web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

دينا محمد عبده: دوستويفسكى تبنى النهج الليبرالى وتوقع وفاته بعد إصابته بالسل

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 01-03-2021 م الساعة 05:03:41 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-526157.html في : فن وثقافة    بواسطة المصدر : اليوم السابع ثقافة وفن

قالت الدكتورة دينا محمد عبده، الأستاذ بكلية الألسن، إن الأديب الروسى الراحل فيودور دوستويفسكى كان شخصا انطوائيا فى بداية حياته، وإن أصدقاءه كانوا يرونه أكثر ثقافة من أدباء عصره، مشيرة إلى أنه روايته "المزدوج" أثارت مشاعر سلبية ناحيته، وانتقده النقاد، وبدوا يشككون فيما قدمه، وأضافت دينا محمد عبده، خلال محاضراتها بعنوان "فيودور دوستويفسكى.. إطلالة على الفكر والأدب" التى أقيمت بمركز القاهرة للدراسات الاستراتيجية، أن انضمام دوستويفسكى لأحد الجماعات السياسية جعله يطلع للمرة الأولى على أفكار مثل ضرورة إلغاء الرقابة على الأعمال الأدبية، وإلغاء الرق، وبدأ يعرف الأفكار الاشتراكية الناتجة عن الثورة الفرنسية، قبل أن يقبض عليه ويحكم عليه بالإعدام، لكن المدعى العام خفف الحكم لثمان سنوات، ثم أربعة سنوات مع الأشغال الشاقة فى سيبيريا.

وتابعت الدكتورة دينا محمد عبده، أن سنوات سجن ديستوفيسكى كانت قاسية، وأصيب فيها بالصرع، وعند خروجه ظل تحت الرقابة والحظر الشرطى، ولكن بعد وفاة نيقولا الأول، ومجئ القيصر إلكسندر الثانى، تم رفع الحظر عن عدد كبير من الأدباء منهم دوستويفسكى.

وأوضحت دينا عبده أن رواية "المقامر" كانت رواية معبرة عن فترة حياة دوستويفسكى فى أوروبا، وهى فترة التحرر لديه سواء على المستوى الدينى أو السياسى والفكرى، لافتة إلى أن "مذكرات من البيت الميت"، يحكى فيها فترة المعتقل، والنقاد أشادوا بها، لأنه لم يتحدث أديب من قبل عن فترة الاعتقال مثلما كتب ديستوفيسكى، حيث وثق فيها كل أحوال المعتقلين.

وأكدت الدكتورة دينا عبده، أن دوستويفسكى توقع وفاته وكان يرى أنه لن يمر عليه شتاء عام 1881م، وذلك بعدما أصيب بالسل، إذ تشاجر مع شقيقته التى طلبت منه التنازل لها عن ميراثه، وبعد يومين توفى، ووجدوه ميتا وعلى وجهه ابتسامة.

وتابعت دينا محمد عبده، أن النقاد اتفقوا أن روايته "الجريمة والعقاب، الشيطان، المقامر، الأخوة كرامازوف" هم أعظم أعماله الروائية على الإطلاق، لافته إلى أن ديستوفيسكى كتب روايته الجريمة والعقاب فى 26 يوما فقط.

واختتمت "عبده" أن ديستوفيسكى كان يسير على النهج الليبرالى الإصلاحى وكان ضد فكرة الإصلاح بالثورة، رغم إيمانه بأفكار الثورة الفرنسية، لكنها تغيرت تماما بعد فترة اعتقاله، ولذلك فإن لينين وستالين كانوا ضد أفكار ديستوفيسكى، ولم يقبلانه ككاتب.


مشاركة الخبر: دينا محمد عبده: دوستويفسكى تبنى النهج الليبرالى وتوقع وفاته بعد إصابته بالسل على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية يستعرض تقريرا عن جهود مبادرة صوتك مسموع خلال شهر ...

منذُ 11 دقائق

استعرض اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية تقريرا حول جهود مبادرة صوتك مسموع الخاصة بالوزارة للتواصل مع المواطنين...

انتصار السيسي شم النسيم يأتي كل عام حاملا معه البهجة والأمل نشارك فيه ...

منذُ 11 دقائق

قدمت السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس عبدالفتاح السيسي التهنئة للشعب المصري بمناسبة احتفالات عيد شم النسيم وقالت...

هل تنجح حكومة اليمن في إبرام صفقة مع ستارلينك لتوفير الإنترنت الفضائي

منذُ 12 دقائق

الحكومة اليمنية تسعى لكسر احتكار جماعة الحوثيين في صنعاء على شبكة الإنترنت الأرضي في...

البيت الأبيض يندد بتصريحات ترامب التي وصفت إدارة بايدن بالنازية

منذُ 12 دقائق

ندد البيت الأبيض بتصريحات الرئيس السابق ترامب بسبب تقارير تفيد بأنه قارن إدارة الرئيس بايدن بجهاز الغستابو...

استعدادات لإقامة المهرجان الوطني الأول للمانجو بصنعاء
منذُ 12 دقائق

تستعد اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري ووحدة تمويل المشاريع الزراعية والسمكية بأمانة العاصمة...

عاجل| جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له م...
منذُ 14 دقائق

عاجل جيش العدو الاسرائيلي يعلن مقتل جندي رابع في القصف الذي تعرض له موقع كرم أبو سالم يوم...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع ثقافة وفن