web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

الأدنى تاريخياً.. انتخابات إيران تنذر بانتفاضة شباب

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 30-06-2021 م الساعة 12:37:55 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-689149.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربية سياسي

في وقت أكدت فيه التقارير أن نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة الإيرانية الأخيرة التي حدثت هذا الشهر بلغت 48.8%، وكانت الأدنى تماماً بتاريخ البلاد، اعتبر تقرير أميركي أن العملية الانتخابية لم تكن حرة ولا نزيهة، وأن أغلب الشعب قد تخلّى عن سياسة الانتخاب.

فقد أدى وصول إبراهيم رئيسي، رجل القضاء المتشدد والمقرب من المرشد الأعلى خامنئي، إلى قلب ميزان القوى هناك، وذلك بحسب ما جاء في مقال الكاتب الصحافي ديفيد غاردنر بصحيفة "فاينناشال تايمز".

واللافت في الأمر، أنه سبق أن أعيد انتخاب الرئيس المنتهية ولايته حسن روحاني بأغلبية 24 مليون صوت في عام 2017، في حين أن رئيسي حصل على 18 مليون صوت فقط ولم تعد الانتخابات.

استياء شعبي

كما لا يقتصر الأمر على مجرد رفض أكثر من نصف الإيرانيين المشاركة في الاقتراع، حيث قام نحو 3.7 مليون ناخب بإبطال أصواتهم التي تعد أكثر من تلك التي حصل عليها أي من المنافسين الضعاف لرئيسي.

وتحدث التقرير الأميركي أن هناك استياء شعبيا من انتخاب كبار السن، والذين يستخدمون أيديولوجية متحجرة لحماية سلطتهم وامتيازاتهم.

فيما أشار إلى أن هذا الوضع السياسي الصعب والاقتصاد المتدهور لا ينذر بالخير أبداً، بل يلوح بانتفاضة أوسع لفئة كبيرة من الشباب قد أغلقت أمامها كل الفرص.

إضرابات واسعة واقتصاد متدهور

فقد جاءت الانتخابات متزامنة مع إضرابات واسعة للعمال في إيران، تحت مسمى "حملة 2021"، حيث طالب العمال بزيادة رواتبهم، وتقاضي رواتبهم المتأخرة، وتعديل فترة الإجازات.

كما أكد مجلس تنظيم احتجاجات العمال أنه نظرا لارتفاع الأسعار المفرط في الوقت الحالي، فلا ينبغي أن ينخفض راتب أي عامل في البلاد دون 12 مليون تومان.

وبدأت في الأيام الأخيرة من مدينة بهبهان التابعة لمحافظة خوزستان جنوب غربي إيران، ولا تزال مستمرة في العديد من المحافظات.

وغالبا ما تشهد البلاد احتجاجات، لا سيما مع تدهور الوضع الاقتصادي، على وقع العقوبات الأميركية التي أوهنت لفترة طويلة قطاع النفط وحدت بشكل واسع من تصديره.

إقبال ضعيف ومقاطعة

يشار إلى أن التلفزيون الرسمي الإيراني كان أعلن الأسبوع الماضي، فوز المرشح إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة.

وقال إن رئيسي فاز بالرئاسة بنسبة 62% من إجمالي الأصوات حاصدا 17.8 مليون صوت، مضيفاً أن 28 مليون ناخب شاركوا في الانتخابات من إجمالي 59 مليون ناخب مسجل.

وكانت اللجنة الانتخابية العليا في إيران قد أعلنت تمديد فترة الانتخابات الرئاسية بسبب الإقبال الضعيف.

مشاركة الخبر: الأدنى تاريخياً.. انتخابات إيران تنذر بانتفاضة شباب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

وزير الرياضة ومستشار الرئيس يشهدان استعراض أبرز ما يتعلق بملف تطوير من...

منذُ 38 دقائق

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والمستشار أمير سيد أحمد مستشار السيد الرئيس للتخطيط العمراني مؤتمرا صحفيا...

البيت الأبيض يؤكد اقتراب إبرام اتفاق ثنائي مع السعودية

منذُ 39 دقائق

قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق ثنائي نهائي بعد أن حقق مستشار الأمن القومي...

ليفربول يعلن عن مدربه الجديد بعد رحيل كلوب

منذُ 39 دقائق

أعلن نادي ليفربول الإنجليزي الممتاز لكرة القدم عن تعيين آرني سلوت مدربا جديدا له خلفا لمدربه التاريخي السابق الألماني...

أول رد إسرائيلي مؤيد لمذكرة اعتقال ضد نتنياهو ومطالبات بإقالته

منذُ 39 دقائق

صرح مسؤول إسرائيلي اليوم الاثنين بتصريح مؤيد لإصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين...

وزير الدفاع الأمريكي ندعم الجنائية الدولية في أوكرانيا ونختلف معها في ...
منذُ 39 دقائق

في موقف يؤكد ازداوجية المعايير التي تنتهجها الإدارة الأمريكية أكد وزير الدفاع أن واشنطن تدعم الجنائية الدولية عندما...

أردوغان يعلن الحداد لوفاة الرئيس الإيراني في حادثة تحطم مروحية
منذُ 39 دقائق

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحداد الوطني في بلاده ليوم واحد تضامنا مع وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد ...

widgets إقراء أيضاً من العربية سياسي