محكمة الاحتلال العليا تقر سحب الجنسية من منفذي العمليات الفدائية

محكمة الاحتلال العليا تقرّ سحب الجنسية من منفذي العمليات الفدائية

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 22-07-2022 م الساعة 11:16:10 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1286574.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

أقرّت المحكمة الإسرائيلية العليا، أمس الخميس، السماح لدولة الاحتلال بسحب الجنسية من "منفذي العمليات ضد الدولة ومواطنيها"، حتى وإن كانوا لا يملكون جنسية أخرى، مما يعني إبقاءهم من دون أي جنسية، خلافاً لما ينصّ عليه القانون الدولي.

وجاء قرار المحكمة الإسرائيلية العليا في ختام بحثها لملفي اثنين من الفلسطينيين في الداخل، ممن نفذوا عمليات داخل إسرائيل، وطالبت وزيرة الداخلية في دولة الاحتلال، بسحب الجنسية الإسرائيلية كإجراء عقابي ضدهم.

وكان وزير الداخلية السابق جلعاد أردان، ووزيرة الداخلية الحالية أيليت شاكيد طالبا بسحب الجنسية الإسرائيلية من الأسيرين علاء زيود ومحمد مفارجة، بعد أن نفذا عمليتين منفردتين، بفارق سنوات بينهما. ففي عام 2012، قام مفارجة بزرع عبوة ناسفة في حافلة عمومية في تل أبيب، بينما قام علاء زيود من منطقة المثلث في الداخل الفلسطيني، بتنفيذ عملية دهس قرب كيبوتس "غان شموئيل"، أسفرت عن إصابة أربعة إسرائيليين، مع اندلاع "انتفاضة الأفراد "عام 2015.

وكانت المحكمة الإسرائيلية للشؤون الإدارية في حيفا أقرّت سحب الجنسية من الأسير علاء زيود، لكنه قدّم استئنافاً للمحكمة الإسرائيلية العليا، فيما كانت وزارة الداخلية الإسرائيلية قدمت التماساً ضد رفض محكمة الشؤون الإدارية في اللد بسحب الجنسية من الفلسطيني محمد مفارجة.

وأمس الخميس، أقرّت المحكمة الإسرائيلية العليا أنه يحق للدولة سحب الجنسية من مواطن نفذ عمليات ضد الدولة، حتى لو لم يكن يحمل جنسية أخرى، وظل من دون جنسية، خلافاً لما ينصّ عليه القانون الدولي، لكن المحكمة الإسرائيلية بررت ذلك من خلال ها أن سحب الجنسية ممكن، بشرط منح المواطن مكان إقامة دائمة، علماً بأن الاثنين يقبعان الآن في السجون الإسرائيلية بعد محاكمتهما وإدانتهما بتنفيذ "عمليات إرهابية".

ومع أن المحكمة ردّت أمس طلب سحب الجنسية لأسباب إجرائية وإدارية، إذ أشارت إلى وقوع أخطاء إجرائية في كلا الملفين، إلا أنها قالت إنه يحق، بل يجب على وزيرة الداخلية دراسة إعادة تقديم الطلب، ولكن بالقنوات الصحيحة، وهي المحكمة الجنائية العادية وليس المحكمة للشؤون الإدارية.

وجاء في قرار المحكمة الذي صدر مساء أمس: "إنه لم يقع أي خطأ دستوري قانوني في الحل الذي يتيح سحب الجنسية ممن نفذ عملاً ينطوي على خيانة الولاء لدولة إسرائيل مثل عملية إرهابية، أو عمل خطير من الخيانة والتجسس الخطير، أو شراء في دولة معادية أو منطقة معادية".

وقال موقع هآرتس، إن كلاً من مركز عدالة "المركز القانوني لحقوق العرب في إسرائيل"، وجمعية حقوق المواطن الإسرائيلية عقبا على القرار بأنه قرار خطير، على الرغم من أن المحكمة لم تنزع الجنسية من أي من المذكورين، وأكدت مبدأ عدم إمكانية إبقاء إنسان ما بدون مكانة قانونية، ذلك أن هذا القرار يمهّد الطريق أمام استخدام أدوات مخالفة لمبادئ القانون الدولي التي تنص على عدم جعل إنسان ما فاقداً للجنسية، وقد صدر القرار على الرغم من أنه يقر بعدم وجود أي تسوية كهذه (نزع الجنسية ومنح المواطنين مكان إقامة دائمة فقط) في أي دولة في العالم. كما أشار المركزان إلى أن القرار الحالي يدلّ على أن القانون الذي يسمح بسحب الجنسية ينفذ بشكل تمييزي فقط ضد العرب".

مشاركة الخبر: محكمة الاحتلال العليا تقرّ سحب الجنسية من منفذي العمليات الفدائية على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

مسلسل بيت الرفاعى اعرف حكاية الملكة نفرتيتى

مسلسل بيت الرفاعى اعرف حكاية الملكة نفرتيتى

منذُ 6 دقائق

خلال أحداث مسلسل بيت الرفاعى للنجم أمير كرارة الذى يتم عرضه على قناة ON ومنصة Watch it ظهر تمثال الملكة نفرتيتى فى بازار...

مسلسل مليحة الحلقة الثانية اعرف معنى حجة البيت

مسلسل مليحة الحلقة الثانية اعرف معنى حجة البيت

منذُ 6 دقائق

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل مليحة الذى يعرض ضمن دراما رمضان 2024 في النصف الثانى من الشهر حدوث انفجار كبير فى منطقة...

مريض السكر احذر قلة النوم تعرضك لارتفاع نسبته فى الدم

مريض السكر احذر قلة النوم تعرضك لارتفاع نسبته فى الدم

منذُ 6 دقائق

هناك علاقة بين ارتفاع نسبة السكر بالدم وقلة النوم فقد يتعرض بعض مرضى السكر لاتفاع نسبته بالرغم من اتباع جميع تعليمات...

ظهور مفاجئ لـ يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح 4

ظهور مفاجئ لـ يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح 4

منذُ 7 دقائق

ظهور مفاجئ ل يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح 4 ظهور مفاجئ ل يسرا اللوزي في الحلقة 18 من مسلسل المداح...

متجر نظارات فى طوكيو يتحول إلى متحف ويواجه شبح الإغلاق
متجر نظارات فى طوكيو يتحول إلى متحف ويواجه شبح الإغلاق
منذُ 8 دقائق

لمدة 50 عاما كان متحف روجان ميجان هاكوبوتسوكان أو متحف النظارات فى إيكيبورو المكان الأكثر شهرة للتسوق لشراء النظارات...

امتى تروح لمستشار علاقات زوجية فى ضوء أحداث بدون سابق إنذار وبقينا اتنين
امتى تروح لمستشار علاقات زوجية فى ضوء أحداث بدون سابق إنذار وبقينا اتن...
منذُ 8 دقائق

يعرض مسلسل بدون سابق إنذار بطولة آسر ياسين وعائشة بن أحمد على قناة DMC فى تمام الساعة 615 مساء المصدراليوم السابعامتى تروح...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

با عزيزي نجم الشاي وفاة الفنان المغربي بوجمعة أوجود عن 84 عاما
المصدر قلنا مرارا إننا لن ننجر إلى الحرب لكن في الوقت نفسه لن نقف متفرجين أمام الجرائم التي يرتكبها العدو
طوفان الخير حملة رمضانية لإغاثة المهجرين من مدن عراقية
سرايا القدس قصفنا في عملية مع كتائب القسام بوابل من قذائف الهاون تجمعات لجنود العدو الصهيوني في محيط مجمع الشفاء في غزة