web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

كاتب إماراتي لـ"عربي21": حكام الإمارات حاربوا معارضي التطبيع

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 19-09-2020 م الساعة 05:01:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-246433.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

تحدث الكاتب والإعلامي الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي، عن محاربة السلطات الإماراتية لمعارضي التطبيع داخل الإمارات خلال السنوات العشر الماضية.

 

وجاء حديث النعيمي خلال ندوه أجرتها "عربي21"، مساء الجمعة، تحت عنوان "خطر التطبيع مع الاحتلال وطرق مواجهته"، تم نشرها عبر خدمة "البث المباشر" على منصة الصحيفة بـ"فيسبوك".  

 

وأكد النعيمي أنه ومنذ نشأت الدولة الإماراتية كانت "حرمة التطبيع" مع الاحتلال الإسرائيلي موجودة على المستوى الحكومي والشعبي، بل وتم إنشاء مكتب داخل الحكومة الإماراتية منذ سبعينيات القرن الماضي "للتأكد من عدم الذهاب في أي اتجاه نحو التطبيع".

وعلى المستوى الشعبي، وفي عام 2000 قرر الشعب الإماراتي وعبر مجموعة من الفعاليات أن ينشئوا لجنة إماراتية تسمى "اللجنة الوطنية لمقاومة التطبيع"، للتأكد من ذلك النهج، لكن توجه الدولة كان ضد هذا التوجه المجتمعي.

وأوضح "في عام 2010 أغلقت السلطات هذه اللجنة"، ثم حدث تحول منذ عام 2012 داخل الإمارات باعتقال "المصلحين" داخل الدولة، عبر شن هجمة شرسة عليهم، حيث تم اعتقال أكثر من 100 من الإصلاحيين.

 

اقرأ أيضا: مقارنة إسرائيلية بين تطبيع مصر والأردن والإمارات والبحرين

ومنذ ذلك الوقت فإن "قيادة الإمارات توسع الفجوة مع المجتمع"، مؤكدا أنها بذلك "ستؤثر سلبا على قاعدتها الحقيقية وعلى المستوى الاستراتيجي".

وقال الكاتب الإماراتي: "الشعب الإماراتي مضغوط عليه، بتغريدة واحدة معارضة للسلطات يمكن أن تعتقل لسنوات، كما يتم الضغط على المعارضين وعائلاتهم عبر مضايقات عدة، منها المنع من السفر".

 

لكنه استدرك أم "الشعب الإماراتي ما زال على عهده في رفض التطبيع"، منوها إلى دراسة نشرها معهد واشنطن للدراسات، أوضحت أن 80 بالمئة من المجتمع الإماراتي يرفضون التطبيع.


وفي استطلاع نشره معهد واشنطن للدراسات في 20 يوليو/تموز الماضي (قبل التطبيع بأيام) أظهر أن نحو 80 بالمئة من الإماراتيين لم يوافقوا على مقولة "أن من يرغب من الشعب في أن تربطه علاقات عمل أو روابط رياضية مع الإسرائيليين يجب أن يُسمح له بذلك"، ما يعني أن الأغلبية الإماراتية ترفض "إقامة العلاقات مع الإسرائيليين".

وحول الدور الشعبي لمعارضة التطبيع الإماراتي، أوضح النعيمي أن هذا الدور يتركز حاليا "خارج الإمارات"، وقال: "نقوم بذلك من خلال إنشاء مؤسسة "الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع" التي أنشئت مؤخرا، في ظل الاتجاه المغاير والمعاكس من قبل قيادة الإمارات لقيم ودستور الدولة وكلام المؤسسين الذين كان موقفهم واضح من رفض التطبيع".


ومن أكبر الأنشطة التي أطلقتها "الرابطة الإماراتية لمقاومة التطبيع" بالتعاون مع مجموعات ولجان وروابط أخرى هي "التوقيع على ميثاق فلسطين"، وقال النعيمي إن حوالي مليونين ونصف وقعوا على الميثاق الرافض للتطبيع، منهم الكثير من داخل الإمارات، ما يعني أن الشعوب العربية بما فيهم المجتمع الإماراتي يرفض التطبيع.

وقال "نحن نمارس كل أدواتنا السلمية لمعارضة التطبيع". 

وتوقع أن يلقى التطبيع معارضة شعبية داخل الإمارات، سواء بمقاطعة الشعب للبضائع الإسرائيلية أو بعدم تعامل التجار مع الشركات الراعية لجرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وقال: "هناك الكثير من التجار داخل الإمارات يرفضون التطبيع ولو على حساب أرباحهم".

 

 

مشاركة الخبر: كاتب إماراتي لـ"عربي21": حكام الإمارات حاربوا معارضي التطبيع على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جامعة سيانس بو تغلق فرعها الرئيسي بباريس الجمعة عقب تظاهرات مؤيدة لغزة...

منذُ 14 دقائق

قررت جامعة ساينس بو إغلاق فرعها في باريس اليوم الجمعة وذلك على خلفية تظاهرات مناهضة للعدوان الإسرائيلي على...

حسرة في جامعة كاليفورنيا إثر تفكيك مخيم التضامن مع الفلسطينيين

منذُ 14 دقائق

ينبغي ألا تتصرف الجامعة بهذه الطريقة هذا كان رد فعل خريج من جامعة كاليفورنيا على أحداث مهاجمة اعتصام الطلبة الداعمين...

أميركا إذ تقف عارية أمام المرآة

منذُ 19 دقائق

إذا كانت روسيا والصين متهمة في محكمة انتهاكات حقوق الإنسان كما يقول تقرير وزارة الخارجية الأميركية فإن أميركا تتقدمهم...

سبحان الذي أسرى بالكتب

منذُ 19 دقائق

يسلط فوز رواية قناع بلون السماء للروائي باسم خندقجي بجائزة البوكر العربية الضوء على تجربة الأسرى بالكتابة ومعاناتهم...

في الحراك الطلابي وقضايا التحرر والحرية في أميركا
منذُ 19 دقائق

يسهم وجود منظمات ومثقفين يهود في إطار التحركات الطلابية الداعمة لغزة في تحطيم السردية الصهيونية ويوضح فشل زعمها بأن...

الاستعداد لكابوس عودة ترامب
منذُ 19 دقائق

أجرت مجلة تايم الأميركية حوارا مع الرئيس دونالد ترامب وعلى امتداد 16 ألف كلمة يحكي ترامب عن سياسته تجاه المهاجرين...

widgets إقراء أيضاً من عربي21