web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

العفو الدولية تدعو للتحقيق مع الرئيس الإيراني الجديد

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 20-06-2021 م الساعة 09:51:37 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-674367.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

ندّدت منظمة العفو الدولية أمس السبت بانتخاب المحافظ المتشدد ابراهيم رئيسي رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مؤكدةً أنه يجب أن يخضع لتحقيق في قضايا "جرائم ضد الإنسانية" و"قمع عنيف" لحقوق الإنسان. 

واعتبرت المنظمة في بيان أن "واقع أن ابراهيم رئيسي وصل إلى الرئاسة بدلاً من إخضاعه للتحقيق في جرائم ضد الإنسانية وجرائم قتل وإخفاء قسري وتعذيب، هو تذكير قاتم بأن الإفلات من العقاب يسود في إيران".

واتّهمت المنظمة الحقوقية ومقرها لندن، رئيسي بأنه كان عضواً في "لجنة الموت" التي نفّذت عمليات إخفاء قسري وإعدامات خارج نطاق القضاء بشكل سري بحق آلاف المعارضين المعتقلين، حين كان يشغل منصب معاون المدعي العام للمحكمة الثورية في طهران عام 1988.

وردا على أسئلة وجهت إليه عامي 2018 و2020 على خلفية تلك الحقبة، نفى رئيسي ضلوعه في هذه الإعدامات، لكنه أبدى تقديره لـ"الأمر" الذي أصدره الإمام الراحل روح الله الخميني، مؤسس الجمهورية الإسلامية، لتنفيذ الإجراءات بحق هؤلاء الموقوفين.

وأكدت منظمة العفو أن "السلطات الإيرانية لا تزال حتى اليوم متكتمة حول مصير الضحايا والمكان الذي توجد فيه الجثث، وهو ما يرقى (أيضاً) إلى جرائم ضد الإنسانية".

اتّهمت المنظمة أيضاً رئيسي بأنه "ترأس حملة قمع وحشية ضد حقوق الإنسان"، حين كان رئيساً للسلطة القضائية في السنتين الأخيرتين، مضيفة أن حملة القمع طالت "مئات المعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان وأفراد أقليات مضطهدة اعتُقلوا بشكل تعسفي".

وتابعت منظمة العفو أن رئيسي "مسؤول أيضاً عن توقيف آلاف المتظاهرين ومئات عمليات الإخفاء القسري (...) بعد الاحتجاجات التي اندلعت في تشرين الثاني/نوفمبر 2019" وتمّ قمعها بشكل عنيف.

ودعت منظمة العفو الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ "تدابير ملموسة للرد على الإفلات المنهجي من العقاب في إيران".


المصدر: فرانس برس

مشاركة الخبر: العفو الدولية تدعو للتحقيق مع الرئيس الإيراني الجديد على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء

منذُ 39 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء سعر الدولار اليوم استقر سعر الدولار...

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الثلاثاء

منذُ 39 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الخضار والفاكهة في أسواق الجملة اليوم الثلاثاء تراوح سعر كيلو الطماطم اليوم بين 35...

سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

منذُ 39 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدينار الكويتي فى مصر اليوم الثلاثاء سعر الدينار الكويتى فى البنك الأهلى المصرى 15306...

228 يوما على العدوان| مجازر متواصلة وقصف مكثف على امتداد القطاع

منذُ 39 دقائق

يتواصل العدوان على قطاع غزة لليوم 228 على التوالي كثف فيها الاحتلال من قصفه على العديد من المناطق من شمال إلى جنوب...

ما أثمان الاتفاقية الأمنية بين الرياض وواشنطن
منذُ 39 دقائق

في الجولة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى الشرق الأوسط وزيارته للمملكة العربية السعودية قيل إن الزيارة لها دلالة...

الخارجية الأمريكية إيران طلبت مساعدتنا بعد تحطم مروحية رئيسي هكذا ردت
منذُ 39 دقائق

كشفت الخارجية الأمريكية عن طلب طهران مساعدة من واشنطن بعد تحطم طائرة الرئيس إبراهيم...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي