web النسخة الكاملة
wifi_tethering أخبار من نيوز فور مي
widgets اخبار سياسية widgets اخبار محلية widgets اخبار اقتصادية widgets أخبار دولية widgets اخبار رياضية widgets اخبار تقنية widgets أخرى ومتنوعة widgets فن وثقافة widgets أراء وكتابات widgets علوم وتكنولوجيا widgets صحة ومجتمع
mail راسلنا
menu

قرار سعودي بنقل العمالة اليمنية.. تعرّف على السبب

تم نشره منذُ 2 سنة،بتاريخ: 29-07-2021 م الساعة 09:20:11 الرابط الدائم: https://newsformy.com/amp/news-731065.html في : أخبار دولية    المصدر : نيوز فور مي

 تناقلت وسائل إعلام محلية وناشطون أنباء عن قرار سعودي غير معلن يقضي بإلغاء جميع عقود اليمنيين العاملين في مناطق جنوب المملكة خلال مدة 4 أشهر.

ويقضي القرار بمنع أي عمالة يمنية في مناطق عسير والباحة وجيزان ونجران الأمر الذي يهدد بتسريح عشرات الآلاف من اليمنيين العاملين في هذه المناطق.

وكشفت وثيقة متداولة، عن عزم المملكة العربية السعودية التخلص من جميع الأطباء والأكاديميين وأصحاب الحرف الماهرة من المقيمين اليمنيين في المملكة.

وتقضى الوثيقة الصادرة من وزارة الصحة السعودية للموارد البشرية بمستشفى مشاري بإمارة الباحة، بإيقاف التعاقد مع الأطباء اليمنيين وعدم التجديد لهم في مستشفيات المملكة.

وفي هذا الشأن، أكد الدكتور مروان الغفوري، أن جامعة نجران (السعودية) طردت في الأيام القليلة الماضية 106 أكاديميا يمنيا من أعضاء هيئة التدريس، جميعهم من حملة الدكتوراه.

وأشار في منشور على فيسبوك، أن جامعات الجنوب السعودي، في عسير وجازان والباحة وغيرها، قامت بطرد كل الأكاديميين من "الجنسية اليمنية".

ولفت إلى أن المستشفيات السعودية، من جهتها، ألغت عقودها الجديدة مع الأطباء "اليمنيين" ومنعت تجديد عقود وإقامات الأطباء القدامى، في حين أبلغت المؤسسات غير الصحية وغير الأكاديمية الموظفين من "الجنسية اليمنية" بانتهاء عقودهم وطلبت منهم مغادرة البلاد.

ومن شأن القرار السعودي، أن يلحق الضرر الكبير بالأطباء والكوادر الطبية والعاملين اليمنيين في القطاع الصحي بالمملكة وأسرهم، خصوصاً في ظل استمرار الحرب الدائرة في البلاد منذ سبعة أعوام.

في السياق، عبّرت منظمة سام للحقوق والحريات عن قلقها الشديد من قرار السعودية،  بإلغاء عقود العمالة اليمنية في المناطق الجنوبية خلال أشهر دون ارتكابهم أية مخالفة. 

وقالت المنظمة، في بيان لها إن القرار يستند إلى أبعاد سياسية خاطئة ويحمل دلالات تمييزية غير مقبولة. 

ودعت سام السلطات السعودية إلى التراجع عن قرارها لما يشكله من مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي، وسيكون له تبعات في وقت تشهد فيه اليمن تراجعًا حادًا في المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية وينذر باحتمالية وقوع أزمة جديدة بعد ترحيل أولئك العمال.

وتقود السعودية إلى جانب الإمارات، تحالفاً عسكرياً في اليمن، منذ 2015، ضد المسلحين الحوثيين ودعماً للحكومة المعترف بها دوليا.

وأودت الحرب بحياة 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

مشاركة الخبر: قرار سعودي بنقل العمالة اليمنية.. تعرّف على السبب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

offline_bolt تريند اليوم، الأكثر بحثاً الآن

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بدور القاسمي الكتب توحدنا فى نسيج إنسانى عالمى متعدد الثقافات

منذُ 50 دقائق

أكدت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب والمؤسسة والرئيسة التنفيذية لمجموعة كلمات...

هل تراجعت كتب التنمية البشرية ناشرون يجيبون

منذُ 50 دقائق

تعتبر كتب التنمية البشرية من أهم الكتب التي يتم تقديمها للقراء ومحبي ذلك النوع من الأدب حيث أنها تعمل على تلبية...

تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المخلفات والحاصلين على التدريب ودمجهم...

منذُ 50 دقائق

أطلقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة فعالية كبرى بحضور كلا من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعى واللواء ...

تزامنا مع أجازة نهاية العام مطار سوهاج الدولي يستعد لإستقبال عودة الم...

منذُ 50 دقائق

تماشيا مع توجهات الحكومة المصرية لتنمية مدن صعيد مصر وفي ضوء اهتمام وزارة الطيران المدني بتقديم كافة التسهيلات...

ما مصير الرئيس الإيراني عربي21 تتابع تطورات البحث عن طائرة رئيسي لحظة ...
منذُ 52 دقائق

اختفت طائرة كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولون آخرون بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بعد هبوطها...

مشاهد لعمليات البحث عن طائرة الرئيس الإيراني 46 فريقا يبحثون عنه فيديو...
منذُ 52 دقائق

يبحث أكثر من 40 فريقا مختصين بالإنقاذ عن طائرة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه بعد سقوطها في ولاية...

widgets إقراء أيضاً من نيوز فور مي