ما نغمة رنين المنبه المثالية للاستيقاظ إليك ما يقوله العلم

ما نغمة رنين المنبه المثالية للاستيقاظ؟ إليك ما يقوله العلم

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 14-04-2022 م الساعة 12:05:19 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1145996.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

يجب أن تقلل نغمة رنين المنبه المثالية قدر الإمكان من ظاهرة قصور النوم، وهي حالة من الخمول والدوار، يصاب بها من لم ينل قسطًا كافيًا من النوم، فلا هو بالنائم ولا هو بكامل وعيه وتركيزه.

عاد الجميع للعمل في مكاتبهم على أرض الواقع بعد انتهاء أزمة كورونا، فأصبحوا مجبرين على الاستيقاظ باكرًا، وبهذا لا بد لهم من نغمة منبه مثالية للّحاق بأعمالهم صباحًا، بعد أن كانوا ينجزونها خلف الشاشة في منازلهم بعد الاستيقاظ مباشرةً.

دعنا نتخيل أننا نختار النغمة المثالية للمنبه، ما الميزات التي يجب أن توجد فيها؟

سبق وأن طرح فيثاغورس هذا السؤال عام 500 قبل الميلاد، فقد آمن بوجود موسيقى تساعدنا على مقاومة النعاس عند الاستيقاظ، والتقليل من الرغبة في المعاودة إلى الفراش، وعلى هذا اتضح امتلاكه وجهة نظر مهمة، إذ أثبتت الدراسات اليوم وجود بعض النغمات التي تزيد من تيقظنا.

ترفع نغمات المنبه التي تتمتع بالعذوبة الموسيقية -كأغنية ABC لفرقة The Jackson 5- طاقة المستيقظ وتزيد من وعيه؛ ولفهم آلية عمل المنبهات السابقة لابد لنا من فهم كيفية استجابة دماغنا للمنبهات المعقدة عند الاستيقاظ من النوم.

للاستيقاظ بصورة صحيحة أهمية خاصة، فالخمول والدوار أسوأ ما قد يعانيه المستيقظ، إذ تؤثر الحالة التي نستيقظ بها من النوم على مظهرنا الخارجي ومزاجنا، وكذلك على إدراكنا وكفاءتنا العقلية. فيشكل ضعف يقظتنا تهديدًا حقيقيًا في الحالات الطارئة التي تتطلب حكمة في اتخاذ القرارات (في أثناء القيادة مثلًا أو في الحالات الصحية المفاجئة أو الحوادث التي تهدد السلامة).

ويُشار إلى الحالة السابقة من ضعف الإدراك عند الاستيقاظ بـ(ظاهرة قصور النوم)، التي تبدي أهمية خاصة في أثناء أداء المهمات ذات الخطورة العالية كالقيادة مثلًا.

كيف يستيقظ الدماغ؟

أخطأت تقنيات تصوير الدماغ في احتسابها أن الدماغ يتبع نظام (إيقاف/تشغيل) عند الانتقال من السبات إلى اليقظة.

يعتمد الاستيقاظ على عمليات حيوية معقدة، تتضمن زيادة في حصة الدماغ من الجريان الدموي.

تظهر الدراسات أهمية مناطق الدماغ في تفعيل وضعية اليقظة، فمن الممكن في لحظة ما ألّا تكون متيقظًا تمامًا، إذ تستغرق المنطقة أمام الجبهية وقتًا أطول من بقية المناطق -كالعقد العصبية القاعدية- لبدء العمل، فتظهر أهمية هذه العقد في التنبّه.

وأظهرت الدراسات تضاؤل الجريان الدموي إلى الدماغ بعد الاستيقاظ مباشرةً مقارنة بكميته قبل النوم، ما يتطلب وسائل تسهم في إعادة توزيع الدم عند الاستيقاظ؛ هنا تظهر أهمية بعض الأصوات في قدرتها على تسهيل ذلك.

ويؤثر طور النوم عند الاستيقاظ في درجة تنبّهنا ويقظتنا، يقلل الاستيقاظ في طور النوم الخفيف من الشعور بالدوار مقارنة بالاستيقاظ في أثناء مرحلة النوم العميق أو المرحلة التي تُعرف بـ REM sleep؛ مرحلة من النوم تتميز بحركة العين السريعة.

يتميز طور النوم الخفيف بظهور ترددات الموجة ثيتا الدماغية عند قياس النشاط الكهربائي للدماغ، ويكون ذا صلة بالشعور بالنعاس، يسهُل الوصول لحالة اليقظة في هذه المرحلة استجابة لمنبه خارجي.

بالمقابل نواجه صعوبة بالغة في الاستيقاظ الكامل في أثناء مرحلة النوم العميق أو مرحلة الموجات البطيئة، التي تتميز بارتسام ترددات الموجة ديلتا على مخطط النشاط الكهربائي للدماغ، ونكون حينها في حالة من اللا وعي.

للعمر أهمية خاصة في تحديد فاعلية المنبه، يتطلب المراهقون منبهات بشدة تفوق ما يحتاج إليه البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا، في حين يعد كبار السن الأقل حاجةً للمنبهات بشدات عالية، قد تحتاج في الخامسة والعشرين من عمرك إلى منبه بشدة أكبر بـ 20 ديسيبل ممّا ستحتاج إليه عندما تبلغ ثمانين عامًا.

هل للترددات الصوتية واللحن أهمية في نغمة رنين المنبه ؟

تُرى ما الخيار الأمثل إذا أردنا انتقاء نغمة رنين المنبه؟

تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى التأثير الإيجابي لبعض الأصوات في أداء الإنسان عند الاستيقاظ.

أظهرت الدراسة المنهجية التي نشرناها عام 2020 التردد الصوتي المناسب للمنبه. المنبهات بتردد 500 هرتز أفضل في إيقاظ الشباب من المنبهات ذات التردد الذي يفوق 2000 هرتز.

ما زلنا نعاني نقصًا في الأبحاث التي تؤكد نغمة الرنين المثلى للبالغين، لكن من المفترض أن تكون منبهات الشباب ذات فاعلية جيدة في إيقاظ البالغين أيضًا.

صراخ شخص ما كأن يقول لك «استيقظ» بصوت مرتفع أفضل من المنبهات ذات الترددات العالية، لكن لا شيء يضاهي نغمات رنين المنبه بتردد 500 Hz، كالنغمات المتعددة المثبتة في الهواتف المحمولة.

نتناول في هذا البحث أيضًا الدور الهام لنوعية الموسيقى لا سيما الألحان في إثارة حالة اليقظة.

كما تؤثر الطريقة التي يفسر فيها الأشخاص العذوبة الموسيقية لنغمات رنين المنبه في مدى شعورهم بالدوار عند الاستيقاظ، فاستخدام إحدى الألحان التي تدندن معها بسهولة يقلل من احتمال إصابتك بالدوار مقارنة باستخدام إحدى نغمات الرنين الأساسية المثبتة في الهاتف، انطلاقًا من هذا صممنا لحنًا إيقاعيًا مخصصًا لتحسين الكفاءة في أثناء الاستيقاظ وبعده.

وجدت دراسات أخرى أن الموسيقى الشعبية فعالة في التغلب على ظاهرة قصور النوم بعد قيلولة قصيرة، ولا سيما إن كانت الموسيقى من النوع المفضل للفرد.

كيف يمكنني اختيار نغمة رنين المنبه ؟

بالنظر إلى ما سبق ذكره يمكننا اختيار نغمة رنين المنبه المثالية التي تتمتع بالمواصفات التالية :

أن تكون ذات لحن تتماشى معه وتغنيه بسهولة. أن يبلغ التردد المسيطر على لحنها حوالي 500 Hz أو بعبارة أخرى أن تحمل اللحن الموافق للمفتاح الموسيقي C5. ألا تكون سريعة جدًا أو بطيئة جدًا (الإيقاع المثالي حوالي 100 إلى 200 ضربة بالدقيقة)

ولا تنس أن البالغين أو أصحاب النوم الثقيل يحتاجون إلى منبهات ذات أصوات أعلى.

تحتاج نغمات الرنين المثبتة على أجهزتنا المحمولة إلى المزيد من التطوير لكون معظم الأبحاث في هذا المجال جديدة نسبيًا، لذلك نتوقع زيادة نغمات رنين المخصصة للتنبيه.

وأخيرًا كل نغمات الرنين ذات الصوت المرتفع قادرة على إيقاظك، لكن التفاصيل التي تكلمنا عنها مخصصة لتعيد لك إدراكك وتنبّهك الكامل عند الاستيقاظ.

اقرأ أيضًا:

كيف كان الناس يستيقظون قبل اختراع ساعات المنبه

الساعة البيولوجية التي تحكم حياتنا وتحدد صحتنا

المترجم: لجين بري

المدقق: بدور مارديني

المراجع: عون حدّاد

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: ما نغمة رنين المنبه المثالية للاستيقاظ؟ إليك ما يقوله العلم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

عام  رئيس هيئة الأركان العامة يرأس وفد المملكة في اجتماع مجموعة دراغون السنوي في المملكة المتحدة

عام رئيس هيئة الأركان العامة يرأس وفد المملكة في اجتماع مجموعة دراغون...

منذُ 14 دقائق

الرياض 25 شوال 1443 ه الموافق 26 مايو 2022 م واس رأس معالي رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي وفد...

اسعار ومواصفات هاتف اوبو +Reno8 Pro بتصميم جذاب وشبابي

اسعار ومواصفات هاتف اوبو +Reno8 Pro بتصميم جذاب وشبابي

منذُ 15 دقائق

أعلنت شركة اوبو Oppo الرائدة فى صناعة الهواتف الذكية والاجهزة الالكترونية عن أحدث إصدارت سلسلة رينو متوسطة الفئة وتضم...

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الخميس 26 مايو على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الخميس 26 مايو على الصعيد المهنى والعاطفى وا...

منذُ 17 دقائق

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الخميس 26 مايو على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى المصدراليوم السابعحظك اليوم وتوقعات الأبراج...

أردوغان يتوعد حزب العمال الكردستاني

أردوغان يتوعد حزب العمال الكردستاني

منذُ 17 دقائق

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأربعاء أن بلاده ستواصل الرد على الهجمات الإرهابية الغادرة بإطلاق عمليات عسكرية...

بشأن مختلف الجبهات القتالية بيان عسكري للجيش الوطني
بشأن مختلف الجبهات القتالية بيان عسكري للجيش الوطني
منذُ 18 دقائق

كشف الجيش الوطني في بيان عسكري مساء الاربعاء عن آخر المستجدات للخروقات التي ترتكبها المليشيات الحوثية في مختلف الجبهات...

منتخب الناشئين اليمن الى جانب الأردن وعمان والعراق في بطولة غرب آسيا
منتخب الناشئين اليمن الى جانب الأردن وعمان والعراق في بطولة غرب آسيا
منذُ 18 دقائق

أجريت قرعة بطولة غرب اسيا للناشئين في مقر اتحاد غرب اسيا في الأردن الأربعاء ويشارك في البطولة 8 منتخبات في الفترة من 22...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

استشهاد مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة برصاص جيش الاحتلال خلال تغطيتها لاقتحامه مخيم جنين
تسريحات ريترو لعروس 2022
عايز تخس في رمضان افطر واتسحر بهذه الأكلات والمشروبات
أجمل تسريحات للشعر في رمضان