7 أفكار لتعزيز الذكاء العاطفى عند الطفل التعاطف مع الآخرين الأبرز

7 أفكار لتعزيز الذكاء العاطفى عند الطفل.. التعاطف مع الآخرين الأبرز

تم نشره منذُ 1 شهر،بتاريخ: 15-04-2022 م الساعة 04:01:29 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1147762.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : اليوم السابع

سعادة الإنسان ونجاحه فى الحياة لا يتوقفان على الذكاء العقلى فقط ، لكن أيضا على مهاراته وقدراته فى تحدى ضغوط الحياة المختلفة، ومن أهم هذه المهارات التى يجب على الأسرة غرسها فى أبنائها منذ الصغر هى مهارة الذكاء العاطفى، فهذه المهارة تجعل الطفل واثقا من نفسه ولديه القدرة على القيادة وحل المشكلات والتعامل بمرونة فى علاقاته مع الآخرين، لذا نتناول خلال هذا التقرير مع ريهام عبد الرحمن الاستشارى الأسرى أفكار تعزيز الذكاء العاطفى فى شخصية الطفل.

القدوة:

كونوا قدوة لأبنائكم من خلال التحلي بالصبر والمرونة في مواجهة ضغوط الحياة الصعبة، وذلك بالحوار معهم ومشاركتهم تلك الأحداث التي تمر بها الأسرة فنغرس في نفوسهم الانتماء والتعاطف والإحساس بالآخرين.

الإنصات والاهتمام:

اعطي طفلك فرصة للتعبير عن رأيه وما يشعر به من مشكلات ومشاعر إيجابية وسلبية، مع مشاركته هذه المشاعر والإنصات إليه باهتمام، فالطفل الذي يعبر عن نفسه وينشأ في أسرة تقدر مشاعره يتميز بالصلابة النفسية، والثقة بالنفس التي تلفت الأنظار مما يجعله إنسان مؤثرا في الآخرين.

التعاطف مع الآخرين:

التعاطف مع الآخرين خطوة مهمة لإكساب الطفل مهارة الذكاء العاطفي، وذلك من خلال مشاركته في الأنشطة الاجتماعية كالتطوع والصدقة ومساعدة الآخرين فذلك ينمي لديه التعاطف والإحساس بالغير ويجعله فرد نشط بالمجمتع.

التعبير عن الحب:

من خلال احتضان الطفل وتحفيزه بالكلمات الإيجابية فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال الذين ينشئون في بيئة اجتماعية تهتم بتحفيز المشاعر واحتوائها بالدعم والتشجيع يمتلكون مهارة القيادة والإبداع مستقبلا وذلك لقدرتهم على التأثير في الآخرين.

التقمص:

من الممكن أن يقوم الطفل بتمثيل شخصية إيجابية قرأ عنها أو شاهدها بعمل فنى هادف بحيث يقوم بتقمصها، فذلك يجعله يكتسب مهارة التعاطف والتقمص الإيجابى للآخرين ودور الأم هنا مشاركته فى وضع الملامح الرئيسية للشخصية التي وقع عليها الاختيار ليؤدي دورها.

الامتنان:

التعاطف يبدأ من مشاعر الامتنان لما وهبنا الله من نعم، وحتى تكون نفسية الطفل سوية وإيجابية علمية الامتنان والتقدير لكل نعمة منحها الله فالامتنان يجعل الطفل لا يفكر في النقص الموجود في حياته وبالتالي يتحلى بالصبر والمرونة في بلوغ الأهداف.

التعرف على المشاعر:

علمى طفلك التعرف على المشاعر وتقبلها سواء كانت هذه المشاعر سلبية أو إيجابية مع تدريبه المستمر على كيفية التعامل مع هذه المشاعر وخاصة فى لحظات الغضب والانفعال من خلال أن يقف ويفكر ثم يختار ويتصرف بناء على الموقف فذلك يجعله يتعلم السلوك المقبول وغير المقبول.


الذكاء العاطفي عند الأطفال


نصائح لتنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال


الذكاء العاطفي عند الطفل


مشاركة الخبر: 7 أفكار لتعزيز الذكاء العاطفى عند الطفل.. التعاطف مع الآخرين الأبرز على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

الجبال الثمانية فيلم فى كان  تعرف على الرواية المستوحى منها

الجبال الثمانية فيلم فى كان تعرف على الرواية المستوحى منها

منذُ 21 دقائق

شارك فيلم الجبال الثمانية مؤخرا في مهرجان كان السينمائى والفيلم مقتبس من رواية بالاسم نفسه للكاتب الإيطالى باولو...

خد بالك المحليات الصناعية تدمر صحة أمعائك

خد بالك المحليات الصناعية تدمر صحة أمعائك

منذُ 21 دقائق

وجد الكثير من الأشخاص أن شرب المشروبات وتناول الأطعمة المصنوعة من المحليات الصناعية ساعدهم على تقليل السعرات الحرارية...

عام  الرئيس الإستوني يستقبل رئيس وأعضاء وفد المملكة المشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس

عام الرئيس الإستوني يستقبل رئيس وأعضاء وفد المملكة المشارك في المنتدى...

منذُ 22 دقائق

دافوس 25 شوال 1443 ه الموافق 26 مايو 2022 م واس استقبل فخامة الرئيس ألار كاريس رئيس جمهورية إستونيا رئيس وأعضاء وفد المملكة...

ما لم يقله إدوارد سعيد في خارج المكان

ما لم يقله إدوارد سعيد في خارج المكان

منذُ 23 دقائق

ما لم يقله إدوارد سعيد في خارج...

سياسي  الرئاسة الفلسطينية إرادة القيادة الفلسطينية هي الحفاظ على القدس ومقدساتها
سياسي الرئاسة الفلسطينية إرادة القيادة الفلسطينية هي الحفاظ على القدس...
منذُ 25 دقائق

رام الله 25 شوال 1443 ه الموافق 26 مايو 2022 م واس قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إنه في ظل استمرار...

تيران وصنافير ملاحظات قانونية مصرية حول تسريبات المفاوضات
تيران وصنافير ملاحظات قانونية مصرية حول تسريبات المفاوضات
منذُ 25 دقائق

بعد كشف موقعي أكسيوس ووالاه عن مفاوضات للتوصل إلى تسوية حول جزيرتي تيران وصنافير تفند مصادر مصرية لالعربي الجديد الوضع...

widgets إقراء أيضاً من اليوم السابع

اكتشاف فأر عملاق فى أنفاق صرف صحى بالمكسيك اعرف التفاصيل فيديو
طبيب جوني ديب النجم كافح للتعافى من المخدرات أثناء علاقة مع أمبر هيرد
بين الأعمال الخيرية والجلوس مع الأسرة كيف تقضى الأميرات الويك إند
تفاصيل أبرز إطلالات الموديل الإيرانية مهلقا جابرى في مهرجان كان 2022 صور