web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

بعد الرئتين.. فيروس كورونا يضرب مقلة العين

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 18-02-2021 م الساعة 09:02:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-508222.html في : اخبار محلية    بواسطة المصدر : المؤتمرنت - محلية
المؤتمرنت -
بعد الرئتين.. فيروس كورونا يضرب مقلة العين
يوماً بعد يوم تتكشف تفاصيل أكثر حول فيروس كورونا الذي أنهك البشرية لأكثر من عام، ففي جديد الدراسات اكتشف علماء فرنسيون بمساعدة التصوير بالرنين المغناطيسي حدوث تغيرات كبيرة في عيون بعض المصابين بالشكل الحاد لمرض "كوفيد-19".

وتشير مجلة Radiology التي تصدرها الجمعية الإشعاعية لأميركا الشمالية (RSNA) ، إلى أنه على الرغم من أن الفيروس التاجي المستجد يؤثر بصورة أساسية في الرئتين، إلا أنه يؤثر على العيون أيضا، مسببا التهاب الملتحمة واعتلال الشبكية ومشكلات أخرى، يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.

تشوهات في مقلة العين
ومن أجل معرفة المزيد عن تأثير الفيروس في العيون، قرر خبراء الجمعية الفرنسية لطب الأشعة العصبية (SFNR)، دراسة حالة 129 مريضا يعانون من الشكل الحاد لمرض "كوفيد-19"، الذين خضعوا جميعا للتصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ.

كما ظهر من نتائج هذه العملية وجود تشوهات في مقلة العين لدى تسعة منهم، على شكل عقدة واحدة أو عدة عقد في الجانب الخلفي للعين المسؤول عن الرؤية المركزية. ولدى ثمانية منهم، وجدت هذه العقد في كلتا العينين.

"لا أحد يلاحظ"
من جانبه، قال الدكتور أوغستين ليكلير، كبير الباحثين من جامعة باريس وأخصائي الأشعة العصبية في مستشفى مؤسسة Adolphe de Rothschild في باريس، "هذه أول مرة، نحصل على مثل هذه النتائج باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي".

وأضاف إن مشكلات العين الخطيرة يمكن أن تمر دون أن يلاحظها أحد في المستشفى، لأن وحدات العناية المركزة تهتم بالحالات الأكثر خطورة والتي تهدد الحياة.

ووفقا للباحثين يجب إجراء مسح لعيون جميع المرضى المصابين بالشكل الحاد لمرض "كوفيد-19"، باستخدام أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي عالية الدقة، من أجل اكتشاف العقد. كما يمكن استخدام طريقة تنظير قاع العين لكشف التغيرات الحاصلة في الشبكية وقاع العين والعصب البصري.

كما قال الدكتور ليكلير: "ندعو إلى إخضاع جميع المرضى المصابين بالحالة الشديدة من "كوفيد-19" الذين في قسم العناية المركزة إلى الفحوص اللازمة. ويجب أن يتلقوا علاجا خاصا ووسائل لحماية عيونهم".

ما السبب؟
هذا وأشار الباحثون إلى أن آلية تكوّن هذه العقد لم تدرس بصورة مفصلة على الرغم من أنها على الأرجح مرتبطة بالالتهاب الذي يسببه الفيروس التاجي المستجد. أو قد تكون ناتجة عن عدم كفاية تصريف أوردة العين في المرضى الذين تم تنبيههم أو المرضى في وحدات العناية المركزة الذين يقضون فترات طويلة من الوقت مستلقين على بطونهم.

كماأضافوا:"هناك عوامل أخرى يمكن أن تسبب هذه المضاعفات، هي الأمراض المزمنة، فقد تبين أن من بين تسعة مرضى الذين اكتشفت العقد في عيونهم: اثنان يعانيان من السكري، وستة من السمنة واثنان من ارتفاع ضغط الدم."

يذكر أن أكثر من 109.7 مليون شخص أُصيبوا بكورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و527411، وفق أحدث إحصائيات وكالة "رويترز".

مشاركة الخبر: بعد الرئتين.. فيروس كورونا يضرب مقلة العين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

جولة لجائزة الشيخ حمد فى نيجيريا لمد جسور التواصل بين العربية ولغة يور...

منذُ 20 دقائق

نظمت جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي عددا من اللقاءات والفعاليات الثقافية في نيجيريا وذلك في إطار جولة للفريق...

سمير صبري يتحدث عن نفسه هذه علاقتي بـ أنور وجدي وعبد الحليم حافظ

منذُ 20 دقائق

تمر اليوم ذكرى رحيل الفنان والإعلامي الكبير سمير صبري الذي توفي في 20 مايو 2022 وكان قبل رحيله قد أصدر مذكراته في كتاب صدر...

للحامل هل تعد السباحة آمنة خلال هذه الفترة

منذُ 20 دقائق

هل السباحة أثناء الحمل آمنة سؤال قد يتطرق في أذهان الكثيرات وخاصة عند اقتراب الذهاب للمصايف والرغبة في النزول لحمامات...

حارب التعب والإرهاق في الموجة الحارة بهذه الأطعمة

منذُ 20 دقائق

يمكن أن يؤثر الشعور بالتعب والإرهاق بشكل كبير على حياتك اليومية وقد يزيد الوضع سوء مع ارتفاع درجات الحرارة مما يؤثر على...

ماذا تعرف عن التهابات الجلد الإكزيما الأسباب وطرق الوقاية
منذُ 20 دقائق

الإكزيما هي اضطراب جلدي مزمن يتميز بوجود بقع جافة ومثيرة للحكة وملتهبة على الجلد يمكن أن تحدث هذه الحالة في أي مرحلة من...

القسام تبث مشاهد جديدة لتدمير آليات للاحتلال شرق جباليا شاهد
منذُ 20 دقائق

أظهرت المشاهد لحظات استهداف المقاومة لعدد من آليات الاحتلال الإسرائيلي...

widgets إقراء أيضاً من المؤتمرنت - محلية