web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

تعرف إلى "جبل الجرمق" أعلى قمم فلسطين المحتلة

تم نشره منذُ 3 سنة،بتاريخ: 01-05-2021 م الساعة 02:26:46 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-603689.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : عربي21

فتحت حادثة مقتل 44 إسرائيليا خلال احتفال ديني خاص بالمتدينين، بمنطقة جبل الجرمق في الجليل المحتل شمال فلسطين، باب التساؤلات حول هذا الجيل ومكانه وموقعه بوصفه يمثل أعلى قمة جبلية في الأرض المحتلة وتتربع في الجهة الشمالية الغربية لمدينة صفد.

 

ويعد جبل الجرمق من مرتفعات منطقة الجليل الأعلى التي تتصل بجبل عامل، وتتشابه معه في الصفات الطبيعية، وهذه المرتفعات تمتد لما يقارب خمسين كيلو متراً من أطراف سهول عكا المحتلة غرباً إلى بداية طبريا شرقاً، وتمتد لمسافة مقاربة من الشمال حيث حدود لبنان، إلى سهل مرج ابن عامر جنوباً .

 

ويتمتع الجبل بمناظر أخاذة وهواء عليل، وإطلالة جميلة، ويبلغ ارتفاعه عن مستوى سطح البحر ما يقارب الـ 1208 أمتار، أيّ ما يقارب الـ 3963 قدماً، ويتفرع عنه أودية عديدة ممتدة من الشمال الغربي وحتّى الشمال الشرقي، إلاَّ أنه لا يوجد أي وديان تمتد إلى الجهة الجنوبية منه.

 

أصل التسمية

 

أصل تسمية جبل الجرمق تعود لأكثر من رواية، تقول الأولى بأنّه سميّ كذلك نسبة إلى وجود الشجر الذي يُعرف باسم شجر الجرمق والذي يتواجد بكثرة في هذا الجبل، أمّا الرواية الثانية فإنّها تقول بأنّ تسمية الجرمق تعني المكان ذو الارتفاع، ونظراً لكونه جبلاً مرتفعاً، بل وأعلى الجبال في فلسطين، فإنّه سمي كذلك، أما الرواية الثّالثة فإنّها تنسب التسمية إلى القبيلة العربية الشهيرة الجرامقة، والتي رحلت منذ العصور القديمة من اليمن، واستوطنت في القسم الشمالي من فلسطين وجنوب لبنان.

 

اقرأ أيضا : 44 قتيلا على الأقل بانهيار جسر بمستوطنين في الجليل (شاهد)

 

تكسو الجبل الثلوج في معظم فصل الشتاء، أما أمطاره فإنّها تبلغ الـ 1000 مليمتر، ويتميز بهوائه العليل، إضافة لخصوبته ، إذ تكثر فيه الأحراش ذات الكثافة العالية بالأعشاب .

 

قال عنه يا قوت الحموي، بأنّه وادٍ تكثر فيه فاكهة الأثرج ( احد انواع الحمضيات) وأيضاً أشجار الليمون، وبأنّه قد قُتِلَ فيه علي بن الحسين بن محمد بن أحمد بن جميع الغساني أخو أبي الحسين، وكان ذلك في عام 450 للهجرة.

 

أهميّة جبل الجرمق بالنسبة لليهود

 

يقصد العديد من اليهود هذا الجبل، وخاصة في يوم يعرف عندهم بـ " لاك بعومر" فيخيمون في سفوح الجبل كنوع من طقوس الحجيج بالنسبة لهم، ويعود ذلك خاصة بزعم وجود قبر الحاخام اليهودي (شيمون بار يوخاي) في هذا الجبل.

 

يعرف الجبل في العبرية بجبل هرميرون، وتقول دائرة المعارف البريطانية إن "لاك بعومر" عيد يهودي صغير يصادف اليوم الثالث والثلاثين لعيد الفصح وأصله غامض.


ومن بين العديد من التفسيرات حول أصول هذا العيد أن المن والسلوى أول ما سقطت من السماء كانت في هذا اليوم، كما أن هناك تفسيراً آخر يقول إن الطاعون الذي انتشر بين أتباع الحاخام عكيبا بن جوزيف قد توقف في مثل هذا اليوم، بحسب دائرة المعارف البريطانية.

وتشير دائرة المعارف البريطانية إلى أنه يحج إلى قرية هرميرون في الجيل آلآلاف من اليهود الأرثوذكس حيث موقع دفن الحاخام الكبير شمعون ، وقد كان هذا الحاخام من بين المؤسسين للتصوف اليهودي وهو مؤلف كتاب الزوهار.

وفي هذا العيد يتلقى الأطفال الصغار قصات شعرهم الأولى كجزء من احتفال شعبي يتضمن اللعب بالأقواس والسهام والرقص حول نار في الليل.

ويقول موقع وزارة خارجية الاحتلال إن هذا العيد يعرف أيضا بـ "عيد الشعلة" إذ توقد فيه طوال الليلة التي تسبقه شعلات تقليدية إحياء لذكرى ثورة اليهود بقيادة شمعون باركوخبا ضد الرومان.


ومن التقاليد البارزة التي يتسم بها هذا العيد إقامة العشرات من حفلات الزفاف حتى أنه يُسمى شعبياً بعيد الزيجات ذلك نظراً لأن هذا اليوم هو اليوم الوحيد الذي يجوز فيه إقامة حفلات الزفاف خلال الأسابيع السبعة التي تفصل بين عيد الفصح (بيساح) وعيد الأسابيع (شفوعوت).

ويذكر أن اليهود يحتفلون أيضا بذات مناسبة وطقوس العيد في كنيس الغريبة في جربة بتونس.


مشاركة الخبر: تعرف إلى "جبل الجرمق" أعلى قمم فلسطين المحتلة على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مثقفون بسالونيك الدولى للكتاب العلاقات بين الحضارات مرتبطة بقوة وطاقة ...

منذُ 34 دقائق

أكد أكاديميون وأدباء أن العلاقة بين الثقافة العربية واليونانية تتجلى في الأدب والشعر والفن والفكر والفلسفة ويشهد عليها ...

مزادات عالمية 52 مليارا و334 مليون جنيه مبيعات اللوحات بنيويورك في 4 أ...

منذُ 34 دقائق

باعت كل من دار كريستيزوسوثبى وفيليبس للمزادات العالمية أعمالا فنية تجاوزت قيمتها مليار و116 مليون دولار أي ما يعادل 52...

سوليفان طالب نتنياهو بـاستراتيجية سياسية في غزة كرر موقف بايدن من رفح

منذُ 35 دقائق

قالت البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي فيه جيك سوليفان طالب بنيامين نتنياهو باستراتيجية سياسية للوضع في...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي شا...

منذُ 35 دقائق

أعلنت وكالة الأناضول التركية رصد الطائرة المسيرة أكينجي مصدر حرارة يعتقد أن حطام طائرة الرئيس الإيراني توجد...

لقطات لمصدر حراري رصدته الطائرة المسيرة التركية خلال بحثها عن رئيسي
منذُ 36 دقائق

قالت وكالة الأناضول التركية إن الطائرة المسيرة أكينجي رصدت مصدر حرارة يعتقد أنه لحطام طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم...

الديوان الملكي السعودي يكشف تفاصيل حالة الملك سلمان الصحية
منذُ 38 دقائق

كشف الديوان الملكي السعودي مساء الأحد تطورات الحالة الصحية للملك سلمان بن عبد العزيز بعد إعلان إجرائه فحوصات طبية صباحا ...

widgets إقراء أيضاً من عربي21