web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

إيران تحظر سفر 15 شخصاً ضالعين في «تسريب ظريف»

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 29-04-2021 م الساعة 09:45:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-601471.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : صحيفة الشرق الأوسط

إيران تحظر سفر 15 شخصاً ضالعين في «تسريب ظريف»

الخميس - 17 شهر رمضان 1442 هـ - 29 أبريل 2021 مـ

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف (أ.ب)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

فرضت إيران حظراً على سفر 15 شخصاً لضلوعهم في تسريب صوتي اشتكى فيه وزير الخارجية من نفوذ «الحرس الثوري» على الدبلوماسية الإيرانية، وفق وكالة أنباء «الطلبة» الإيرانية شبه الرسمية، اليوم (الخميس).
وفي المقابلة التي بثتها قناة إيران التلفزيونية الدولية الفضائية الناطقة باللغة الفارسية ومقرها في لندن في وقت متأخر يوم الأحد، قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن نفوذه في السياسة الخارجية الإيرانية «صفر».
ونشرت القناة التلفزيونية ثلاث ساعات فقط من المقابلة. وقالت وكالة أنباء «الطلبة»: «طبقا لمصدر قضائي تم منع 15 شخصاً شاركوا في إجراء المقابلة من مغادرة إيران».
وأثار التسجيل المسرب، الذي يلقي ضوءاً نادراً على العلاقة بين الحكومة و«الحرس الثوري»، غضب المحافظين في إيران الذين وصفوا التسريب بأنه «عمل من أعمال التجسس»، وطالب عدد من المشترعين باستقالة ظريف.
واستبدل الرئيس حسن روحاني، اليوم، رئيس مركز الأبحاث الذي تديره الدولة والمسؤول عن إجراء المقابلة.
وأفادت السلطات بأن التسجيل كان جزءاً من مشروع أوسع نطاقا مع مسؤولي الحكومة وأُنتج للاحتفاظ به في سجلات الدولة ولم يكن مُعدّاً للنشر.
وقالت وكالة أنباء الجمهورية الرسمية: «استقال حسام الدين آشنا رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية... الرئيس روحاني عين علي ربيعي المتحدث باسم الحكومة مكانه».
وآشنا، الذي ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أنه كان حاضراً أثناء إجراء المقابلة مع ظريف، التي استمرت سبع ساعات، يعمل أيضا مستشاراً للرئيس.
وأمر روحاني بالتحقيق في تسريب التسجيل، وقال أمس (الأربعاء) إن التسريب استهدف عرقلة المحادثات الجارية بين طهران والقوى الست الكبرى في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي الموقّع عام 2015، الذي انسحبت منه واشنطن.
وأثناء قيامه بجولة إقليمية، أكد ظريف في تعليق على «إنستغرام» أنه نادم على التسريب، وإن تصريحاته أسيء تفسيرها.
وقال، مستخدماً لغة نادرة في أروقة السياسية الإيرانية، إن قاسم سليماني القائد الراحل لـ«فيلق القدس» التابع لـ«الحرس الثوري» حاول إفساد الاتفاق النووي بالتواطؤ مع روسيا.
وقتل سليماني في هجوم أميركي بطائرة مسيرة في العراق، العام الماضي، وردّت إيران بهجوم بالصواريخ على قاعدة عراقية تتمركز فيها قوات أميركية.
ورغم أن ظريف قال إنه لا يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستجري يوم 18 يونيو (حزيران)، فإن شخصيات بارزة في التيار السياسي المعتدل اقترحت اسمه باعتباره مرشحاً محتملاً للانتخابات التي سيخوضها أيضاً عدة قادة بارزين من «الحرس الثوري».
وقال بعض المنتقدين إن تصريحات ظريف ترمي إلى كسب أصوات الإيرانيين الذين يعيشون ظروفاً اقتصادية صعبة وغياباً للحريات السياسية والاجتماعية.


بريطانيا إيران سياسة

مشاركة الخبر: إيران تحظر سفر 15 شخصاً ضالعين في «تسريب ظريف» على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

إزاى تقوى ذاكرتك فترة الامتحانات نصائح هتفيدك

منذُ 14 دقائق

يستعد طلاب الثانوية العامة للامتحانات والمقرر أن تبدأ 10 يونيو المقبل ويحتاج الطلبة خلال فترة الامتحانات الاهتمام...

ما مرض بيرثيس عند الأطفال العلامات والأسباب والعلاج

منذُ 14 دقائق

الطفولة هي فترة صعبة للأطفال والآباء على حد سواء و غالبا ما يكون من الصعب على الأطفال نقل المشكلات الصحية التي يواجهونها ...

قمة

منذُ 15 دقائق

قمة...

لو بتشتغل في الشمس 10 نصائح للتغلب على الأجواء الحارة

منذُ 15 دقائق

عند العمل في الشمس خلال فترات نهار وحرارة الشمس الشديدة من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات التى تساعدك على اكمال اليوم...

نظمى يومك وحددى أولوياتك نصائح مهمة للتوازن بين دورك كأم وعملك
منذُ 15 دقائق

مع اقتراب إجازة الأمومة من نهايتها قد تشعر المرأة بالتضارب قد تكون العودة إلى العمل باختيارك أو بدافع الضرورة لكن ترك...

عاجل استشهاد الرئيس الإيراني ومرافقيه في الحادث الذي تعرضت له مروحيته...
منذُ 19 دقائق

استشهد السيد إبراهيم رئيسي رئيس بلادنا في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في المنطقة الجبلية شمال غرب إيران كما أن وزير...

widgets إقراء أيضاً من صحيفة الشرق الأوسط