المشي السريع قد يبطئ عملية الشيخوخة البيولوجية

المشي السريع قد يبطئ عملية الشيخوخة البيولوجية

تم نشره منذُ 1 اسبوع،بتاريخ: 13-05-2022 م الساعة 01:04:07 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1187920.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

كشفت دراسة حديثة -حللت بيانات جينية لأكثر من 400 ألف شخص بالغ من المملكة المتحدة- رابطًا واضحًا بين سرعة المشي ومؤشر جيني للشيخوخة البيولوجية. فبعد إثباتهم وجود علاقة بين سرعة المشي وطول القسيم الطرفي لخلايا الدم البيضاء (leukocyte telomere length) الذي يُعَد مؤشرًا للعمر البيولوجي، قدّر باحثون من ليستر أن المشي بسرعة مدى الحياة قد يقلل العمر البيولوجي بمقدار 16 سنة قبل حلول منتصف العمر.

وقد درس الباحثون من جامعة ليستر في مركز ليستر للبحوث الطبية الحيوية التابع للمعهد الوطني للبحوث الصحية بيانات جينية من 405.981 مشاركًا في البنك الحيوي في المملكة المتحدة، ووجدوا أن المشي بسرعة مرتبط بزيادة طول القسيم الطرفي، بصرف النظر عن مقدار النشاط الجسدي.

القسيم الطرفي أو التيلومير هو تركيب -مثل الغطاء- يقع في طرف كل كروموسوم، ويحمل تسلسلات مكررة من الحمض النووي غير المشفر التي تحمي الكروموسوم من الضرر، تمامًا مثلما تحمي الأغطية الطرفية أربطة الأحذية وتمنعها من التفكك.

في كل مرة تنقسم فيها الخلية، تصبح القسيمات الطرفية أقصر، إلى أن تصل إلى درجة من القصر تصبح فيها الخلية غير قادرة على الانقسام مجددًا، ويُعرَف ذلك باسم «الشيخوخة التكاثرية». لذلك يُعد القسيم الطرفي لخلايا الدم البيضاء مؤشرًا قويًا للعمر البيولوجي، وهو مستقل عن عمر الشخص منذ الولادة.

رغم أن العلاقة بين طول القسيم الطرفي والأمراض ليست مفهومة بالكامل، يُعتقَد أن تراكم الخلايا المسنة يسهم في العديد من الأعراض التي نربطها بالشيخوخة، مثل ضعف الجسم والأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

في حين أن فوائد المشي الجسدية والنفسية والاجتماعية والصحية موثقة جيدًا، تُعَد هذه الدراسة الأولى من نوعها لمقارنتها البيانات الجينية بسرعة المشي المبلغة ذاتيًا من المشاركين، إضافةً إلى القياسات الفعلية لكثافة الحركة من أجهزة رصد النشاط التي ارتداها المشاركون.

الكاتب الرئيسي للدراسة هو الدكتور بادي ديمبسي ،محاضر وزميل باحث في جامعة ليستر ومركز ليستر للبحوث الطبية الحيوية، ومشارك في صندوق مستشفيات ليستر الجامعية التابع لمؤسسة الصحة العامة البريطانية،
ويقول: «كانت البحوث السابقة عن الروابط بين سرعة المشي والنشاط البدني وطول القسيم الطرفي محدودة، لعدم اتساق النتائج وقلة البيانات عالية الجودة».

«يستخدم هذا البحث البيانات الجينية بصفتها مصدرًا لأدلة قوية على وجود رابط بين سرعة المشي وزيادة طول القسيم الطرفي. وقد أكدت البيانات من أجهزة رصد النشاط البدني -التي ارتداها المشاركون في معصمهم- الدور الكبير الذي تؤديه كثافة النشاط البدني الاعتيادي -مثل المشي السريع- في طول القسيم الطرفي».

«يشير هذا إلى أن بعض الأساليب -مثل المشي ببطء- تُعَد طرائق بسيطة لتحديد الأشخاص الأكثر عرضة إلى الأمراض المزمنة أو الشيخوخة غير الصحية، وأن كثافة النشاط البدني قد تؤدي دورًا مهمًا في تحسين التدخلات العلاجية. مثلًا، بعد زيادة المشي عمومًا، بإمكان الأشخاص القادرين السعي إلى زيادة عدد الخطوات في كل مرة (مثل المشي بسرعة إلى محطة الحافلات)، ولكن ذلك يحتاج إلى مزيد من الدراسة».

كشف باحثو جامعة ليستر مسبقًا أن 10 دقائق فقط من المشي السريع يوميًا مرتبطة بإطالة العمر المتوقع، وأن الأشخاص الذين يمشون بسرعة يتمتعون بعمر متوقع أطول بمقدار 20 سنة من نظرائهم الذين يمشون ببطء.

وقد أثبتت هذه الدراسة الجديدة وجود رابط عرضي بين المشي السريع وطول القسيم الطرفي، وليس العكس.

يضيف توم ييتس، المشرف على الدراسة وأستاذ النشاط البدني وقلة الحركة في جامعة ليستر ومركز ليستر للبحوث الطبية الحيوية: «في حين أننا أظهرنا مسبقًا أن سرعة المشي مؤشر قوي على الحالة الصحية، فإننا لم نتمكن من إثبات أن المشي السريع يحسن الصحة فعليًا. استخدمنا في هذه الدراسة معلومات من الملفات الجينية للأشخاص حتى نبين أن المشي السريع يقلل على الأرجح من الشيخوخة البيولوجية التي تقاس بطول القسيمات الطرفية».

اقرأ أيضًا:

تطور البشر ليظلوا نشيطين حتى بعمر الشيخوخة على عكس المتعارف عليه

أيهما أفضل ركوب الدراجة أم المشي؟

هل يمكن لمزيج من الأدوية أن يعكس الشيخوخة البيولوجية؟

استطاع العلماء لأول مرة عكس الشيخوخة الخلوية جزئيًا لدى البشر

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: طارق طويل

مراجعة: حسين جرود

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: المشي السريع قد يبطئ عملية الشيخوخة البيولوجية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

من عش الحمام للكوخ أغرب 6 تصميمات لغرف النوم حول العالم صور

من عش الحمام للكوخ أغرب 6 تصميمات لغرف النوم حول العالم صور

الآن

سرير ودولاب وكمودينو وتسريحة هي من أهم القطع الأساسية لغرف النوم المصدراليوم السابعمن عش الحمام للكوخ أغرب 6 تصميمات...

سياسي  آل جابر يلتقي بالسفير البريطاني لدى اليمن

سياسي آل جابر يلتقي بالسفير البريطاني لدى اليمن

الآن

الرياض 26 شوال 1443 ه الموافق 27 مايو 2022 م واس التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية...

سياسي  فرنسا وأستراليا تبحثان العلاقات الثنائية والتعاون المشترك

سياسي فرنسا وأستراليا تبحثان العلاقات الثنائية والتعاون المشترك

الآن

باريس 25 شوال 1443 ه الموافق 26 مايو 2022 م واس بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم في اتصال هاتفي مع رئيس وزراء أستراليا...

العميد طارق صالح يغادر العاصمة اليمنية بشكل مفاجئ

العميد طارق صالح يغادر العاصمة اليمنية بشكل مفاجئ

منذُ 1 دقائق

قالت مصادر إعلامية ونشطاء إن نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني العميد طارق صالح غادر مساء الخميس العاصمة اليمنية...

لماذا ينتظر الرئيس عباس قبل رفع ملف شرين أبو عاقلة إلى الجنائية الدولية
لماذا ينتظر الرئيس عباس قبل رفع ملف شرين أبو عاقلة إلى الجنائية الدولي...
منذُ 2 دقائق

بعد يومين من صدور تقرير لقناة سي أن أن الأمريكية يتهم الجيش الإسرائيلي بقتل الصحافية الفلسطينية الأمريكية شرين أبو...

طارق عفاش يفر من عدن  والانتقالي يعتقل حراسته الشخصية
طارق عفاش يفر من عدن والانتقالي يعتقل حراسته الشخصية
منذُ 2 دقائق

عدنوكالة الصحافة اليمنية كشفت مصادر سياسية عن انفجار الموقف بين المجلس الانتقالي الجنوبي ومليشياته وطارق عفاش قائد ما...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يحتفي بدور المرأة في السينما في مهرجان كان السينمائي
إطلالات جمالية من الفنانات لأناقة رمضان
تطبيق وحدة خدمة المؤلف في معرض القاهرة للكتاب
تصوير الصدر بالأشعة السينية