web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

سيناريوهات ضرب سد النهضة "على الهواء مباشرة" تثير ضجة في مصر... فيديو

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 26-03-2021 م الساعة 04:54:06 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-543589.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

وقال معتز خلال برنامج تلفزيوني إن اثنين من السيناريوهات الثلاثة عسكريان، أولهما أطلق عليه "تسونامي نهري" وتقوم فيه مصر والسودان بضرب السد كاملا بكل ما يملكان من قوة عسكرية، برا وبحرا وجوا، ويعني هذا تدمير السد بشكل كامل لكنه يعني أيضا انطلاق المياه في موجة فيضان مدمر يصل ارتفاعها حوالي 25 مترا.

وحسب الأكاديمي المصري فإن هذه الموجة العالية ستهدد السودان وقد تطيح بسد الروصيرص، وستصل المياه إلى مصر خلال 17 يوما بعد أن تكون دمرت شمالي السودان.

في المقابل، يستدعي هذا الخيار محاولات انتقام إثيوبية قد تصل إلى ضرب سدي الروصيرص السوداني والسد العالي المصري، مستبعدا قدرة أديس أبابا على إصابة السد العالي، ومشيرا إلى تطور محتمل للأزمة قد تسعى فيه الأخيرة لغزو السودان.

والسيناريو الآخر بحسب معتز هو "الضرب الجزئي للسد" حيث تقوم الطائرات بضربة محدودة في جسم السد ليحدث "خرم" يتدفق منه الماء، وبالتالي تخسر إثيوبيا ولا تضار مصر والسودان، وسيكون حافز أديس أبابا -للانتقام الشامل ضد سدي الروصيرص والعالي أو غزو السودان- أضعف في هذه الحالة.

وقال الإعلامي المصري  إنه يرى أن هذا الخيار هو البديل الأوقع حيث إن طائرات رافال وميغ 29 التي تمتلكها مصر قادرة على أداء المهمة، موضحا أن السد يبعد 1400 كيلو عن قاعدة بيناس المصرية على البحر الأحمر، وهذان النوعان من الطائرات مداهما أعلى من 2800 كيلو دون التزود بالوقود، مع احتمالات الهبوط في مطارات وقواعد دول صديقة.

وفيما يتعلق برد الفعل الدولي، قال عبد الفتاح إنه سيكون في هذه الحالة أكثر هدوءا من خيار تدمير السد بالكامل، في حين ستوصل مصر والسودان رسالة واضحة لإثيوبيا مفادها أنه "لا سدود إلا بموافقة الكل".

وتابع "يسألوني يعني إيه نعمل خرم في سد النهضة، قلت لهم زي ما الإنجليز عملوا فتحة في سدود ألمانية أثناء الحرب العالمية الثانية".

ولاقت سيناريوهات معتز الفتاح تفاعلا واسعا على منصات التواصل، حيث رأى البعض أنها تقدم من خلال سيناريو الضرب الجزئي حلا واقعيا لأزمة السد يؤدي إلى مكاسب حقيقية دون الوصول إلى أزمة الحرب الشاملة ومعاداة المجتمع الدولي.

© AFP 2021 / -مصر: تداعيات سد النهضة ضخمة علينا ولن نقبلها

فيما سخر آخرون من مقترح "الخرم" وتعجب أحدهم: كيف لا يعرف هذا الإعلامي والأكاديمي أن طائرات رافال الفرنسية وصلت مصر دون منصات إطلاق الصواريخ، وتهكم البعض من ه مثل هذه المخططات على الهواء مباشرة.

وأكد فريق ثالث أن مصر لو أرادت أن "تخرم" السد لفعلت منذ سنوات لكنها لن تقوم بأي عمل عسكري ضد إثيوبيا.

مشاركة الخبر: سيناريوهات ضرب سد النهضة "على الهواء مباشرة" تثير ضجة في مصر... فيديو على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

224 يوما على العدوان| مجازر على امتداد القطاع وخسائر متلاحقة للاحتلال

منذُ 44 دقائق

يتواصل عدوان الاحتلال على قطاع غزة لليوم 224 على التوالي حيث ينفذ الاحتلال مجازر في عدة مناطق بالقطاع في المقابل تخوض...

جنون من هارفارد

منذُ 44 دقائق

قبل الحرب على غزة كانت مجرد المطالبة بمقاطعة من أي نوع لإسرائيل أو المستوطنات في الضفة مخالفة يعاقب عليها القانون...

أمريكا وحروب الإبادة سجل حافل بالصناعة أو التورط

منذُ 44 دقائق

تقاعد الأمريكي لورنس دافيدسون عن تدريس التاريخ في جامعة وست شيستر بنسلفانيا لكنه لحسن حظ الباحثين عن أنساق النقد الأعمق ...

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة...

منذُ 49 دقائق

فرانس برس الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يرفض الدعوة الفلسطينية الساخرة لتعليق عضويته في...

America prepares to confess Masons hit by reviewing Yemens operations ...
منذُ 49 دقائق

The US revealed significant developments in the maritime operations of Yemeni forces on Thursday coinciding with Yemens announcement of entering the fourth stage of escalation Exclusive AlKhabar AlYemeni Carlos Del Toro ...

حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على الم...
منذُ 56 دقائق

حزب الله اللبناني شنينا هجوما جويا بعدد من المسيرات الانقضاضية على المقر المستحدث لقيادة كتيبة المدفعية 411 في...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك