جيل الطيّبين.. القادم
ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أنّ أبا سفيان كان جالسًا يومًا، وزوجته هند بنت عتبة أم معاوية رضي الله عنهم، وكان معاوية ما يزال غلامًا حينها؛ فنظر إليه أبو سفيان، وقال لأمه هند: إِنّ ابنِي هذا لعظيمُ الرّأس، وإنَّهُ لخَلِيقٌ أنْ يَسُود قومهُ، فقالتْ هند: قومهُ فقط!! ثَكلتُهُ إنْ لم يَسُدِ العربَ قاطبةً، مع أنّ أبا سفيان كان سيد مكة حينها، فإنّه وزوجته كانا يريان أنّ ولدهما معاوية سيسود أكثر ممّا ساد والده وأجداده، أو أنهما كان يُعدانه لذلك، وهذا ما حصل حقًا!
إن هذه القصة وما يتعلّق بها من تفاصيل تدعو إلى التأمل من جوانب عدة، بعضها يتعلّق بالتربيّة وصناعة القادة، ولها تفاصيلها، أمّا بعضها الآخر فإنّه يتعلّق في النظر إلى حركة التاريخ والمجتمعات، وكيفيّة النظر إلى الزمن بأبعاده الثلاثة التي تحكم حركة التاريخ والمجتمعات، وممّا يعبّر عن هذا النظر العباراتُ اليوميّة المتداولة، ومنها عبارة (جيل الطيّبين)؛ حيث تضمر العبارة، وتشير إلى أنّ الطيب والنقاء وغيرها من الأوصاف النبيلة والقيم العظيمة، قد حُصرت جميعها، أو كادت أنْ تُحصر على ماضٍ قد رحل وانتهى، فهي عبارة تحمل مضامين الحنين إلى الماضي وأهله، وهذا أمر طبيعيّ، لكنه يتجاوز ذلك حين يمسي تعلّقًا أعمى بالماضي، وإعلاء لقيمته التي يستمدها من تقادم عهده، وعمره الزمني فحسب، لا من إنجازاته العملية والقيميّة، إنّ التأمّل الدقيق لعبارة (جيل الطيّبين) وفحصها ثقافيًّا، وعمليًّا يظهر أنّ الطيبة والنقاء، والخير والصفاء جميعها حاضرة في كلّ زمنٍ وجيل، وليست حكرًا على جيل بعينه، بل إن من الطبيعيّ أن تتقدّم الإنجازات الأخلاقيّة والحضاريّة والقيميّة مع تقدّم الزمن، وتنوّع التجارب والخبرات، ولاسيما إن صحبها الوعي والإرادة.
فعبارة (جيل الطيبين) تظلّ مقبولة حين تكون في حدودها الطبيعيّة التي تشمل الحنين لماضٍ جميل قد مرّ، أو لصحبة قديمة العهد، أو مكانٍ قد توهج يومًا بأحداث جميلة، لكن من دون إلغاء للحاضر، وللمستقبل، وحصر الطيبة في الماضي، فالخير باقٍ في المجتمع، وفي الجيل الحالي والأجيال القادمة بإذن الله، بل إنّ ما ينبغي أن يقوم به الجيل الحالي هو التمهيد، لمزيد من الارتقاء والتطوّر القيميّ والحضاريّ والأخلاقيّ، وهذا لا يتأتى إلّا بإرادة وعزيمة وإيمان بأنّ القادم أفضل.
كان أبو ظبيان التيميّ خطيبًا، فدخل عليه ابنه عبيد الله وهو يكيد بنفسه (يحتضر)، فقال له: ألا أوصي بك الأمير. قال: لا. قال: ولم؟ قال: إذا لم يكن للحيّ إلا وصيّة الميّت فالحي هو الميت، إنها دعوة إلى التعلّق بما لم ينجز بعد، بعد جعل الماضي بموضعه الصحيح من العبرة والعظة والتقدير لكلّ ما أنجز فيه، ومن أسهم في إنجازاته، ومهد الطريق للحاضر، وأنّهما أي الماضي والحاضر جسرا عبور إلى مستقبل أكثر إشراقًا، وإلى ينابيع أكثر صفاء بمشيئة الله.
مشاركة الخبر: جيل الطيّبين.. القادم على وسائل التواصل من نيوز فور مي