web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

القطاع الصحي في لبنان على شفير الانهيار التام

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 05-07-2021 م الساعة 11:55:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-696603.html في : أخبار دولية    بواسطة المصدر : سبوتنيك

ولعل الخطر الأكبر هو عدد من المستشفيات عن استنفاذ المخزون الموجود لديها من مادة المازوت، وما تبقى لا يكفيهم  لتأمين حاجة الـ 24 الساعة المقبلة. 

وعلى الرغم من مناشدة نقابة أصحاب المستشفيات المسؤولين على ضرورة تأمين المازوت، إلا أن البلاد لا تزال غارقة في أزمة شح المحروقات في الأسواق. 

الصورة في الصيدليات قاتمة، الكثير من الأدوية الأساسية وللأمراض المزمنة والمستعصية مقطوعة، فيما أعلنت نقابة مستوردي الأدوية عن نفاذ مخزون الأدوية لديها.  

نقيب الصيادلة في لبنان غسان الأمين، أشار في حديث لـ"سبوتنيك"، إلى أن سبب انقطاع الأدوية هو "ارتفاع سعر صرف الدولار ووصوله إلى 17 ألف ليرة لبنانية فيما الدواء يسعر على 1500 ليرة لبنانية، وعندما يصبح الفرق كبير فإن عدة عوامل تدخل على الخط، وأول عامل هو التهريب، والثاني هو التخزين من قبل المواطنين، وبين التهريب والتخزين وبين تأخر مصرف لبنان بالدعم تنقص الأدوية أكثر". 

وأشار إلى أن "الإضراب وما إلى ذلك لا تنفع مع الطبقة السياسية الموجودة، نحن بحالة انهيار مالي تام، من المفترض وجود خطط لمواجهة الأزمة، وترشيد استيراد وصرف ووصف الدواء، ولكن للأسف الحكومة لا تزال تكابر وتقول أنها لا تريد ترشيد الدواء وسيظل مدعوم، وبالتالي الحكومة لا تريد أخذ هذا القرار لأنه غير شعبوي". 

كما أوضح الأمين أن "المواطن يتهم الصيدلي، والصيدلي يتهم الوكيل، والوكيل يتهم المصرف الذي بدوره يتهم الحكومة، لا يوجد أحد في لبنان يأخذ المسؤولية ويصارح المواطنين بالحقيقة". 

من جهته، قال رئيس لجنة الصحة النيابية في مجلس النواب، الناب عاصم عراجي لـ"سبوتنيك" إن "الكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية وحتى البنج، والصور الشعاعية مقطوعة". 

وأضاف:"أعلن مستوردو الأدوية أنهم سيمتنعون عن الاستيراد إلا إذا مصرف لبنان أعطاهم النقد الأجنبي، هناك قطبة مخفية بين مصرف لبنان والمستوردين، ونحن نحاول أن نعرفها". 

ونبّه عراجي إلى أن "وضع القطاع الصحي صعب جداً وإذا استمر على هذا النحو فإن الكارثة ستقع، وإذا لم يتم دعم القطاع وتطبيق حلول سريعة فإن القطاع الصحي ذاهب إلى كارثة كبيرة". 

وأعلنت السلطات اللبنانية منذ يومين عن رصد حالات إصابة بمتحور فيروس كورونا "دلتا"، جميعهم لوافدين من خارج البلاد. 

في هذا الصددإ قال عراجي إن "أزمة القطاع الصحي أخطر بكثير من المتحور الهندي، وإذا تفشى المتحور في ظل قطاع صحي متهاوي فذلك سيشكل خطراً كبيراً على البلد، والمتحور الهندي نستطيع أن نعالجه إذا تفشى طبعاً مع تطبيق إجراءات وقائية، ولكن إذا تفشى في ظل قطاع صحي غير قوي فالكارثة ستكون كبيرة لذلك يجب إجراء اجتماع في القطاع الصحي لكي نستطيع القيام بالواجب". 

مشاركة الخبر: القطاع الصحي في لبنان على شفير الانهيار التام على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه

منذُ 18 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الذهب في مصر اليوم الجمعه عيار 24 يسجل 3543 جنيها عيار 21 يسجل 3100 جنيه عيار 18 يسجل 2657 جنيها ...

أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه

منذُ 18 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعه سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى 4729 جنيه للشراء 47 جنيه...

وزير الدفاع الإسرائيلي يهدد نتنياهو خلافات الاحتلال تخرج من الغرف المغ...

منذُ 18 دقائق

قال الدكتور سهيل دياب أستاذ العلوم السياسية إن التصدعات في الحكومة الإسرائيلية تأتي بعد أسبوع من الدخول إلى معبر رفح...

أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه

منذُ 18 دقائق

نقدم لكم خلال السطور التالية أسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم الجمعه سعر الدولار اليوم 4732 جنيه للشراء 4742...

مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة
منذُ 18 دقائق

يشهد اليوم الجمعة العديد من المباريات في مختلف المسابقات حول العالم يتصدرها مباراة الهلال والنصر في ديربي الرياض...

المقاومة اللبنانية تعلن استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411...
منذُ 19 دقائق

أعلنت المقاومة اللبنانية حزب الله اليوم الجمعة استهداف مقر قيادة كتيبة المدفعية الصهيونية 411 في جعتون شمال الاراضي...

widgets إقراء أيضاً من سبوتنيك