web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

MEE: تركيا رفعت "الفيتو" عن مصر بمجال التعاون مع الناتو

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 30-04-2021 م الساعة 07:23:38 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-602720.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

كشف موقع "ميدل إيست آي " أن تركيا قامت برفع "الفيتو" الذي مارسته ضد مصر في حلف شمال الأطلسي كمحاولة منها لجذب مصر وإصلاح العلاقات بين البلدين.

 

وقال التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن "تركيا رفعت الحظر ضد مصر وسمحت لها بتطوير علاقات مع الناتو" بحسب مصدر.

 

وأضاف: "كان دعم تركيا لمصر لفتح شراكة مع الناتو جزءا من الحوار المتوسطي، ودعمت أنقرة مصر في كل نشاطاتها داخل هذا الإطار".


وكان وزير الخارجية التركي تشاووش مولود أوغلو، قال في تصريحات تلفزيونية إن تركيا قدمت لفتات حسن نية لمصر داخل الناتو ودون تقديم تفاصيل.

 

وحاولت مصر وتركيا في الأشهر الأخيرة إصلاح العلاقات الهشة عندما رفضت أنقرة الإعتراف بعبد الفتاح السيسي كزعيم شرعي لمصر بعد انقلابه ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي.

 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ناقدا قويا لسجل السيسسي في حقوق الإنسان وقمعه لقادة الإخوان المسلمين وأعضاء الجماعة في مرحلة ما بعد الإنقلاب، ودعا عدد من المسؤولين الأتراك بمن فيهم وزير الخارجية هذا الشهر لتحسين العلاقات بين البلدين.

 

اقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يوضح موقف تركيا من "الإخوان" والعلاقة بمصر
 

وقال مصدر في الناتو تحدث بشرط عدم ذكر اسمه، أن الحوار المتوسطي الذي يضم مصر وتونس والمغرب لا يزال قائما، مع أن موقعه لم يتم تحديثه منذ شباط/فبراير 2019.

 

وأكد ان الحلف صادق على برنامج الشراكة والتعاون مع مصر من أجل دمج اهتمامات مصر الأمنية مع اهتمامات الحلف الأمنية بالمنطقة.

 

وقال: "لدى الناتو حوار سياسي طويل وتعاون عملي مع مصر" و "تم إنشاء هذا الإطار لتطوير الحوار السياسي والتعاون العملي بين التحالف والشركاء في منطقة المتوسط".

 

وقال مسؤول تركي على إطلاع بالأمر، إن البرامج هي الطريقة الوحيدة لتزويد الدول بأدوات عسكرية من دول الناتو وتدريب عسكري والتي تعتبر مهمة للدول التي خارج حلف الناتو.

 

وأعلنت تركيا بداية الشهر الجاري أنها سترسل وفدا دبلوماسيا يقوده نائب وزير الخارجية إلى القاهرة، وهو الأول منذ انقلاب السيسي على مرسي في 2013، وجاء القرار بعد اتصالات بين وكالات الإستخبارات في البلدين عام 2020.

 

وكانت تركيا قد طلبت من القنوات التلفزيونية التابعة للمعارضة المصرية، والتي تعمل من أراضيها بتخفيف لهجتها ونقدها لحكومة السيسي نظرا للمفاوضات الحساسة بين البلدين.

مشاركة الخبر: MEE: تركيا رفعت "الفيتو" عن مصر بمجال التعاون مع الناتو على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير التنمية المحلية يعلن مواصلة الوزارة والمحافظات لبدء تلقى طلبات ال...

منذُ 52 دقائق

أعلن اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن مواصلة الاستعدادات للوزارة والمحافظات لتطبيق قانون التصالح الجديد...

وزير الصحة تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي لـ927 مصابا فلسطيني

منذُ 52 دقائق

أعلن الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان تقديم 10 آلاف و628 جلسة دعم نفسي ل927 وافدا من الأشقاء الفلسطينيين منذ...

الاحتلال يعترض مسيرة أطلقت من لبنان وصافرات الإنذار تدوي بشمال الأراضي...

منذُ 53 دقائق

أعلن جيش الاحتلال اعتراض طائرة مسيرة من لبنان وسقوط شظايا اعتراضها على قرية...

هل أدوات الضغط على حركة حماس فعالة

منذُ 53 دقائق

حازم عياد يكتب أدوات الضغط الأمريكي على المقاومة الفلسطينية متعارضة الأثر إذ تمثل تحديا للولايات المتحدة الأمريكية...

قفزة قياسية جديدة لمعدل التضخم في تركيا الأعلى منذ 2022
منذُ 53 دقائق

ارتفع التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا ارتفع إلى 698 بالمئة في نيسان أبريل الماضي مسجلا مستوى أقل قليلا من...

الغرب نقاش حول عوامل الأفول وأسباب القوة كتاب جديد
منذُ 53 دقائق

عاملان أساسيان يعيدان باستمرار طرح سؤال تهاوي الغرب وأفول عهد تفوقه هما تناقضات الغرب وأزماته الداخلية من جهة وبروز قوى ...

widgets إقراء أيضاً من عربي21