web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

طهران تحمل إسرائيل مسؤولية اختطاف أربعة دبلوماسيين إيرانيين

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 05-07-2021 م الساعة 12:19:16 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-696150.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

وجاء في بيان الوزارة بمناسبة الذكرى التاسعة والثلاثين لاختطاف أربعة دبلوماسيين إيرانيين في لبنان أن "الكيان الصهيوني يتحمل المسؤولية السياسية والقانونية عن اختطاف أربعة دبلوماسيين إيرانيين (...) وأن هذه القضية مطروحة على أجندة العلاقات الدولية والإقليمية".

© AP Photoالجيش الإسرائيلي يسخر من نصر الله ويتحدث عن "احتلال لبنان"

ونص بيان الخارجية الإيرانية، بحسب وكالة أنباء "فارس"، أنه "في 4 تموز/ يوليو 1982 ، تم اعتراض سيارة أربعة دبلوماسيين إيرانيين هم "سيد محسن موسوي" و "الحاج أحمد متوسليان" و"تقي راستكار مقدم" و"كاظم أخوان" والذين كانوا بحماية الشرطة الدبلوماسية، خلافا للقواعد والمعاهدات الدولية، من قبل مرتزقة مسلحين تابعين للكيان الصهيوني في منطقة "برباره" اللبنانية، واختطاف دبلوماسينا الأعزاء".

وتابع البيان: "الجمهورية الإسلامية الايرانية أكدت مرارًا وتكرارًا أن هناك أدلة ووثائق على أن الدبلوماسيين الإيرانيين تم تسليمهم لقوات الاحتلال بعد اعتقالهم غير القانوني ونقلهم بعد ذلك إلى سجون الكيان الصهيوني".

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيانها أنه "منذ وقوع هذا الحادث الإرهابي، اتخذت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بالنظر إلى أبعادها الإنسانية والقانونية والسياسية، إجراءات واسعة ووضعت متابعة هذه القضية على أجندة المؤسسات الدولية والإقليمية".

وأكملت إيران أنه "بسبب احتلال الكيان الصهيوني للبنان عام 1982، فإن المسؤولية السياسية والقانونية عن اختطاف الدبلوماسيين وهذا العمل الإرهابي تقع على عاتق الكيان الصهيوني وحماته الإرهابيين، وللأسف فإن عدم تحمل مسؤولية الكيان الصهيوني تسببت في بطء عملية اكتشاف حقائق وأبعاد هذه الحادث".

وأكد البيان على أن "متابعة مصير الدبلوماسيين الإيرانيين المختطفين من أولويات وزارة الخارجية على أجندة العلاقات الدبلوماسية مع الجهات الدولية والاقليمية".

وتابع: ".. ومرة أخرى وبالنظر إلى تقرير الأمين العام السابق للأمم المتحدة ورسالة رئيس وزراء لبنان آنذاك إليه في عام 2008، فإن وزارة الخارجية تحث الأمين العام الحالي والمنظمات والمؤسسات الدولية الأخرى والمعنية بحقوق الانسان، بما في ذلك الصليب الأحمر، إيلاء اهتمام أكثر جدية بهذه القضية الإنسانية المتعلقة بالمعاهدات الدولية والتي يعترف بها المجتمع الدولي، والاهتمام بحقوق الجمهورية الإسلامية الايرانية وعوائل هؤلاء الأعزاء".

أعربت إيران عن شكرها "لتعاون لبنان البلد الصديق والشقيق في هذه القضية"، ودعت السلطات اللبنانية إلى "اتخاذ قرار جاد بشأن المقترحات التي قدمتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتشكيل لجنة تعاون مشتركة بهدف تنسيق وتوحيد البيانات المتاحة وتوضيح الأبعاد الخفية لهذا الحادث، من اجل اتخاذ إجراءات مشتركة وفعالة في هذه القضية".

مشاركة الخبر: طهران تحمل إسرائيل مسؤولية اختطاف أربعة دبلوماسيين إيرانيين على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بلجيكا تحصل على مخطوطتين من أول سوناتا بيانو للموسيقى الشهير بيتهوفن

منذُ 21 دقائق

حصلت وزارة الثقافة البلجيكية على مخطوطتين للودفيج فان بيتهوفن وهى مخطوطات سوناتا البيانو الأولى له وسيتم إدراج هذه...

مالكوم إكس رائد النضال فى أمريكا وملهم حركات التحرر والمقاومة

منذُ 21 دقائق

تمر اليوم ذكرى ميلاد المناضل والداعية الإسلامي الأمريكي مالكوم إكس واسمه عند موالده كان مالكوم ليتل ويعرف أيضا باسم...

ارتفاع ضغط الدم في الصباح اعرف أسبابه

منذُ 21 دقائق

من الطبيعي أن يرتفع ضغط دمك بشكل طبيعي في الصباح بعد الاستيقاظ هذه الظاهرة المعروفة باسم الطفرة الصباحية المصدراليوم...

أفضل 6 أعشاب تحسن ذاكرتك وتركيزك في أيام الامتحانات

منذُ 21 دقائق

يبحث الكثير من الطلبة عن أعشاب يمكنها أن تحسن عمل الذاكرة وتجعلهم أكثر انتباها وتركيزا خاصة فترة الامتحانات قد يساعد...

محمد صلاح يقود تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون فى ظهور يورجن كلوب الأخير...
منذُ 21 دقائق

أعلن يورجن كلوب تشكيل ليفربول ضد وولفرهامبتون في المباراة الأخيرة للمدرب الألماني مع الريدز والتي تنطلق فى السادسة...

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تتيح خدمة استخراج شهادة عدم الا...
منذُ 21 دقائق

أتاحت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بالتنسيق مع جهاز تنمية التجارة الداخلية خدمة استخراج شهادة عدم الالتباس...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك