web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

رئيس جنوب أفريقيا السابق يعلق لأول مرة على الحكم بسجنه 15 شهرا

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 04-07-2021 م الساعة 10:17:27 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-695973.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

© AP Photo / Khaya Ngwenyaوكالة: الحكم على رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما بالسجن 15 شهراجوهانسبرغ - سبوتنيك. وقال زوما، في تصريحات مع وسائل إعلام محلية، "لقد تعرضت لعقوبة بالسجن لمدة 15 شهرًا دون محاكمة مناسبة"، نافيا رفضه المثول أمام لجنة التحقيق التي يقودها نائب رئيس المحكمة العليا ريموند زوندو.

وأضاف: "لم أرفض المثول أمام المحكمة، لكن نشأ خلاف عندما كنت حاضراً، ومن وجهة نظري أن علاقتي السابقة بزوندو بدأت تظهر عندما عاملني بشكل غير عادل وبطريقة متحيزة"، متابعا: "نحن في ذروة جائحة، وفي عمري هذا يعد هذا الحكم شبيه بالحكم بالإعدام".

وشدد على أنه "لا حاجة لي للذهاب إلى السجن لأننا نقف بالفعل أمام المحاكم"، مشيرا إلى أن "الاحتجاز بدون محاكمة لا يختلف عن الاعتقال بنظام الفصل العنصري بدون محاكمة".

وكانت المحكمة الدستورية في جنوب أفريقيا، أمرت يوم الثلاثاء الماضي، بسجن الرئيس السابق جاكوب زوما، 15 شهرا بعدما أدانته بازدراء المحكمة لعدم مثوله أمام تحقيق فساد هذا العام.

وحسب وكالة "رويترز"، لم يمثل زوما أمام تحقيق يقوده رايموند زوندو، نائب كبير القضاة، في فبراير/ شباط الماضي، مشيرة إلى أن التحقيق يبحث في اتهامات بالكسب غير المشروع على مستويات عليا خلال فترة رئاسة زوما التي امتدت من عام 2009 إلى عام 2018.

وأصدرات مؤسسة "زوما" بيانًا، في وقت سابق، أعلنت فيه أن موكلهم لن يمثل أمام اللجنة في المواعيد المحددة، وكان من المقرر أن يدلي زوما (78 عاما) بشهادته في وقت سابق، بعد أن قضت المحكمة الدستورية في 28 يناير/ كانون الثاني الماضي بضرورة مثوله أمام لجنة زوندو.

وقال زوما، إنه كان لديه علاقة شخصية وثيقة مع القاضي، وأقام دعوى قضائية منفصلة لإجبار زوندو على التنحي عن نظر القضية على أساس أنه كان متحيزا.

وقرر الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، في 2018، عزل الرئيس جاكوب زوما من منصبه، لارتكابه، حسب وصف الحزب، جرائم فساد وتدخل في القضاء. 

مشاركة الخبر: رئيس جنوب أفريقيا السابق يعلق لأول مرة على الحكم بسجنه 15 شهرا على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

القومي للترجمة يحتفل باليوم العالمي لقارة أفريقيا ويكرم على الغفارى

منذُ 4 دقائق

يحتفل المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى باليوم العالمي لقارة أفريقيا وذلك يوم الأحد 26 مايو 2024 في تمام...

لماذا لا يجب حفظ بعض الفواكه في الثلاجة

منذُ 4 دقائق

للحفاظ على الطعام آمنا وطازجا في الصيف نقوم عادة بتخزين كل شيء في الثلاجة لتجنب تلفها ومع ذلك لا ينبغي تبريد بعض الفواكه...

اعرف أفضل نوع سمك يساعدك على تحسين ذاكرتك وتذكر المعلومات

منذُ 4 دقائق

يحتاج الطلبة لتناول نظام غذائي صحي خاصة فى فترة الامتحانات لتعزيز تركيزهم وذاكرتهم والأسماك من أفضل الأطعمة الغنية...

البنك التجاري الدولي كينيا يعقد ملتقي التدريب لتطوير العاملين للسنه ال...

منذُ 4 دقائق

عقد البنك التجاري الدولي سياي بي كينيا التابع للبنك التجاري الدولي مصر سى اى بى CIB ملتقي التدريب الجماعي السنوي لكافه...

وزير النقل يبحث مع نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية ووفد من رؤسا...
منذُ 4 دقائق

استقبل الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل السيد فاى دونجبين نائب وزير النقل بجمهورية الصين الشعبية ومدير الإدارة...

وزير الخارجية يتوجه إلى أثينا
منذُ 4 دقائق

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية بأن السيد سامح شكري وزير...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك