستقبل الرئيس التنفيذى لشركة هاربور إنرجى

منذُ 48 دقائق

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ليندا كووك الرئيس التنفيذى لشركة هاربور إنرجى Harbour Energy والتى...

تصنيف جباليا وبيت حانون منكوبتين وانتشال جثامين 120 شهيدا شاهد

منذُ 49 دقائق

انسحب جيش الاحتلال الجمعة من شمال قطاع غزة بعد عدوان بري استمرت 20 يوما مخلفا دمارا واسعا غير مسبوق خاصة في مخيم...

أمير قطر يصل أبو ظبي في زيارة أخوية ورئيس الإمارات في استقباله
منذُ 49 دقائق

قالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية إن أمير قطر وصل إلى العاصمة أبوظبي في زيارة أخوية إلى الإمارات ورئيس الدولة محمد بن...

عاجل| إعلام العدو جندي من الجيش يلقي قنبلة صوت على مقر وزارة الحرب وبد...
منذُ 53 دقائق

عاجل إعلام العدو جندي من الجيش يلقي قنبلة صوت على مقر وزارة الحرب وبدأت الشرطة عملية مطاردة...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد