أصل كلمة عبقري في القرآن الكريم.. كيف وردت معانيها؟
وردت كلمة عبقرى في قوله تعالي في سورة الرحمن الآية 76 "متكئين على رفرف خضر وعبقري حسان" وورد في تفسير القرطبى أن العبقري ثياب منقوشة تبسط، فإذا قال خالق النقوش: إنها حسان فما ظنك بتلك العباقر وقرأ عثمان رضي الله عنه والجحدري والحسن وغيرهم "متكئين على رفارف" بالجمع غير مصروف كذلك "وعباقري حسان" جمع رفرف وعبقري و"رفرف" اسم للجمع و"عبقري" واحد يدل على الجمع المنسوب إلى عبقر، وقد قيل: إن واحد رفرف وعبقري رفرفة وعبقرية، والرفارف والعباقر جمع الجمع والعبقري الطنافس الثخان منها؛ قاله الفراء وقيل: الزرابي عن ابن عباس وغيره، الحسن: هي البسط، مجاهد: الديباج، القتبي: كل ثوب وشي عند العرب عبقري وقال أبو عبيد: هو منسوب إلى أرض يعمل فيها الوشي فينسب إليها كل وشي حبك، قال ذو الرمة:
حتى كأن رياض القف ألبسها ... من وشي عبقر تجليل وتنجيد
ويقال: عبقر قرية بناحية اليمن تنسج فيها بسط منقوشة وقال ابن الأنباري : إن الأصل فيه أن عبقر قرية يسكنها الجن ينسب إليها كل فائق جليل.
وقال الخليل: كل جليل نافس فاضل وفاخر من الرجال والنساء وغيرهم عند العرب عبقري ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في عمر رضي الله عنه : فلم أر عبقريا من الناس يفري فريه وقال أبو عمر بن العلاء وقد سئل عن قوله صلى الله عليه وسلم فلم أر عبقريا يفري فريه فقال : رئيس قوم وجليلهم .
ثم نسبوا إليه كل شيء يعجبون من حذقه وجودة صنعته وقوته فقالوا : عبقري وهو واحد وجمع وفي الحديث: "إنه كان يسجد على عبقري " وهو هذه البسط التي فيها الأصباغ والنقوش حتى قالوا : ظلم عبقري وهذا عبقري قوم للرجل القوي . وفي الحديث : فلم أر عبقريا يفري فريه ثم خاطبهم الله بما تعارفوه فقال : وعبقري حسان وقرأه بعضهم " عباقري " وهو خطأ لأن المنسوب لا يجمع على نسبته ، وقال قطرب : ليس بمنسوب وهو مثل : كرسي وكراسي وبختي وبخاتي .
وروى أبو بكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ "متكئين على رفارف خضر وعباقر حسان" ذكره الثعلبي وضم الضاد من خضر قليل.
مشاركة الخبر: أصل كلمة عبقري في القرآن الكريم.. كيف وردت معانيها؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي