web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

عيد ميلاد نجيب محفوظ الـ 109.. قمامة وكلاب ضالة حول متحف أديب نوبل

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 13-12-2020 م الساعة 04:03:40 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-391277.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

قبل سنوات، كان الحلم الذى يراود الكثير من المثقفين والمهتمين بالأدب المصرى والعربى، هو إنشاء متحف للعربى الوحيد الحاصل نوبل في الآداب، وهو الأديب العالمى الراحل نجيب محفوظ، في العام الماضى، أصبح الحلم حقيقة، وأصبحنا نمتلك متحفا لصاحب "الثلاثية" بتكية محمد أبو الدهب بالجمالية، المكان الذى طالما ارتبط به وتجلت فى إبداعاته الروائية ومجموعاته القصصية الخالدة.

الآن ومع الاحتفال بالذكرى الـ 109 على رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ، المولود في 11 ديسمبر عام 1911، تداول عدد من المثقفين من رواد موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورا لتراكم القمامة أمام التكية التاريخية التي تضم متحف أديبنا العالمى.


اسراء النمر

الشاعرة إسراء النمر، نشرت على صحفتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة لمدخل متحف الأديب العالمى نجيب محفوظ بتكية محمد أبو الدهب، بحى الجمالية، تظهر تراكم القمامة، ووجود حيوانات ضالة، وأقفاص لبيع الطماطم أمام مدخل المتحف معلقة " مدخل متحف نجيب محفوظ.. صباح اليوم، الأمر الذى قابله عدد من المتابعين من الكتاب والمثقفين بغضب، حيث قالت الكاتبة الصحفية والروائية زينب عفيفى " للأسف نفس المشهد علي الجانب الآخر من بيت زينب خاتون وانا كتبت مقال عليه وعلي حياة لمن تنادي مقالب القمامة في كل مكان شيء مؤسف".


قمامة حول متحف نجيب محفوظ

فيما علق الناقد الدكتور محمد سليم شوشة، قائلا: "طبيعي ما دام بيننا وبين أدبه عداء ممتد"، أما أمانى ربيع فردت قائلة: "هو من البدابة المكان قدامه سوق والناس أصلا كانت مستاءة لأنهم شافوا إنه هيأثر على أكل عيشهم، فطبيعي يبقا ده الوضع"، أما راشد غمرى فعلق باقتضاب: "صورة معبرة عن حال الثقافة".

وقد تواصلنا مع الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية، التابع له المتحف، حيث أكد أن المتحف متعاقد مع إحدى شركات النظافة المسئولة عن تنظيفه من الداخل، موضحا أن أمر تنظيف المتحف من الخارج، والشارع الذى تتواجد فيه تكية محمد أبو الدهب، هي مسئولية الحى.


متحف الأديب العالمى نجيب محفوظ

وأضاف "عبد الوهاب" في تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن هناك سوق قديم يتواجد أمام المتحف، ودائما ما تقوم الإدارة بالتواصل مع مسئولي الحى من أجل القيام بالتنظيف الدورى للمتحف، مشددا على أن الصندوق يولى اهتماما كبيرا بالمتحف ومظهره، وسوف يتواصل مع مسئولي حى الجمالية والأزهر، على الفور، من أجل إزالة أي قمامة أو مشغولات أمام المتحف، تؤثر على مظهره الحضارى.


مشاركة الخبر: عيد ميلاد نجيب محفوظ الـ 109.. قمامة وكلاب ضالة حول متحف أديب نوبل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

ختام ملتقى الأقصر الدولي في دورته السابعة بمشاركة 20 فنانا

منذُ 18 دقائق

اختتمت فعاليات ملتقى الأقصر الدولي للتصوير بدورته السابعة من تنظيم جاليرى بيكاسو أيست أمس بمشاركة أكثر من 20 فنانا من...

كاتبة يابانية ترتدى الكوفية وعلم فلسطين أثناء تتويجها بجائزة أدبية

منذُ 18 دقائق

حضرت الكاتبة اليابانية الشابة أوتا ستيفاني كانتو لحفل استلامها جائزة يوكيو ميشما اليابانية واحدة من أعرق الجوائز...

أمراض الكلى تعرف على الأسباب ونصائح للوقاية

منذُ 18 دقائق

أصبحت أمراض الكلى مصدر قلق متزايد في جميع أنحاء العالم ويعد فهم أسباب أمراض الكلى والوقاية منها وإدارتها أمرا بالغ...

اوعى تفوت وجبة الإفطار قبل الامتحانات أضرار كثيرة تجنبها

منذُ 18 دقائق

وجبة الإفطار هي الوقود الحيوي الأول في بداية اليوم تلك الشحنة الأولى التي تتلقاها الأمعاء والتي تؤثر وبشكل مباشر على...

حركة رقص تتسبب فى مئات من حالات الشلل للأطفال فى الصين اعرف القصة
منذُ 19 دقائق

تعتبر الانحناءة الخلفية حركة حاسمة فى الرقص الشعبى الصينى ولكنها أيضا السبب الرئيسى لإصابات الحبل الشوكى الشديدة لدى...

تعرف على تأثير مرض السكر على الجلد
منذُ 19 دقائق

مرض السكر أحد أهم الأمراض التي يكون لها الكثير من المضاعفات التي تطال الجسم بشكل عام ففي بعض الأحيان لا يعى المريض أن...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن