web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

"وعاشوا في تبات ونبات".. يعني إيه "تبات"؟

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 25-09-2020 م الساعة 09:01:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-255629.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

"واتجوز الأمير الوسيم حبيبته، وعاشوا فى تبات ونبات وخلفوا صبيان وبنات،  وتوتة توتة خلصت الحدوتة"، حدوتة شهيرة تحكى دائما للأطفال قبل النوم، نختم بها حكاياتنا الطفولية السعيدة، حتى أصبحت أيقونة للسعادة المطلقة، للفرح الدائم.

لكن بما إن المقولة أصبحت أيقونة لحكايات الأطفال، فإن الكثير ربما لم يفكر فى معنى "التبات والنبات" والمقصود من وراء ذكرهم فى الجملة، والمغزى من وراء ذكرهم فى العديد من حكايات الأطفال؟

والتبات هو النطق العامى لكلمة الثبات أى الاستقرار، والنبات هو الحصول على الثمار وهو بالطبع أهم ما يميز الشعوب التى تعيش على الزراعة، كما ترى الحكاء الشعبى يصف سعادتهم بأنها وليدة الاستقرار.

بحسب المعاجم العربية فإن تبات تأتى من الثبات وهو عدم تغير الحال ما يعنى استقرار أوضاعهم، وتعبر الكلمة عن حالة "الاستقرار" بين الحبيب والحبيبة فى الحكايات القديمة والمعاصرة وإلى الأبد لابد لهما من الاستقرار اللازم للإنجاب والإثمار، عدم الزوال، ومنه: الثبات فى المعركة أى: عدم الفرار منها. (فقهية، والثبات فى المكان: الاستقرار فيه، كلنا نحترق أنت فى ثباتك وأنا فى طوافى، الثبات على الرأْى: الاستمرار فيه، لا ثبات لمن لا إيمان له وكانت جميع أعمالها مقرونة بالثبات والصبر والاعتناء.

أما النبات النمو، ويقال نبت الزرع: خرج من الأرض وأخذ ينمو (نبتت الحشائش بكثافة وفى القرآن الكريم يقول الله تعالى: {وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلآكِلِينَ} [قرآن])، ومعنى نبتت لهم نباتة: نشأ لهم نشءٌ صغار.

ويبدو ثنائية "البتات والنبات" التى امتلأت بها الحكايات الشعبية العربية، من المفترض أن الثبات فيها يمثل بقاء الشيء على حاله، كما هو دون تغيير، أما النبات فهو نمو وصيرورة أو لا يكون، وهو ما يبدو تناقضا عند النظر إليها للوهلة الأولى، لكن استخدمها يبدو للتكامل أكثر فى المعنى الذي يراد أن يصل من خلال الحكايات، فالاستقرار ليس نقيض للنمو إذا كان شريكان فى الحياة كلا منهم له طريقة، فلابد للإنسان أن يكون مستقرا على المستوى الشخصى والنفسى، حتى يستطيع أن ينجز أعماله وينمو بأعماله على سبيل المثال، كما أن السعادة وليدة الاستقرار، لكنها لن تأتى إلا إذا حصد الإنسان ثمار نجاحه.


مشاركة الخبر: "وعاشوا في تبات ونبات".. يعني إيه "تبات"؟ على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الأعلى للثقافة يعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024

منذُ 28 دقائق

أعلن المجلس الأعلى للثقافة برئاسة الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة وأمانة الدكتور هشام عزمي عن القوائم القصيرة...

رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة رد الأعباء التصديرية

منذُ 28 دقائق

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا اليوم لمتابعة موقف منظومة رد الأعباء التصديرية وذلك بحضور الدكتور...

رئيس الوزراء يستقبل السفير السعودي بالقاهرة بمناسبة انتهاء مهام عمله

منذُ 28 دقائق

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مساء اليوم بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة السفير أسامة نقلي سفير...

وزير الإسكان يختتم جولته بالصعيد بمتابعة موقف المشروعات الجارى تنفيذها...

منذُ 28 دقائق

اختتم الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية جولته التفقدية بعدد من المدن الجديدة بالصعيد...

الشريف ذكرى الوحدة مصدر إلهام وأمل لليمنيين لتحقيق السلام
منذُ 29 دقائق

شدد الأمين العام المساعد للشؤون التنظيمية بالمؤتمر الشعبي العام الشيخ خالد عبدالوهاب الشريف على أن حلول الذكرى ال34...

أم ترامب أم لوكاشينكو من التالي بعد فيكو ورئيسي
منذُ 29 دقائق

قال تقرير لموقع نيوز ري الروسي إن وفاة الرئيس الإيراني ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء السلوفاكي أدت لظهور نظرية مفادها أن...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن