قطر 80 مزرعة تعرض منتجاتها في مهرجان الرطب

قطر: 80 مزرعة تعرض منتجاتها في مهرجان الرطب

تم نشره منذُ 1 سنة،بتاريخ: 28-07-2022 م الساعة 03:32:02 الرابط الدائم: https://newsformy.com/news-1295816.html في : اخبار سياسية    بواسطة المصدر : العربي الجديد

تشارك 80 مزرعة قطرية في مهرجان الرطب المحلي السابع، الذي انطلقت فعالياته، الأربعاء، في ساحة الأحمد بسوق واقف في الدوحة، والذي يستمر حتى 10 أغسطس/ آب المقبل.

ويهدف المهرجان إلى "الترويج لإنتاج الرطب والتعريف بأنواعه المختلفة، إلى جانب تشجيع أصحاب المزارع المحلية في إيجاد منفذ لعرض وتسويق إنتاجهم من الرطب مباشرة للجمهور، وبما ينعكس إيجابا على حجم مبيعاتهم، ويعزز قدرتهم على زيادة الإنتاج وتطوير الأسلوب التسويقي"، وفقا لمدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية القطرية، يوسف الخليفي

وقال الخليفي في تصريحات صحافية، إن النسخة السابعة لمهرجان الرطب تشهد ولأول مرة مشاركة مزارع تعرض أنواعا من الفواكه المنتجة محليا، كتجربة لبيان مدى استعداد أصحاب المزارع لتنظيم مهرجان للفواكه المحلية، إذ تتواجد أنواع من الفواكه المحلية مثل: التين، والبمبر، والليمون وغيرها.

 وأوضح أن الإنتاج السنوي تجاوز 82 بالمائة من نسبة الاكتفاء الذاتي، وتعد نسبة مميزة وممتازة، وتطمح وزارة البلدية لتحسين المنتج المحلي من خلال الدعم الذي تقدمه لأصحاب المزارع من تجهيز الأرض والتسميد وعمليات التلقيح وغيرها. كما أكد أنه سينظم مهرجان للتمور خلال الفترة المقبلة، وهو يعد مهرجانا مكملا لمهرجان الرطب، حيث وزعت العام الماضي 100 غرفة تجفيف للتمور، سيستفاد منها خلال مهرجان التمور المقبل لتحسين جودة المنتجات.

ويأتي تنظيم المهرجان في إطار الاهتمام الذي توليه دولة قطر لدعم وتشجيع الإنتاج المحلي من المنتجات الوطنية، ومن بينها الرطب، وذلك بالتزامن مع موسم إنتاج الرطب في البلاد، وبهدف دعم الجهود الرامية لتحقيق الأمن الغذائي، والاهتمام والحرص على تطوير قطاع الزراعة بما فيها النخيل، ودعم أصحاب المزارع والمهتمين بزراعة الرطب، والارتقاء بأصناف التمور بالدولة.

وحددت اللجنة المنظمة مجموعة من الاشتراطات للمشاركة في المهرجان؛ بأن تكون الرطب جيدة ونظيفة وخالية من الإصابات والحشرات والشوائب، كما يتولى فريق من المختصين بإدارة الشؤون الزراعية بأخذ عينات من الرطب للمزارع المشاركة للفحص والتحليل، وذلك لأجل التأكد من خلوها من المواد السامة، والأثر المتبقي من المبيدات.

وقال المدير التنفيذي لشركة الريان الزراعية، خالد ناصر لـ "العربي الجديد" إن هذه هي المشاركة الأولى لشركته في المهرجان وذلك لتعريف الزوار بأصناف وأنواع الرطب التي تنتجها المزرعة ومن أبرزها: الخلاصو الخنيزيو الشيشي وغيرها، متوقعاً أن يشهد المهرجان إقبالا من المواطنين والمقيمين والزوار.

وأشار ناصر إلى أن موسم الرطب في قطر يبدأ في أواخر شهر يونيو / حزيران ويصل إلى ذروته خلال شهر يوليو / تموز من كل عام، وتختلف عمليةُ ظهور بشائر الإنتاج من مزرعة لأخرى بحسب الأصناف المزروعة.

خالد ناصر: تختلف عمليةُ ظهور بشائر الإنتاج من مزرعة لأخرى بحسب الأصناف المزروعة

وقال صاحب مزرعة الطاهر، يوسف أحمد الطاهر، لـ"العربي الجديد" إن مزرعته تشارك في المهرجان منذ انطلاق الدورة الأولى وحتى الدورة الحالية بعرض أنواع مختلفة من الرطب المحلية المعروفة، لافتا إلى إنتاج أصناف جديدة سيعرضها خلال المهرجان، موضحا أن مزرعته تضم قرابة 30 نوعا من الرطب، متوقعاً أن يتراوح إجمالي حجم الإنتاج ما بين 80 إلى 100 طن.

وحددت إدارة المهرجان سعرا موحدا لبيع الرطب حسب الصنف، أعلاها 12 (نحو 3.5 دولار) ريالا للكيلو غرام من الخلاص والشيشي درجة أولى فاخر، وأدناها 8 ريالات للدرجة الثانية من مختلف الأنواع.

وضمن استراتيجية الأمن الغذائي في قطر خلال العام 2021، قفز حجم الإنتاج المحلي للخضراوات من نحو 66 ألف طن، إلى 103 آلاف طن، والتي تحقق نسبة اكتفاء ذاتي بما يعادل 41 بالمائة، علما بأن نسبة الاكتفاء الذاتي المستهدفة في 2023 هي 70 بالمائة من الخضراوات المحلية، كما ارتفعت نسبة الاكتفاء الذاتي من التمور المحلية إلى 86 بالمئة حاليا، ومن المتوقع أن تصل النسبة إلى 95 بالمئة بحلول العام 2023، وفقا لبيانات رسمية.

 

مشاركة الخبر: قطر: 80 مزرعة تعرض منتجاتها في مهرجان الرطب على وسائل التواصل من نيوز فور مي

local_library إقرأ أيضاً في آخر الأخبار

أحمد موسى سيناء تعيش طفرة تنموية في عهد الرئيس السيسي ونجحنا في دحر الإرهاب فيديو

أحمد موسى سيناء تعيش طفرة تنموية في عهد الرئيس السيسي ونجحنا في دحر ال...

منذُ 55 دقائق

قال الإعلامي أحمد موسى إن سيناء تشهد طفرة تنموية كبيرة في السنوات الماضية بجانب مواجهة الإرهاب تحت قيادة الرئيس...

اجتياح بري و10 آلاف صاروخ هذه خطط الاحتلال لمواجهة حزب الله

اجتياح بري و10 آلاف صاروخ هذه خطط الاحتلال لمواجهة حزب الله

منذُ 55 دقائق

تحدث خبير عسكري لبناني عن خطط الاحتلال الإسرائيلي لمواجهة حزب الله في ظل تصاعد حدة الاشتباك بين الجانبين منذ ستة...

التعامل مع مرتكب المجزرة قبل وبعد

التعامل مع مرتكب المجزرة قبل وبعد

منذُ 55 دقائق

منير شفيق يكتب قبل طوفان الأقصى شيء وعالم وممكنات وبعد طوفان الأقصى وسبعة الأشهر...

تفاعل واسع في الأردن مع تحية أبو عبيدة للمتظاهرين واحتجاج أمام سفارة الاحتلال شاهد

تفاعل واسع في الأردن مع تحية أبو عبيدة للمتظاهرين واحتجاج أمام سفارة ا...

منذُ 55 دقائق

شهدت كلمة أبو عبيدة للجماهير الأردنية تفاعلا واسعا عبر مواقع التواصل...

حماس اتهامات بلينكن لنا بعرقلة التوصل لاتفاق تكملة لدور أمريكا الداعم لحرب الإبادة
حماس اتهامات بلينكن لنا بعرقلة التوصل لاتفاق تكملة لدور أمريكا الداعم ...
منذُ 56 دقائق

أدانت حركة حماس في بيان لها تصريحات وزير الخارجية الأمريكي بلينكن ومحاولته تحميل حماس مسؤولية تعطيل الوصول لاتفاق...

أفضل أداء لأسهم أوروبا في 6 أسابيع ومستوى قياسي للمؤشر البريطاني
أفضل أداء لأسهم أوروبا في 6 أسابيع ومستوى قياسي للمؤشر البريطاني
منذُ 59 دقائق

 سجلت الأسهم الأوروبية اليوم الثلاثاء أفضل أداء يومي في ستة أسابيع مدفوعة بأسهم قطاعي التجزئة والتكنولوجيا ووسط ارتياح ...

widgets إقراء أيضاً من العربي الجديد

الاتحاد الإنكليزي يكشف موعد نهائي الكأس بين مانشستر سيتي ويونايتد
بزاز لـالعربي الجديد قائمة بلماضي متوازنة وهذا سبب عدم دعوة سعيود
الضفة الغربية الاحتلال يوسع الحزام الاستيطاني
سكالوني يثير التساؤلات مجددا عن مستقبله مع بطل العالم