لهذا السبب نقلت تركيا ملف خاشقجي إلى السعودية

لهذا السبب نقلت تركيا ملف خاشقجي إلى السعودية

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 05-04-2022 م الساعة 11:00:05 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1134056.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : تركيا الآن

آخر تحديث الثلاثاء 05 أبريل 2022

بعد 4 سنوات على مقتله، قرر المدعي العام التركي وقف إجراءات محاكمة قتلة جمال خاشقجي، الذي تم اغتياله في القنصلية السعودية بإسطنبول في تشرين الأول/ أكتوبر 2018.

يأتي ذلك بعد سنوات من المحاكماة التي بدأتها الحكومة التركية في محاكمة غيابية لـ26 مواطنا سعوديا، بينهم اثنان مقربان من ولي العهد، محمد بن سلمان.

كما قرر القضاء التركي نهاية العام الماضي مطالبة نظيره السعودي بتزويده بنتائج محاكمة القتلة، غير أن تركيا غيرت موقفها فجأة في ظل سياسة تصفير المشاكل التي اتبعتها مع الدول التي بينهما خلافات.

ولكن لماذا تغير موقف تركيا فجأة، هذا السؤل يجيب عنه الكاتب التركي سادات إرغين، في تقرير نشرته صحيفة “حرييت” وقال إن ملف قضية خاشقجي يعد عقبة في تحسين العلاقات بين البلدين.

وأضاف إرغين أن زيارة وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى السعودية العام الماضي كان هدفها تجاوز الإشكاليات بين أنقرة والرياض.

وأوضح أن رد الفعل التركي القاسي على حكومة السعودية بعد جريمة القتل التي ارتُكبت على أراضيها دفع العلاقات إلى أزمة كبرى، لافتا إلى أن هذا الامر دفع السعودية  إلى محاكمة بعض الشخصيات المسؤولة عن قتل خاشقجي.

وأشار إلى أنه بسبب الموقف التركي على الساحة الدولية قامت السعودية بتفعيل عقوبات اقتصادية ضد تركيا، من خلال مقاطعة المنتجات التركية تدريجيا.

ولفت إلى ان صادرات تركيا إلى السعودية، التي بلغت 3 مليارات و 292 مليون دولار في عام 2019 انخفضت إلى مليارين و 379 مليون دولار في عام 2020، ثم في عام 2021 انخفض بشكل حاد إلى 186 مليون دولار.

وتابع إرغين: “بالنظر إلى هذه التطورات في مجالي التجارة والمقاولات، فمن الممكن القول إنه “يدا” في السعودية ضغطت على الزر لإقامة جدار أمام المصالح الاقتصادية لتركيا”.

إضافة إلى أن البلدين واجها بعضهمها البعض في مناطق الصراع في منطقة الشرق الأوسط، وكانت المنطقة مسرحا للمواجهة بين تركيا وقطر من جهة، والإمارات والسعودية ومصر من جهة أخرى.

كما أن وصول المقاتلات “إف15” السعودية إلى جزيرة كريت والمشاركة في مناورات مع اليونان كان تحديا واضحا من المملكة.

وختم الكاتب أن التغييرات الجذرية التي حدثت في الشرق الأوسط مؤخرا قد هزت بشكل كبير الأرضية الجيوسياسية التي تقوم عليها المواجهة بين البلدين.

وفي هذا السياق يقول الباحث بالشأن السياسي التركي، فراس رضوان أوغلو، أن ذلك يعد خطوة لتطبيع العلاقات وتطورها بين البلدين.

وتوقع رضوان أوغلو في حديث له أن “تقدم تركيا على إنهاء ملف خاشقجي مع السعودية بشكل نهائي، من خلال الإطار القانوني والقضائي، خاصة أن تركيا لديها حرص على تحسين علاقاتها مع المملكة”.

ولا تستطيع تركيا، كما يوضح المحلل السياسي التركي، على “أن تكون بحالة خصام متواصلة مع السعودية، خاصة أن العالم والمنطقة يتجه إلى السلام، إضافة إلى أن المملكة أيضا تعد قوة إسلامية اقتصادية عالمية”.

وعلى المدى المتوسط، يتوقع رضوان أوغلو، أن “تشهد العلاقات بين السعودية وتركيا، تحسناً في مجالات مختلفة، خاصة بعد الخطوة التركية حول قضية الصحفي خاشقجي، والمتمثلة بالإطار القانوني”.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول، مطلع تشرين الأول/ أكتوبر 2018؛ غضبا عالميا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، وتفاصيل الجريمة.

وأفاد تقرير للاستخبارات الأمريكية بأن ولي العهد السعودي وافق على عملية اغتيال خاشقجي، التي ارتكبتها مجموعة اغتيالات سعودية أرسلت خصيصا إلى تركيا..

أما وزارة الخارجية الأمريكية فأصدرت بيانا في هذه المناسبة، لتؤكد التزام أمريكا بالدفاع عن حرية التعبير وحماية الصحفيين والنشطاء والمعارضين في كل مكان.

وقال الوزير أنتوني بلينكن: “منذ صدور التقرير غير السري عن مقتل خاشقجي أمام الكونغرس في فبراير/ شباط في القنصلية السعودية في إسطنبول، اتخذنا خطوات لمنع تكرار مثل هذه الجريمة النكراء”.

وفي تقرير نشرته إدارة الرئيس جو بايدن في فبراير/شباط الماضي، قالت الاستخبارات الأمريكية: “نحن نقدر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وافق على عملية في إسطنبول بتركيا لاعتقال أو قتل خاشقجي”. وشمل التقرير أسماء 21 شخصا آخرين قبل أن يتم حذف 3 أسماء منهم في وقت لاحق.

اقرأ أيضا/محكمة تركية ترفض ضم التقرير الاستخباراتي الأمريكي إلى ملف قضية خاشقجي

المصدر: تركيا الان

مشاركة الخبر: لهذا السبب نقلت تركيا ملف خاشقجي إلى السعودية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

يوم ميلاده تعرف على أول هدية لـ زاهى حواس ومن مين

يوم ميلاده تعرف على أول هدية لـ زاهى حواس ومن مين

منذُ 1 دقائق

يحل اليوم عيد ميلاد عالم الآثار الكبير زاهى حواس إذ ولد في مثل هذا اليوم فى قرية صغيرة بالقرب من مدينة دمياط وكان يحلم أن...

رحلة البحث عن قبر ابن خلدون المجهول فى مصر أين الحقيقة

رحلة البحث عن قبر ابن خلدون المجهول فى مصر أين الحقيقة

منذُ 1 دقائق

تمر اليوم الذكرى ال 690 على ميلاد ابن خلدون واحد من أشهر العلماء العرب وينسب له تأسيس علم الاجتماع ولد في 27 مايو عام 1332...

أطعمة تحميك من هبوط الدورة الدموية فى ارتفاع درجات الحرارة

أطعمة تحميك من هبوط الدورة الدموية فى ارتفاع درجات الحرارة

منذُ 1 دقائق

يؤثر ارتفاع درجات حرارة الطقس على نشاط الدورة الدموية ولذا يتعرض العديد من الأشخاص مع حرارة الطقس لهبوط الدورة الدموية...

ما الجينات التى تؤثر على سرطان الثدى اعرف الإجابة

ما الجينات التى تؤثر على سرطان الثدى اعرف الإجابة

منذُ 1 دقائق

ليس كل من يصاب بسرطان الثدي يرثه من خلال تاريخ عائلاتهم ولن يصاب كل من لديه طفرات في جينات BRCA1 أو BRCA2 بسرطان الثدي لكن وجود ...

عام  سمو أمير منطقة الباحة يرعى غدا اجتماع لجان السلامة المرورية لإمارات المناطق تحت شعار نحو قيادة آمنة
عام سمو أمير منطقة الباحة يرعى غدا اجتماع لجان السلامة المرورية لإمار...
منذُ 2 دقائق

الباحة 27 شوال 1443 ه الموافق 28 مايو 2022 م واس تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير...

أذكياء وبيقدروا ينجزوا بسرعة 5 أبراج تستحق لقب الموظف المثالي
أذكياء وبيقدروا ينجزوا بسرعة 5 أبراج تستحق لقب الموظف المثالي
منذُ 4 دقائق

يوجد في كل مؤسسة بعض الموظفين الذين يعملون بجد وإجتهاد وحب للعمل ودائما معروفين بالكفاءة والذكاء والقدرة على إنجاز...

widgets إقراء أيضاً من تركيا الآن

بينها واحدة عربية 3 دول في العالم يتساوى عدد الرجال والنساء في برلماناتها
أنجي خوري لـ أدهم نابلسي  تزوجني عايزة أتوب
المطيري يخدع متابعينه شاهد 8 علامات تكشف حقيقة الليكزس الجديدة 2021
 إمام أوغلو في موقف محرج أمام عشرات المواطنين  فيديو