فوائد عظيمة لقراءة سورة البقرة سبب للقوة وتحسن النفسية

فوائد عظيمة لقراءة سورة البقرة.. سبب للقوة وتحسن النفسية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 13-05-2022 م الساعة 08:30:31 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1187653.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : محتوى بلص

سورة البقرة هي سورة مدنية وعدد آياتها 286 آية، هى أطول سورة في القرآن الكريم، نزلت في مُدَدٍ مُتفرّقةٍ، وهي أول سورةٍ نزلت في المدينة المُنوّرة فيما عدا قول الله تعالى”وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ”؛ فهي آخر آيةٍ نزلت من السّماء في حجّة الوداع، وكذلك آيات الرّبا، وترتيبها الثاني في المصحف بعد سورة الفاتحة.

شرح مُختصر وعام عن هذه السورة العظيمة

في أول ٢٠ آية تحدثت السورة عن أصناف الناس في العبادة؛ فمِن الآية الأولى وحتى الآية الخامسة تحدثت عن المؤمنين، بينما الآيتان ٦، ٧ تحدثت عن الكفار، ومن الآية ٨ حتى ٢٠ تحدثت عن المنافقين.

ثم بدأت سورة البقرة تتحدث عن العبودية لله وأهميتها من الآية ٢١ وحتى الآية ٣٩.. ثم جاءت الآية ٤٠ وحتى الآية ١٢٣ تتحدث فيها عن نقض بني إسرائيل للعهد والتوجيه في حقيقة العبودية لبني إسرائيل.

ثم بدأ الله -عزّ وجل- يروي قصة أبينا إبراهيم عليه السلام وقصة القبلة من الآية ١٢٤ وحتى الآية ١٥٢ وجاءت بعدها الآيات من ١٥٣ وحتى الآية ١٥٨ تتحدث عن الإبتلاء.

ومن الآية ١٥٩ وحتى الآية ٢٥٣ تحدثت آيات سورة البقرة عن شمولية العبادة في الحياة والأسرة وأحكامها وقصة طالوت وجالوت وأثرها في الإستجابة.

ثم من الآية ٢٥٤ وحتى نهاية السورة تتحدث فيها عن التعظيم والتوحيد وأن الصدقة برهان العبودية واختُتمت السورة بأن العبادة تكون لله وحده.

فضل قراءة سورة البقرة

روى مسلم وغيره عن أًبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: “اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ، وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ، فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ، تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ”، قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

وفى صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ”.

فضل أخر آيتين من البقرة

سورة البقرة فيها آيتين من قرأهما في ليلة كفتاه، كما ثبت في صحيح البخاري وغيره، عن أَبي مسعودٍ البدْرِيِّ -رضي الله عنه- عن النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: «منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ» متفقٌ عَلَيْهِ.

فضل آية الكرسي في سورة البقرة

روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إذا أوَيْتَ إلى فِراشِكَ فاقْرَأْ آيَةَ الكُرْسِيِّ، لَنْ يَزالَ معكَ مِنَ اللَّهِ حافِظٌ، ولا يَقْرَبُكَ شيطانٌ حتَّى تُصْبِحَ”.

ماذا يحصل إذا قرأت سورة البقرة بشكلٍ يوميّ؟

– تعطيك حماية كاملة وتحصنك من أذى شياطين الجنّ والإنس.

– تمدّك بالقوة وتحمي جسدك وروحك ويومك.

– تطهّر أيامك وتجعلها مباركة.

– تجعلك سعيد وتقرّب لك أهدافك.

– تصدّ السحر عنك وعن كل عينٍ حاسدة وحاقدة.

– تسهل لك أمور كثيرة بحياتك.

كيف تقرأ سورة البقرة يومياً

اقرأ ١٠ صفحات نهاية كل صلاة مكتوبة من الصلاوت اليومية الخمس، سترى نفسك قد أنجزت تختيمها بعد صلاة العشاء في كل يوم، جاهد نفسك واسعى وتأكد أن الله لن يضيع أجرك أبدًا.

في البداية ستشعر بصعوبة الموضوع، ستتثاقل، سيصدك عنها الشيطان بتكرار الوساوس عليك وتأجيلها، لكن مع الاستعانة بالله ستتمكن من فعل الأمر بسهولة.

مشاركة الخبر: فوائد عظيمة لقراءة سورة البقرة.. سبب للقوة وتحسن النفسية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

منعا لهشاشة العظام 5 خطوات لنظام غذائى صحى

منعا لهشاشة العظام 5 خطوات لنظام غذائى صحى

منذُ 16 دقائق

هشاشة العظام هي حالة تؤدي إلى ترقق العظام وفقدان قوتها عندما تضعف يمكن أن تحدث كسور مفاجئة المصدراليوم السابعمنعا...

عام  المياه الوطنية تعلن بدء التسجيل في برنامج إعداد لخريجي الجامعات

عام المياه الوطنية تعلن بدء التسجيل في برنامج إعداد لخريجي الجامعات

منذُ 17 دقائق

الرياض 25 شوال 1443 ه الموافق 26 مايو 2022 م واس أعلنت شركة المياه الوطنية إطلاق برنامج تأهيل وتدريب الخريجين والخريجات إعداد...

سياسي  اهتمامات الصحف المصرية

سياسي اهتمامات الصحف المصرية

منذُ 17 دقائق

القاهرة 25 شوال 1443 ه الموافق 26 مايو 2022 م واس اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم بتأكيد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي...

لضمان استمرار تدفق المعلومات واشنطن تدعو لعدم فصل روسيا عن الإنترنت

لضمان استمرار تدفق المعلومات واشنطن تدعو لعدم فصل روسيا عن الإنترنت

منذُ 17 دقائق

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس خلال إحاطة صحفية أن واشنطن تدعو إلى عدم فصل روسيا عن الإنترنت حتى...

أبطال بارالمبية طوكيو يتألقون في اليوم الثاني لـ  دولية  فزاع للريشة الطائرة
أبطال بارالمبية طوكيو يتألقون في اليوم الثاني لـ دولية فزاع للريشة ا...
منذُ 19 دقائق

دبي في 26 مايو وام تألق 4 من نجوم دورة الألعاب البارالمبية الأخيرة طوكيو 2020 في اليوم...

مؤتمر لمركز هداية الدولي في غرناطة يناقش التهديدات المنبثقة بعد جائحة كوفيد-19
مؤتمر لمركز هداية الدولي في غرناطة يناقش التهديدات المنبثقة بعد جائحة ...
منذُ 19 دقائق

غرناطة في 26 مايو وام استضافت الحكومة الإسبانية بالتعاون مع مركز هداية الدولي للتميز في مكافحة...

widgets إقراء أيضاً من محتوى بلص

ياسمين صبري مع أحمد عز بفيلم جديد  بعد انفصالها عن أبو هشيمة
نص دستة أهداف إسبانيا تغتصب ألمانيا كرويا في دوري الأمم الأوروبية
السيسي يعلن الحداد العام علـى وفـاة رئيس دولة الإمارات  لمدة 3 أيام في مصر
فوز الأهلي على إنبي +90 ترتيب الدوري الممتاز