web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بعد وفاته.. مذكرات وزير حربية جمال عبد الناصر تكشف سبب نكسة 1967

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 02-12-2020 م الساعة 09:53:57 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-372974.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : روسيا اليوم

facebook

عبد الحكيم عامر وعبد الناصر

نشرت وسائل إعلام مصرية مذكرات شمس بدران، وزير الحربية المصري في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذي توفي منذ عدة ساعات، والتي يكشف فيها عن الكثير من الأمور الشائكة.

وقال بدران في مذكراته التي صدرت عن دار النخبة تحت عنوان "مذكرات شمس بدران" للكاتب الصحفي حمدي الحسيني إن "المشير كان يتمتع بشعبية جارفة في مختلف المواقع بالجيش، بسبب بساطته وإنسانيته الطاغية في إدارة هذا الملف الشائك، لكن الرئيس عبد الناصر بدأ يشعر بأنه معزول عن جيشه".

ويضيف: "كانت مشكلة قواتنا في اليمن تتأزم أكثر فأكثر، وبعد أن وصلت الخسائر البشرية والعسكرية إلى حدود لم تكن متوقعة، وتناثر الحديث حول الرشاوى والهدايا والمحسوبية لقادة وضباط مقربين من المشير".

ويكمل: "ومن هنا بدأت الفجوة تتسع بين الصديقين عامر وناصر يوما بعد يوم، حتى قرر عبدالناصر إبعاد المشير تماما عن القوات المسلحة، وقد جرى نقاش واسع بينهما حول تلك النقطة، فكان رد المشير أنه يرغب في التقاعد والعودة إلى حياته الأولى في قريته في المنيا، ثم سافر غاضبا إلى مرسى مطروح، ثم تعود مرة أخرى العلاقة بعد أن يرسل له عبدالناصر من يقنعه بالعودة والتعاون معه من جديد".

ويستطرد: "كنا مقبلين على حرب كبيرة وظروف خطيرة، وهناك فتور بين رباني السفينة، لكن كل هذا لا يظهر على السطح، ويحاول كل طرف إظهار عكس ما يدور في داخله، المهم أنا كوزير للحربية ركزت على ضرورة توفير الميزانية المطلوبة لبناء دشم للطائرات، لأنها كانت شكوى عامة من جميع قادة الطيران، مفادها أن ترك الطائرات مكشوفة في العراء على أرض المطارات بهذه الطريقة سوف يعرضها للتدمير، وتصبح هدفا سهلا لقصف طائرات العدو في أي لحظة".

ويتابع: "لكن للأسف الحكومة لم تستجب لطلباتنا، وظلت ميزانية عام 1966 هي نفسها ميزانية عام 1967، وجاء بند الإنشاءات في الترتيب الرابع في الميزانية، فتم حذف هذا البند بمعرفة الفريق محمد فوزي باعتباره رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وبحكم التنظيم هو الذي يستمع إلى قادة الجيوش، ورصد مطالبهم، ويبلغها بدوره إلى الوزارة ومن ثم الحكومة".

ويكمل: "لم يسأل أحد الفريق فوزي عن سبب حذف بند الإنشاءات الذي يعلم تماما أن حذفه يعني عدم بناء الدشم، ومن ثم يكرر سيناريو حرب العام 1956 التي جرى خلالها تدمير طائراتنا وهي على الأرض أيضا، كانت المبالغ المطلوبة محدودة، لكن ميزانية الدولة في ذلك الوقت كانت تعاني من العجز المالي الشديد، لدرجة أن الدولة كانت على وشك الإفلاس بسبب فشل السياسة الخارجية في رفع الحصار الدولي، وإقناع مؤسسات التمويل بتوفير الاعتمادات التي تنعش الاقتصاد القومي".

ويضيف: "ما حدث في الأشهر والأيام التي سبقت حرب يونيو 1967 فكانت النتيجة تلك الصدمة والهزيمة المدوية التي لم يكن جيشنا ولا بلادنا تستحقها".

وكانت وسائل الإعلام المصرية قد أعلنت عن وفاة شمس بدران أحد أبرز وزراء الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر عن عمر يناهز 91 عاما، والذي شغل منصب وزير الحربية.

المصدر: الدستور

مشاركة الخبر: بعد وفاته.. مذكرات وزير حربية جمال عبد الناصر تكشف سبب نكسة 1967 على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

باحثة الضحك قد يكون وسيلة علاجية

منذُ 58 دقائق

باحثة الضحك قد يكون وسيلة...

مصادر إسرائيلية ترجح أن يحيى السنوار ليس في رفح

منذُ 58 دقائق

أكدت مصادر إسرائيلية أن زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار ليس موجودا في رفح في الوقت الذي يتحرك فيه جيش الاحتلال لتوسيع...

البيت الأبيض يعلق على تقرير CNN مثير للقلق ونسعى للحصول على إجابات من ...

منذُ 58 دقائق

وصف البيت الأبيض تقرير شبكة سي إن إن الذي يكشف عن انتهاكات إسرائيلية بحق فلسطينيين محتجزين ب المثير للقلق...

عندما يبكي النجم التلفزيوني والكروي البريطاني لأجل غزة ويتحدى الصهيوني...

منذُ 58 دقائق

كشف المذيع ونجم كرة القدم ومنتخب إنجلترا السابق غاري لينكر أنه يبكي بشكل منتظم عندما يرى بعض الصور على وسائل التواصل...

مجلس النواب يندد بالسياسات الأمريكية المغايرة للسلام في المنطقة
منذُ 59 دقائق

ندد مجلس النواب في جلسته المنعقدة اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس عبد السلام هشول بالسياسات الامريكية المغايرة لمطالب...

قيادات عسكرية تزور عددا من المراكز الصيفية بأمانة العاصمة
منذُ 1 ساعة

زار مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع العميد علي احسن المطري ومعه عدد من رؤساء الشعب والضباط من منتسبي الدائرة مراكز...

widgets إقراء أيضاً من روسيا اليوم