web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

قرأت لك.. "لغة الجرائد" أبرز الأخطاء اللغوية الشائعة فى الصحف والمجلات

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-01-2021 م الساعة 08:02:32 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-471322.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

طرأ العديد من التغيرات على لغتنا العربية وقواعدها، واختفت بعض الكلمات نظرا لقلة استخدامها أو استبدال كلمات جديدة محدثة بها، متأثرة بالاختلاط الأعجمى، وقد تجلى أثر هذه التغيرات اللغوية فى كتابة الجرائد والصحف والمجلات، ومن الكتب التى تبرز هذه التغيرات وأبرز الأخطاء اللغوية المستخدمة فى لغة الصحافة كتاب "لغة الجرائد" للمؤلف إبراهيم اليازجى.

ولما كانت الجرائد اليومية من أهم الوسائل التى تؤثر بصورة مباشرة فى ثقافة العامة، فإن الاهتمام بسلامة اللغة التى تكتب بها أمر ضرورى؛ فأثر تلك اللغة لا يقف عند حد قراءتها، بل تصاحب الناس فى أحاديثهم ونقاشاتهم اليومية، ويأتى "إبراهيم اليازجى" ليلفت الأنظار إلى زمرة من الأخطاء الشائعة فى "لغة الجرائد"؛ سعيًا للإسهام فى تنقيتها وتقويمها.

والكتاب يصحح الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الكتّاب، كذلك يسرد عددا من المصطلحات اللغوية، وأصلها ومعانيها اللغوية.

ويقدم الكتاب بيانا ببعض الأخطاء فى لغة الصحافة، وما لها من التأثير فى مداركها وأذواقها وآدابها ولغتها وسائر ملكاتها، لاسيما مع كثرتها وانتشارها فى عهدنا الحالى حتى أصبحت تصدر الألوف منها كل يومٍ وتوزع بين أيدى القراء، فيتناول كل قارئ منها على حسب وسعه واستعداده، وليس من ينكر أن ذلك كان سببًا فى انتشار صناعة القلم عندنا، وتدريب الكتَّاب على أساليب الإنشاء، واقتباسهم صور التراكيب المختلفة، وإحياء كثير من اللهجة الفصحى حتى بين عامة الكتَّاب.

ومن أبرز الأخطاء التى تناولها الكتاب، من ذلك قولهم: تقدم إليه بكذا، يعنون رغب إليه فيه وسأله قضاءه، وإنما يقال: تقدم إليه بمعنى أوعز إليه وأمره، تقول: تقدم الأمير إلى عامله أن يفعل كذا وكذا، فهو على عكس المعنى الذى يريدونه كما ترى.

ومن ذلك قول بعضهم: مزق الكتاب إربًا إربًا، وقطع الحبل إربًا إربًا؛ أى: قطعة قطعة. وأكثرهم يقرؤها: أرَبًا أرَبًا، بفتحتين، وليس شيء من ذلك بصواب، إنما يقال: قطعت الذبيحة إرْبًا إرْبًا، بكسر الهمزة وسكون الراء، أي: إربًا فإربًا. ومعنى الإرب العضو؛ فهو خاص بما له أعضاء، ولا يجوز استعماله للكتاب والحبل وأمثالهما. وأما الأَرَب — بفتحتين — فمعناه الحاجة.

ومن ذلك قولهم: أوجبنى إلى كذا؛ أي: ألجأنى إليه واضطرني. وإنما يقال: أوجبت الأمر، ولا يقال: أوجبت الرجل؛ فالصواب: أوجب على كذا.


مشاركة الخبر: قرأت لك.. "لغة الجرائد" أبرز الأخطاء اللغوية الشائعة فى الصحف والمجلات على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وثائق بخط يد نيوتن تثبت كان يهتم بعلوم السحر ويبحث عن حجر الفلاسفة

منذُ 8 دقائق

توفي إسحاق نيوتن في 1727 ودفن في دير وستمنستر وهو أول عالم ينال هذا التكريم والمعروف عن نيوتن أنه من أهم العلماء...

الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان بملتقى الهناجر الثقافى

منذُ 8 دقائق

ينظم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال ملتقى الهناجر الثقافي الذى يأتى هذا الشهر تحت عنوان الذكاء...

أفضل 10 أطعمة معلبة لخفض الوزن الذرة والكمثرى والتونة والبنجر أبرزها

منذُ 8 دقائق

يمكن أن تكون الأطعمة المعلبة خيارا مناسبا لأولئك الذين يتطلعون إلى التحكم في وزنهم فهي مليئة بالعناصر الجيدة وغالبا ما...

نصائح للحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى الشباب

منذُ 8 دقائق

عندما نفكر في السكتات الدماغية فإننا غالبا ما نربطها بكبار السن ومع ذلك يمكن أن تؤثر السكتات الدماغية أيضا على الأفراد...

جدارية صنع في غزة تزين استادا في تونس قبل مبارة الترجي والأهلي شاهد
منذُ 9 دقائق

رفع جمهور الترجي التونسي جدارية ضخمة قبل مباراته مع الأهلي...

عائلة الأميرة ديانا تنحاز لـ هارى فى خلافاته ضد شقيقه ويليام اعرف القص...
منذُ 9 دقائق

يبدو أن هناك صراع داخل عائلة الأميرة الشهيرة الراحلة ديانا حول الدعم لأبنائها حيث كشف أفراد عائلة الأميرة ديانا من...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن