تجارب تشكيلية متنوعة في معرض  7 عولمة بالأهرام للفنانة ريهام الرغيب

تجارب تشكيلية متنوعة في معرض " 7 عولمة" بالأهرام للفنانة ريهام الرغيب

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 24-07-2022 م الساعة 04:10:01 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1289793.html في : أخرى ومتنوعة    بواسطة المصدر : مصر اليوم

في معرض " 7 عولمة".. الرسم على اللوحات وسط الأداء الراقص

القاهرة - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "

تجربة فريدة وجديدة شهدتها حديثا «قاعة نجيب محفوظ» في مبنى «مؤسسة الأهرام» بالقاهرة،  والتى شهدت معرض الفنانة التشكيلية الكويتية الدكتورة ريهام الرغيب بعنوان «7 عولمة»، بحضور عدد من رموز الفن التشكيلي والأكاديميين والصحافيين والإعلاميين والديبلوماسيين المصريين والعرب.
وفي مفاجأة للجمهور، ظهرت الرغيب علي خشبة المسرح ترسم لوحاتها مباشرة، بمدة زمنية استغرقت 11 دقيقه، وسط موسيقى عالمية، وأداء من راقصة وراقص باليه، ثم أنهت لوحاتها في عرض رشيق، وتجربة غير مسبوقة، في العالم الفن التشكيلي.
بدورها أكدت الرغيب أن معرض «7 عولمة»، قدم مفاجآت عديدة  للجمهور، ولهذا كانت حريصة  على دعوة عدد كبير من الفنانين والنقاد وأساتذة الفن في أكاديمية الفنون المصرية، لتقييم هذه الأمور.
تكاملية الفنون
وفي تقييمه للمعرض، قال الناقد والفنان التشكيلي مصطفي يحيي أن معرض «7 عولمة» للفنانة ريهام الرغيب بمثابة تجربة فائقة وذكية خاصة بها، حيث قامت خلال المعرض برسم لوحاتها وهي غير متأثرة بالإيقاع الراقص وفى نفس الوقت متأثرة بلوحاتها.
ويستكمل الناقد كلامه: ما أقصده أنه كان هناك نوع من التداخل الحركى بين الرقصات وتداخلها ما بين المقدمة والخلفية ،المقدمه وهي الرقص الحركي الحقيقى الحى والخلفية هي اللوحة التي مارست عليها الرغيب نوع من الإبداع السريع أقرب إلى الاسكتش أو اقرب الى الإحساس الفطري العفوي.
ويواصل: نحن أمام إحساسين بالمعرض.. احساس الفنان الراقص والراقصة ،واحساس ايضاً الفنانة التشكيلية التي تؤدي هذا العمل على اللوحة، بينما هناك ثبات لهذه اللوحة في ظل انتهاء زمن الرقص وهو رقص الباليه الحركى وبقاء زمن الإيقاع التشكيلي الثابت على اللوح.
وبالتزامن مع ذلك، والكلام للناقد الفني، نحن أيضا أمام زمنين..  زمن انتهى وهو الايقاع الحركى للراقصات ودى فكره المدرسة الإيقاعية، وزمن ثابت ويبقى أثره على اللوحة التشكيلية.
واختتم الناقد التشكيلي حديثه، أن الفنانة ريهام الرغيب حققت تداخل الفنون فيما بينها أو "تكاملية الفنون" كأحد مناهج المعهد العالى للنقد الفنى ، موضحا أننا في معرض 7 عولمة،  كنا أمام إيقاع حركي زمني كما قلت.. تشكيلي له صداه مع الايقاع الحى الذى انتهى زمنه وهو ايقاع الباليه أو الرقص وطبعا اتجاه العولمة فى الفنون وهو اتجاه تداخل الفنون فيما بينهما ويوجد حاجز أو فاصل يفصل بين الفنون .

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة وكالة أخبار المرأة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من وكالة أخبار المرأة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مشاركة الخبر: تجارب تشكيلية متنوعة في معرض " 7 عولمة" بالأهرام للفنانة ريهام الرغيب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

توسعات فى متحف برود فى لوس أنجلوس بتكلفة 100 مليون دولار

توسعات فى متحف برود فى لوس أنجلوس بتكلفة 100 مليون دولار

منذُ 28 دقائق

أعلن متحف برود وهو متحف أسسه جامع التحف الراحل إيلي برود وزوجته إديث فى لوس أنجلوس عن توسعة المتحف وإضافة 55 ألف قدم مربع...

مسلسل جودر تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

مسلسل جودر تاريخ الهند وسبب شهرتها بـ صناعة الحرير

منذُ 28 دقائق

ورد خلال الحلقة الثالثة من مسلسل جودر ألف ليلة وليلة بطولة النجم ياسر جلال عبارة الحرير الهندي المصدراليوم السابعمسلسل...

ذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى وانسحاب أمريكا من فيتنام

ذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه من المنفى وانسحاب أمريكا من فيتنام

منذُ 28 دقائق

وقعت فى يوم 29 مارس العديد من الأحداث المهمة التى غيرت خريطة العالم المصدراليوم السابعذاكرة اليوم عودة سعد زغلول ورفاقه...

أعراض غير شائعة لالتهاب الأعصاب اعرفها

أعراض غير شائعة لالتهاب الأعصاب اعرفها

منذُ 28 دقائق

التهابات الأعصاب أحد أكثر الالتهابات انتشارا يعانى خلالها الشخص من أعراض غير محددة مثل الآلام أو الوخز أو التنميل فى...

إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء
إعلان هـام من وزارة التربية والتعليم في صنعاء
منذُ 29 دقائق

أعلنت وزارة التربية...

البنك المركزي اليمني يحذر من طباعة الأموال من قبل الحوثي مزورة
البنك المركزي اليمني يحذر من طباعة الأموال من قبل الحوثي مزورة
منذُ 33 دقائق

حذر البنك المركزي اليمني من أن استخدام الأموال التي قد تطبعها الحوثي يعتبر تداولا للأموال...

widgets إقراء أيضاً من مصر اليوم

مسلسل المداح 4 الحلقة الرابعة  أول مواجهة بين حمادة هلال وابنه في أول ظهور له
غولدن غلوب 2024 القائمة الكاملة للفائزين في الحفل
بشرى لم تقلد أحمد داود مسلسل طبيبة شرعية مختلف عن زينهم
أفضل كريمات ترطيب البشرة الجافة خيارات من الصيدلية وأخرى طبيعية