web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الذكاء الاصطناعي: أجهزة وميزات جديدة وقمة لمناقشة الأخطار

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 21-05-2024 م الساعة 12:48:24 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-2100989.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

يخوض عمالقة التكنولوجيا سباقاً شرساً لتطوير الذكاء الاصطناعي، إذ تسارع شركات أوبن إيه آي وغوغل وميتا وغيرها إلى إطلاق نماذج ذات قدرات مختلفة ومعقدة، بينما تتزايد مخاوف الجهات التنظيمية إزاء استغلال هذه التقنيات في التزييف والتأثير في الانتخابات والتضليل.

قمة لمناقشة أخطار الذكاء الاصطناعي

يتوقع أن يتبنى قادة العالم اتفاقية جديدة بشأن الذكاء الاصطناعي خلال اجتماعهم الافتراضي اليوم الثلاثاء، لمناقشة أخطاره المحتملة، وفي الوقت نفسه طرق تعزيز فوائده وابتكاراته. قمة سول للذكاء الاصطناعي هي امتداد لقمة سلامة الذكاء الاصطناعي الأولى التي عقدت في نوفمبر/تشرين الثاني في بلتشلي بارك في المملكة المتحدة، حيث اتفقت الدول المشاركة على العمل معاً لاحتواء الأخطار "الكارثية" المحتملة التي تفرضها التطورات السريعة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويأتي الاجتماع الذي يستمر ليومين، وتستضيفه حكومتا كوريا الجنوبية والمملكة المتحدة، في الوقت الذي تطرح فيه شركات التكنولوجيا الكبرى مثل "غوغل" و"أوبن إيه آي" و"ميتا" أحدث إصداراتها من نماذج الذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك مع قادة عالميين آخرين وقادة الصناعة ورؤساء المنظمات الدولية في مؤتمر افتراضي. وسيعقب القمة اجتماع افتراضي غداً الأربعاء، للوزراء والخبراء الرقميين.

وقال يون وسوناك في مقال مشترك نشر في صحيفة جونغ أنغ إلبو الكورية الجنوبية وموقع إن نيوز البريطاني: "مرت ستة أشهر فقط منذ اجتماع قادة العالم في بلتشلي، ولكن حتى في هذه الفترة القصيرة من الزمن تغير مشهد الذكاء الاصطناعي... وتيرة التغيير ستستمر في التسارع، لذا يجب أن يتسارع عملنا أيضاً".

وعلى الرغم من تركيز اجتماع المملكة المتحدة على قضايا سلامة الذكاء الاصطناعي، فقد وسع جدول أعمال اجتماع هذا الأسبوع ليشمل أيضاً "الابتكار والشمولية"، حسبما صرح نائب رئيس مجلس الأمن القومي في كوريا الجنوبية، وانغ يون جونغ، للصحافيين يوم الاثنين. وقال وانغ إن المشاركين "لن يناقشوا الأخطار التي يشكلها الذكاء الاصطناعي فحسب، بل سيناقشون أيضاً جوانبه الإيجابية وكيف يمكنه تقديم إسهاماته للإنسانية بطريقة متوازنة".

وستتضمن اتفاقية الذكاء الاصطناعي نتائج المناقشات حول السلامة والابتكار والشمولية، وفقاً لكبير المستشارين الرئاسيين للعلوم والتكنولوجيا للرئيس يون، بارك سانغ ووك.

وجهت الدعوة لقادة مجموعة الديمقراطيات السبع الغنية – الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا – لحضور القمة الافتراضية، إلى جانب قادة أستراليا وسنغافورة وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وشركات أوبن إيه آي وغوغل وميتا وأمازون وسامسونغ، وفقاً للمكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية.

وأضاف المكتب الرئاسي أن الصين لا تخطط للمشاركة في القمة الافتراضية، رغم إرسالها ممثلاً إلى الاجتماع المباشر الذي يعقد الأربعاء. وكانت قد شاركت في قمة المملكة المتحدة.

نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية

أعلنت شركة إنترناشونال بيزنس ماشينز (آي بي إم)، اليوم الثلاثاء، أنها ستطلق عائلة من نماذج الذكاء الاصطناعي لتكون برمجيات مفتوحة المصدر، وإنها ستساعد السعودية في تطوير نظام للذكاء الاصطناعي باللغة العربية.

واتبعت الشركة، التي تتخذ من بلدة أرمونك في نيويورك مقراً، نهجاً مختلفاً لتحقيق مكاسب مالية من الذكاء الاصطناعي مقارنة ببعض منافسيها مثل "مايكروسوفت" وغيرها من الشركات التي تحكم قبضتها على نماذج الذكاء الاصطناعي التي تطورها وتفرض رسوماً على استخدامها.

ومثلما تفعل "ميتا" المالكة لمنصة فيسبوك، توفر "آي بي إم" نسخاً مفتوحة المصدر من النماذج نفسها. وأطلقت، الأربعاء الماضي، عائلة "غرانايت" من نماذج الذكاء الاصطناعي التي يمكن للشركات تطويعها.

وأكدت "آي بي إم" أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ستطور نموذج "علّام" باللغة العربية الخاص بها باستخدام منصة "واتسونكس"، مما يضيف مهارات لغوية جديدة إلى ما تقدمه الشركة، بما في ذلك القدرة على فهم لهجات متعددة باللغة العربية.

أجهزة "ديل" الجديدة

كشفت شركة ديل تكنولوجيز النقاب عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر التي تدعم استخدام الذكاء الاصطناعي ومزودة بمعالجات كوالكوم، فضلاً عن خادم جديد يدعم أحدث رقائق من شركة إنفيديا، ستكون متاحة بدءاً من النصف الثاني من عام 2024.

وأعلنت "ديل" ذلك خلال فعالية في لاس فيغاس الاثنين، بهدف الحفاظ على الزخم في السوق المربحة لخوادم الذكاء الاصطناعي والاستعداد للتعافي المتوقع في سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية هذا العام، بعد تراجع الطلبيات في أعقاب جائحة كوفيد-19.

ستكون أجهزة الكمبيوتر التي تدعم استخدام الذكاء الاصطناعي مزودة بمعالجات كوالكوم من رقائق سلسلة "سناب دراغون إكس" التي تتميز بوحدات معالجة عصبية مخصصة لمعالجة مهام الذكاء الاصطناعي المعقدة. أطلقت ديل أيضا منتجها الأحدث من سلسلة الخوادم المتوافقة مع رقائق بلاكويل من "إنفيديا". ويقدم الخادم الجديد تقنية التبريد السائل، وليس التبريد الهوائي الذي يميل إلى استهلاك المزيد من الطاقة.

وقال رئيس مجموعة حلول البنية التحتية في الشركة آرثر لويس، في مقابلة مع "رويترز"، إن خوادم "ديل" المعتمدة على رقائق "إنفيديا" هي أسرع منتج في تاريخها.

وتوقعت شركة إنترناشونال داتا كوربوريشن للأبحاث أن يتجاوز الإنفاق على خوادم الذكاء الاصطناعي 33 مليار دولار خلال العام الحالي.

أجهزة "مايكروسوفت" الجديدة

أطلقت "مايكروسوفت"، الاثنين أيضاً، فئة جديدة من أجهزة الكمبيوتر الشخصي المزودة بميزات الذكاء الاصطناعي، في الوقت الذي تسارع فيه إلى دمج تلك التكنولوجيا الناشئة في منتجات عبر أعمالها والتنافس مع "آبل" و"ألفابت".

وفي مؤتمر في مقر الشركة في ريدموند في واشنطن، قدم الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا ما سمته "مايكروسوفت" أجهزة الكمبيوتر الشخصي "كوبايلوت+"، قائلا إنها ستبيعها هي ومجموعة من الشركات المصنعة، ومنها "إيسر" و"أسوس تِك كمبيوتر".

وطرحت "مايكروسوفت" الأجهزة الجديدة مع تداول أسهمها بالقرب من مستويات قياسية بعد ارتفاع وول ستريت مدفوعة بتوقعات بأن الذكاء الاصطناعي سيعزز أرباح الشركة ومنافساتها من شركات التكنولوجيا الكبرى.

ويمكن لهذه الأجهزة التعامل مع المزيد من مهام الذكاء الاصطناعي من دون الحاجة إلى مراكز البيانات السحابية، وسيبدأ سعرها بـ 1000 دولار وشحنها في 18 يونيو/حزيران.

عرضت "مايكروسوفت" ميزة تسمى "ريكول"، والتي ستساعد المستخدمين في العثور على الملفات والبيانات الأخرى التي شاهدوها على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم، حتى لو كانت علامة تبويب مفتوحة في متصفح للإنترنت. وكشفت الشركة أن مساعدها الصوتي "كوبايلوت" يعمل مدرباً افتراضياً في الوقت الفعلي لمستخدم يمارس لعبة الفيديو"ماينكرافت".

وقال يوسف مهدي الذي يرأس التسويق الاستهلاكي لشركة مايكروسوفت إن الأخيرة تتوقع شراء 50 مليون جهاز كمبيوتر شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي خلال العام المقبل.

وتفيد بيانات لشركة الأبحاث غارتنر بأن شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية انخفضت بنحو 15 في المئة إلى 242 مليون جهاز في العام الماضي، مما يشير إلى أن "مايكروسوفت" تتوقع أن تمثل الفئة الجديدة من أجهزة الكمبيوتر نحو خمس إجمالي أجهزة الكمبيوتر المباعة.

وقال المسؤولون التنفيذيون في "مايكروسوفت" أيضاً إن GPT-4o، أحدث نسخ روبوت الدردشة ذائع الصيت "تشات جي بي تي" الذي طورته شركة أوبن إيه آي ستكون متاحة "قريباً" كجزء من "مايكروسوفت كوبايلوت"، برنامج الدردشة الآلي التابع للشركة.

طرحت "مايكروسوفت" أيضاً جيلاً جديداً من أجهزة الكمبيوتر اللوحي "سيرفيس برو" والمحمول "سيرفيس لابتوب" التي تتميز بشرائح كوالكوم. 

جديد "أوبن إيه آي" و"غوغل"

كانت "أوبن إيه آي"، المدعومة من "مايكروسوفت"، هي و"غوغل" قد عرضتا الأسبوع الماضي تقنيات ذكاء اصطناعي متنافسة يمكنها الاستجابة عبر الصوت في الوقت الفعلي ويمكن مقاطعتها، وكلتاهما من السمات المميزة للمحادثات الصوتية الواقعية التي استعصت على خدمة المساعد الصوتي التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. وأعلنت "غوغل" أيضاً أنها ستطرح العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي التوليدي على محرك البحث المربح الخاص بها.

(أسوشييتد برس، رويترز، العربي الجديد)

مشاركة الخبر: الذكاء الاصطناعي: أجهزة وميزات جديدة وقمة لمناقشة الأخطار على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الصحة يشهد فعاليات توقيع شراكة استراتيجية بين مدينة الدواء المصري...

منذُ 51 دقائق

شهد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان مراسم توقيع عقد شراكة استراتيجية بين مدينة الدواء المصرية جيبتو فارما...

خامنئي المنطقة كانت بحاجة الى عملية طوفان الأقصى فيديو

منذُ 52 دقائق

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي إن عملية طوفان الأقصى التي نفذتها حماس في 7 أكتوبر كانت ضربة قاضية للكيان الصهيوني ...

الاحتلال يعلن العثور على جثة مستوطن فقد في 7 أكتوبر

منذُ 52 دقائق

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه تم العثور على جثة إسرائيلي فقد منذ أحداث السابع من تشرين الأول أكتوبر...

المكسيك تختار أول سيدة رئيسة لها في بلد تقتل فيه 10 نساء يوميا

منذُ 52 دقائق

كلاوديا شينباوم هي أول سيدة ستترأس المكسيك وهو البلد الذي تتعرض فيه النساء للعنف حيث تشير أرقام الأمم المتحدة إلى مقتل 10 ...

بكين تتهم المخابرات البريطانية بتجنيد موظفين بالحكومة الصينية لصالحها
منذُ 52 دقائق

اتهمت بكين جهاز المخابرات البريطاني بتجنيد عملاء له داخل الحكومة المركزية الصينية وقالت إنها أوقفت شخصين بعد إجراء...

خطة لبناء سياج تكنولوجي بين مصر وغزة بطلب أمريكي-إسرائيلي
منذُ 52 دقائق

إدارة الرئيس جو بايدن خصصت نحو 200 مليون دولار...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد