web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

وثائق سرية تكشف تجسس السفارة التركية في تبليسي على طالبي اللجوء

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 26-10-2020 م الساعة 03:37:53 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-310289.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

وثائق سرية تكشف تجسس السفارة التركية في تبليسي على طالبي اللجوء

الاثنين - 9 شهر ربيع الأول 1442 هـ - 26 أكتوبر 2020 مـ

جزء من الوثائق السرية التي نشرها موقع «كرونوس نيوز»

تبليسي: «الشرق الأوسط أونلاين»

كشفت وثائق سرية تم نشرها مؤخراً عن قيام السفارة التركية في تبليسي بالتجسس على 52 مواطناً تركياً كانوا قد طلبوا اللجوء السياسي لجورجيا.
وبحسب الوثائق، التي نشرها موقع «كرونوس نيوز» الإخباري، فقد تلقت الشرطة الوطنية التركية معلومات استخباراتية عن طالبي اللجوء من السفارة التركية في تبليسي وأبلغت المعلومات لوحدات مكافحة الإرهاب في 24 قسم شرطة إقليمياً.
وقد طُلب من دوائر الشرطة إبلاغ هذه المعلومات الاستخباراتية إلى النيابة العامة وإجراء تحقيقات مع أولئك الأشخاص بعد توجيه تهم لهم تتعلق بالإرهاب.
وتشير الوثائق إلى طالبي اللجوء على أنهم «مؤيدون» لحركة غولن، وهي جماعة دينية تابعة للداعية التركي فتح الله غولن، الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بتدبير الانقلاب العسكري ضدّه في صيف 2016.
وصنف إردوغان الحركة على أنها منظمة إرهابية وبدأ في استهداف أعضائها منذ ذلك الحين، بينما نفي غولن والحركة بشدة التورط في الانقلاب الفاشل أو في أي نشاط إرهابي.
وبشكل عام، يواجه منتقدو حكومة إردوغان في الخارج المراقبة والمضايقات والتهديدات بالقتل والاختطاف، وكثيراً ما حُرموا من الخدمات القنصلية مثل التوكيل الرسمي وتسجيل المواليد وكذلك سحب جوازات سفرهم.
بالإضافة إلى ذلك، يتم الاستيلاء على أصولهم في تركيا ويواجه أفراد عائلاتهم الموجودين في أنقرة تهماً جنائية.
ووفقاً لتوجيهات مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، يجب أن تتسم إجراءات اللجوء بالسرية، وبالتالي ينبغي على الدول الامتناع عن الكشف عن أي معلومات حول وضع الشخص، سواء كان طالب لجوء أو لاجئ، إلى سلطات دولة أخرى ما لم يكن الفرد المعني قد أعطى موافقة صريحة على مشاركة هذه المعلومات.
وقال مركز ستوكهولهم للحريات إن هذه الوثائق السرية تؤكد أن البعثات الدبلوماسية التركية تشارك في أنشطة جمع المعلومات الاستخبارية في البلدان المضيفة لها في انتهاك واضح للقانون الدولي.
وأضاف المركز: «تؤكد الوثائق أيضاً أن أنشطة التجسس التي تقوم بها البعثات الدبلوماسية التركية تؤدي إلى عواقب وخيمة في النظام القضائي التركي.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أقر في وقت سابق بقيام البعثات الدبلوماسية التركية بالتجسس الممنهج على منتقدي الحكومة التركية على الأراضي الأجنبية.
وفي حديثه إلى الصحافيين الأتراك في 16 فبراير (شباط) 2020 خلال مؤتمر ميونيخ للأمن، قال جاويش أوغلو: «جمع المعلومات الاستخباراتية هو واجب الدبلوماسيين».
وفي شهر أغسطس (آب) الماضي، كشفت وثائق سرية أخرى عن تورط البعثة الدبلوماسية التركية في التشيك، في أعمال تجسس غير قانونية بحق معارضين أتراك.
وذكر موقع «نورديك مونيتور» السويدي أن المعلومات التي جمعتها السفارة استخدمت في وقت لاحق لتوجيه اتهامات بالإرهاب لمعارضي إردوغان، دون وجود أي دليل ملموس على ارتكاب أولئك الأشخاص لمخالفات.
بالإضافة إلى ذلك، فقد اعترف السفير التركي في كندا كريم أوراس خلال مقابلة مع صحيفة «ذا غلوب آند ميل»، في شهر يوليو (تموز) السابق بالتجسس على 15 كندياً من أصول تركية.


جورجيا تركيا أخبار

مشاركة الخبر: وثائق سرية تكشف تجسس السفارة التركية في تبليسي على طالبي اللجوء على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

حقوق الإنسان تدين مجزرة رفح

منذُ 34 دقائق

أدانت وزارة حقوق الإنسان استمرار العدو الصهيوني الأمريكي البريطاني في ارتكاب المجازر وحرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة ...

بعد النرويج وإسبانيا وأيرلندا سلوفينيا تبحث الاعتراف بالدولة الفلسطيني...

منذُ 35 دقائق

بعد اعتراف أيرلندا وإسبانيا والنرويج بفلسطين باتت القضية مطروحة للنقاش في عدة دول غربية ما استدعى توعدا من الاحتلال...

انطلاقا من العراق ولبنان هجمات بطائرات مسيرة تستهدف شمال الأراضي المحت...

منذُ 35 دقائق

تشهد الجبهة الشمالية للأراضي المحتلة تصعيدا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة الماضية وسط حديث الاحتلال عن استعداداته للحرب...

فيديو| المقاومة العراقية استهدفنا أهدافا عسكرية في إيلات بـ3 مسيرات

منذُ 39 دقائق

أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق اليوم الاثنين عن استهداف أهدافا عسكرية في إيلات بواسطة 3 طائرات مسيرة   متابعات...

مسؤول مصري يقلل من أهمية استشهاد أحد الجنود في رفح حادث بسيط
منذُ 39 دقائق

أقدم الاحتلال على استهداف الجنود المصريين في معبر رفح اليوم الاثنين ما أسفر عن استشهاد أحد الجنود فيما تحدثت القاهرة عن...

44 مؤسسة وطنية ودولية تعرض حلولا مبتكرة في منتدى اصنع في الإمارات
منذُ 40 دقائق

شهدت فعاليات الدورة الثالثة من منتدى اصنع في الإمارات والمعرض المصاحب له الذي انطلقت فعالياته أمس الاثنين في مركز...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط