الجزائر تخفض معدل النجاح في البكالوريا وسط ترقب لإعلان النتائج اليوم

الجزائر تخفض معدل النجاح في البكالوريا وسط ترقب لإعلان النتائج اليوم

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 16-07-2022 م الساعة 06:09:00 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1278234.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

قررت السلطات الجزائرية تخفيض معدل النجاح في شهادة البكالوريا إلى 9.5 من 20، بعدما كان معدل النجاح 10 من 20، لرفع نسبة النجاح وعدد الناجحين هذا العام، وبلغت نسبة النجاح العامة هذا العام 58 في المائة، فيما أحرزت إحدى الطالبات أعلى معدل نجاح في تاريخ البكالوريا بالجزائر.

وأعلن وزير التربية الجزائري، عبد الحكيم بلعابد، أن نسبة النجاح الوطنية بلغت 58.7 في المائة، بانخفاض طفيف مقارنة بالدورة الماضية التي بلغت معدلات النجاح فيها ما يقارب 61 في المائة، وقد توزعت نسب النجاح على مستوى التخصصات، بـ 52 في المائة في شعبة الآداب، و64 في المائة في شعبة لغات أجنبية، و59 في المائة في شعبة العلوم، بينما سجلت شعبة الرياضيات أعلى نسبة نجاح بـ 78 في المائة.

 وقال الأستاذ والناشط النقابي في قطاع التربية، صدوق عبد القادر، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن انخفاض نسبة النجاح مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من أن ظروف الموسم الدراسي هذا العام كانت أفضل، وخفض معدل النجاح بالنسبة إلى الطلبة، يؤكد وجود مشكلات جدية في النظام التعليمي، لافتاً إلى أن هناك ضرورة كبيرة لبدء إصلاح جدي في النظام التعليمي ونظام الامتحانات، بهدف رفع نسبة النجاح.

 وبرر وزير التربية، في مؤتمر صحافي عقده السبت، أن قرار خفض معدل النجاح جاء لمساعدة الطلبة، وهو مرتبط بالظروف الصحية المرتبطة بوباء كورونا، والظروف التي عاشتها هذه الدفعة منذ سنتها الأولى في الصف الثانوي، في الموسم الدراسي 2019 -2020، إلى غاية الموسم المنقضي، بسبب الأزمة الوبائية وانتشار كورونا، والانقطاعات التي حدثت في الموسمين الدراسيين السابقين هو ما يفرض الأخذ بالاعتبار هذه المعطيات.

وسبق لوزارة التربية الجزائرية أن لجأت إلى تخفيض معدل النجاح إلى 9.5 في العام الماضي، وفضلت الاستمرار في تطبيقه هذا العام، للمساواة بين دفعة العام الماضي ودفعة العام، باعتبار أنهما درسا في ذات الظروف، ويسمح هذا القرار برفع عدد الناجحين في شهادة البكالوريا، لكنه يطرح مشكلات في توجيه الناجحين بمعدلات ضعيفة، الذين يُوجَّهون في الغالب إلى تخصصات الآداب والحقوق.

وتحصلت الطالبة إيمان بن عباس، من منطقة باتنة شرقي الجزائر، على أعلى معدل نجاح في البكالوريا وطنياً لهذا العام، وهو أيضاً أعلى معدل نجاح في تاريخ البكالوريا بالجزائر، حيث حصلت على 19.55 من عشرين، وحصلت الطالبة قعقاع أسماء، وهي كفيفة من ذوي الهمم، على معدل نجاح 18.10 من عشرين، فيما تحصل الطالب اقباش محمد، من مدارس أشبال الأمة التابعة للجيش، على معدل 18.57 في تخصص رياضيات.

وستُعلَّق اليوم في الساعة الرابعة بالتوقيت المحلي قوائم الناجحين في امتحانات البكالوريا في كل الثانويات، وسيتمكن أولياء الطلاب من الاطلاع على نتائج أبنائهم على المنصة الرقمية للديوان الحكومي للامتحانات.

مشاركة الخبر: الجزائر تخفض معدل النجاح في البكالوريا وسط ترقب لإعلان النتائج اليوم على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

بيع الباب الذى أنقذ روز بسفينة تيتانيك فى المزاد مقابل 718 ألف دولار

بيع الباب الذى أنقذ روز بسفينة تيتانيك فى المزاد مقابل 718 ألف دولار

منذُ 11 دقائق

أعلنت دار Heritage Auctions للمزادات التراث بأمريكا عن بيع قطعة الخشب العائمة الباب الذى أنقذ روز من غرق سفينة تيتانيك مقابل 718750 ...

العثور على قلعة من القرون الوسطى أسفل قصر فرنسى

العثور على قلعة من القرون الوسطى أسفل قصر فرنسى

منذُ 11 دقائق

كشفت أعمال التنقيب فى قصر شاتو لاجورس بشمال غرب فرنسا الذى يعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر عن آثار لقلعة مدينة فان...

هيظبط مزاجك ويديك طاقة تعرف على فوائد الاستحمام يوميا

هيظبط مزاجك ويديك طاقة تعرف على فوائد الاستحمام يوميا

منذُ 11 دقائق

مع تقلبات الطقس وارتفاع درجات الحرارة والصيام يسعى الكثيرون للاستحمام بشكل يومى المصدراليوم السابعهيظبط مزاجك ويديك...

صنعاء إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم

صنعاء إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم

منذُ 12 دقائق

أعلنت وزارة التربية...

دليلك الكامل لرعاية طفلك المصاب بالبهاق من وحي مسلسل نورة
دليلك الكامل لرعاية طفلك المصاب بالبهاق من وحي مسلسل نورة
منذُ 12 دقائق

تناولت أحداث الحلقات السابقة من مسلسل نورة الذى يعرض على شاشات قنوات شركة المتحدة للخدمات الإعلامية مرض البهاق نقدم...

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 29 مارس على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى
حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 29 مارس على الصعيد المهنى والعاطفى وا...
منذُ 12 دقائق

حظك اليوم وتوقعات الأبراج الجمعة 29 مارس على الصعيد المهنى والعاطفى والصحى المصدراليوم السابعحظك اليوم وتوقعات الأبراج...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

رئيس الموساد يتهم نتنياهو بعرقلة التوصل إلى صفقة مع حماس
القيادة الفلسطينية الموحدة ليست ترفا
حرب غزة في يومها الـ175| قصف على مخيم جباليا واشتباكات شرقي البريج
فرانس برس الجمعية الوطنية الفرنسية تتبنى قرارا يندد بـالقمع الدامي والقاتل لجزائريين في 17 أكتوبر 1961