web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

قرار مغربي بتفعيل زيادة أسعار غاز الطهو

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 19-05-2024 م الساعة 10:41:54 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2099561.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تشرع الحكومة المغربية اعتباراً من يوم غد الاثنين في تفعيل قرارها برفع الدعم عن أسعار غاز الطهو عبر صندوق المقاصة، الذي سيترجم بزيادة في الأسعار. وأفادت وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، في بيان لها، اليوم الأحد، بأنه سيتم الشروع ابتداء من غد الاثنين، في التقليص الجزئي للدعم الموجه لقنينات غاز البوتان برسم العام الحالي، بما قدره 2.5 درهم بالنسبة لقنينة الغاز من فئة ثلاثة كيلوغرامات، و10 دراهم لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كيلوغراما.

ويتجلى بعد هذا التقليص أن سعر قنينة الغاز من فئة ثلاثة كيلوغرامات سينتقل من 10 دراهم إلى 12.5 درهماً، وأن سعر قنينة الغاز من فئة 12 كيلوغراما سيقفز من 4 دولارات إلى 5 دولارات. وقالت الوزارة في بلاغها إنّ ذلك القرار يأتي في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، اعتماداً على مبدأ الاستهداف الأنجع للأسر المستحقة للدعم عبر السجل الاجتماعي.

وكانت الحكومة قد أكدت عند تقديم مشروع قانون مالية العام الحالي أنه سيتم إصلاح نظام المقاصة الذي يوفر الدعم للسكر والدقيق وغاز الطهو بهدف استخلاص إيرادات لتمويل الدعم المباشر للأسر، مشيرة إلى أن هذا ما يبرر التوجه نحو خفض نفقات دعم تلك السلع بحوالي مليار دولار مقارنة بالعام الحالي كي تصل إلى 1.64 مليار درهم في العام الحالي.

وينتظر بالوتيرة التي سبق أن كشفت عنها الحكومة، أن تشهد أسعار قنينة الغاز من فئة 12 كيلوغراماً ارتفاعاً من 4 إلى 7 دولارات، بمعدل دولار في العام الواحد بين  2024 و2026.

ودأب الداعون إلى رفع الدعم عن غاز الطهو والسكر والدقيق على تبرير ذلك بكون الدعم يستفيد منه الفقراء والأغنياء على حد سواء، غير أنه بعد قرار تمكين الفقراء من دعم مباشر وتقليص مخصصات المقاصة، ثارت تساؤلات حول تأثير ذلك على الطبقة المتوسطة.

وكان المغرب قد لجأ إلى رفع أسعار السولار والبنزين الذي كان يتيحه صندوق المقاصة، منذ أكثر من ثمانية أعوام، ما أفضى إلى ارتفاع السلعتين في سوق التجزئة، وأعاد المطالب الرامية إلى كبح جماحها.

واعتبر مراقبون أن الزيادة في أسعار قنينة غاز الطهو على سبيل المثال، سيكون لها تأثير كبير على كلفة إنتاج سلع أخرى، حيث إن زيادة سعرها سيؤثر على كلفة إنتاج الخضر والفواكه.

ورغم انخفاض التضخم في المغرب إلى أدنى مستوى له منذ 2021، إلا أنه لم يفض إلى تراجع كبير في منسوب المخاوف لدى الأسر من ارتفاع أسعار السلع الغذائية، في وقت يعبر السواد الأعظم فيه عن القلق من تدهور مستوى المعيشة.

وكانت التخوفات من ارتفاع فاتورة استهلاك الأسر للمحروقات قد تعاظمت في ظل قرار الحكومة بخفض مخصصات صندوق المقاصة، الذي يدعم السكر والدقيق وغاز الطهو، اعتباراً من العام الحالي، إلى 1.6 مليار دولار، مقابل 2.6 مليار دولار في العام الماضي.

مشاركة الخبر: قرار مغربي بتفعيل زيادة أسعار غاز الطهو على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الإسكان ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع إنشاء كوبرى على مستويين

منذُ 22 دقائق

تابع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية واللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية جولتهما...

مصر للطيران الناقل الوطني تسير غدا 23 رحلة جوية إلي الأراضي المقدسة

منذُ 22 دقائق

تسير مصر للطيران غدا الأثنين الموافق 3 يونيو 2024 إلى الأراضي المقدسة 23 رحلة جوية لنقل حجاج بيت الله الحرام بواقع 10 رحلة...

مبابي يوقع رسميا عقد انضمامه إلى ريال مدريد

منذُ 24 دقائق

وقع كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا لكرة القدم عقود انتقاله بشكل مجاني إلى نادي ريال مدريد الإسباني بعد ساعات من تتويج...

روسيا تعلن السيطرة على بلدة في دونتسيك وتتقدم في جبهة خاركيف

منذُ 24 دقائق

سيطرت القوات الروسية الأحد على بلدة في دونتسيك في شرق أوكرانيا في الوقت الذي تعزز فيه تقدمها في جبهة...

برشلونة يوجه رسالة لغريمه التقليدي ريال مدريد بعد تتويجه بلقب دوري الأ...
منذُ 24 دقائق

وجه نادي برشلونة رسالة تهنئة إلى غريمه التقليدي ريال مدريد وذلك عقب فوز الأخير بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة...

لماذا يمكن أن تعزز الإدانة الجنائية موقف ترامب في الانتخابات
منذُ 24 دقائق

نشر موقع إكسبرس مقال رأي للكاتب أكسيل جيلدين يتحدث فيه عن أن الإدانة الجنائية لدونالد ترامب قد تعزز موقفه وأن الحكم...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد