web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

إطلاق أكبر عملية تبادل للأسرى في اليمن

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 16-10-2020 م الساعة 12:31:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-292302.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

غريفيث يتحدث عن «جسر جوي للأمل» ... والتحالف يتعامل مع ملف المحتجزين {في إطار إنساني}

تُوجت الجهود الدولية في اليمن بإطلاق أكبر عملية تبادل للأسرى، شملت أكثر من ألف محتجز، تم ترحيلهم عبر رحلات في وقت متزامن بين عدة مطارات يمنية وسعودية. 

وجاءت عملية تبادل المحتجزين التي يُفترض أن تكتمل اليوم ثمرة لمحادثات أجرتها الأطراف اليمنية الشهر الماضي في مدينة مونترو السويسرية، برعاية أممية استناداً إلى «اتفاق استوكهولم» المبرم أواخر عام 2018، وتتويجاً لجولات سابقة من المفاوضات في العاصمة الأردنية عمّان.

وبحسب مصادر اللجنة الدولية للصليب الأحمر والحكومة اليمنية والجماعة الحوثية، تم تبادل 470 أسيراً من عناصر الجماعة الحوثية و240 من المعتقلين والأسرى التابعين للحكومة الشرعية بينهم 15 سعودياً وأربعة سودانيين، فيما يرتقب أن تنتهي الصفقة اليوم بتبادل 151 معتقلاً وأسيراً تابعين للشرعية ونحو 200 من عناصر الجماعة الانقلابية عبر رحلتين بين صنعاء وعدن. 

وأكد تحالف دعم الشرعية في اليمن وصول 15 أسيراً سعودياً و4 أسرى سودانيين إلى قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض، مثمناً جهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر والمبعوث الأممي لدى اليمن مارتن غريفيث، لافتاً إلى أنه يتعامل مع ملف الأسرى والمحتجزين في إطار المبادئ والقيم الإنسانية.

وشارك في تنفيذ عملية التبادل كل من الهلال الأحمر اليمني، وهيئة الهلال الأحمر السعودي عبر توفير طاقم طبي ومتطوعين في المطارات وعلى متن الرحلات الجوية، إلى جانب مساعدة المحتجزين العجزة للصعود على متن الطائرات والنزول منها وتقديم الخدمات الإسعافية.

وأشاد غريفيث بنجاح العملية، معلناً أنه سيدعو الطرفين قريباً إلى مناقشة إطلاق مزيد من المحتجزين، والعمل على إنجاز المفاوضات تماشيا مع الالتزام الذي قطعاه في استوكهولم، في شأن إطلاق جميع الأسرى والمعتقلين، داعياً إلى «إطلاق فوري وغير مشروط لجميع المدنيين المحتجزين تعسفاً، وبينهم الصحافيون والسجناء السياسيون».

وقال المبعوث الدولي إن «مكتبي يواصل التفاوض على اتفاق بين الطرفين في شأن إعلان مشترك» يشمل مجموعة طموحة من الاتفاقات التي تغطي وقف النار على مستوى الدولة، وتدابير اقتصادية وإنسانية، واستئنافاً للعملية السياسية»، مضيفاً: «كما تعلمون منذ هذا الصباح تشهد سماء اليمن ما يروق لي أن أصفه بجسر جوي للأمل».


مشاركة الخبر: إطلاق أكبر عملية تبادل للأسرى في اليمن على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

هل فشلت قوات حفظ السلام الأفريقية في أداء دورها

منذُ 5 دقائق

يقيم التقرير دور القوة الاحتياطية الأفريقية في الصراعات التي نشبت بالقارة وعوامل نجاحها...

الاحتلال يعترض طائرة مسيرة قادمة من العراق فوق ميناء العقبة الأردني

منذُ 5 دقائق

منذ تصاعد الهجمات ضد الاحتلال أعلن الأردن استعداده للتصدي لأي طائرات مسيرة أو صواريخ تخترق أجواءه باتجاه الأراضي...

استعدادات الأمة الإسلامية للعشر الأوائل من ذي الحجة وفضل الأعمال فيها

منذُ 18 دقائق

تستعد الأمة الإسلامية لاستقبال العشر الأوائل من ذي الحجة وهي الأيام المباركة التي تشهد تضاعف الأجور واستحباب الأعمال...

برشلونة تودع تشافي أسطورة تبحث عن تحديات جديدة وآفاق أوسع

منذُ 27 دقائق

ودع تشافي هرنانديز ناديه برشلونة الأحد بفوز على مضيفه إشبيلية 21 في مباراته الأخيرة بعد إعلان النادي إقالته وذلك في ختام...

11 عملية في يوم واحد المقاومة الإسلامية تنشر ملخص عملياتها العسكرية ض...
منذُ 37 دقائق

المقاومة الإسلامية تنشر ملخص عملياتها العسكرية ضد العدو الصهيوني دعما للشعب الفلسطيني الصامد وإسنادا لمقاومته الباسلة ...

اتحاد نساء اليمن في أبين يدين اقتحام مقر الاتحاد في عدن
منذُ 38 دقائق

أدان اتحاد نساء اليمن بمحافظة أبين بشدة اقتحام مقر الاتحاد بمحافظة عدن والاعتداء الذي حصل على مرافقه والاستيلاء على...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط